إعراب جزء عمّ

إعراب سورة الكافرون

إعراب سورة الكافرون
إعراب سورة الكافرون
إعراب سورة الكافرون
إعراب سورة الكافرون

إعراب سورة الكافرون

سورة مكيّة، عدد آياتها ستّ آيات.

قُلْ: فعلُ أمرٍ مبني على السّكون، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره أنتَ.
يَا: حرفُ نداءٍ مبني على السّكون.
أَيُّهَا: أيُّ: مُنادى نكرة مقصودة مبني على الضّم في محلّ نصبِ مفعول به لفعلٍ محذوف تقديره (أُنادي). الهاء: أداة تنبيه مبنيّة على السّكون.
الْكَافِرُونَ: نعتٌ (لأيّ) مرفوعٌ بالواو لأنّه جمع مُذكّر سالم.

لَا: حرفُ نفيٍّ مبني على السّكون.
أَعْبُدُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ أنا.
مَا: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصبِ مفعول به.
تَعْبُدُونَ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ بثبوت النّون لأنّه من الأفعال الخمسة. واو الجماعة: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل، والمفعول به محذوف والتّقدير: تعبدونه. وصلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.

وَلَا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. لَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
أَنتُمْ: ضميرٌ مُنفصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
عَابِدُونَ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكّر سالم.
مَا: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصبِ مفعول به لاسم الفاعل (عَابِدُونَ).
أَعْبُدُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ أنا. والجُملة الفعليّة (صلة الموصول) لا محلّ لها من الإعراب.

وَلَا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. لَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
أَنَا: ضميرٌ مٌنفصلٌ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
عَابِدٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم.
مَّا: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصبِ مفعول به لاسم الفاعل (عَابِدٌ).
عَبَدتُّمْعَبَدْ: فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بتاء الفاعل. تّمْ: تاءُ المُخاطب ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ رفع فاعل. الميم: حرفُ دال على الجمع، والمفعول به محذوف والتّقدير: عبدتموه. والجُملة الفعليّة (صلة الموصول) لا محلّ لها من الإعراب.

وَلَا: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. لَا: حرفُ نفي مبني على السّكون.
أَنتُمْ: ضميرٌ مُنفصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
عَابِدُونَ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكّر سالم.
مَا: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ نصبِ مفعول به لاسم الفاعل (عَابِدُونَ).
أَعْبُدُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ أنا. والجُملة الفعليّة (أعبدُ …) لا محلّ من الإعراب صلة الموصول. وجُملة (وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ…) توكيد لجُملة (وَلَا أَنتُمْ عَابِدُونَ…) الأولى.

لَكُمْ: اللّام: حرفُ جرٍّ مبني على الفتح. الكاف: ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرٍّ بحرف الجر. الميم: للجمعِ. والجارُ والمجرور (شبه الجُملة) في محلِّ رفع خبر مُقدّم.
دِينُكُمْ: دِيْنُ: مُبتدأ مؤخّر مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف، والكاف: ضميرُ المُخاطب مُضافٌ إليه مبني على الضّم في محلّ جرّ مُضاف إليه، والميم: حرفٌ دال على الجمع.
وَلِيَ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. اللّام: حرفُ جرٍّ، والياء: ضميرٌ مُتّصل مبنى على الفتح في محلِّ جرّ بحرف الجر. والجار والمجرور (شبه الجُملة) في محلّ رفع خبر مُقدّم.
دِينِ: مُبتدأ مؤخّر مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة ما قبل الياء المحذوفة للتّخفيف، منع من ظهورها اشتغال المحلّ بالحركة المُناسبة (الكسرة)، وهو مُضاف، وياء المُتكلّم المحذوفة ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

#إعراب سورة الكافرون By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له 3 دواوين. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • قُلْ شُكرًا فقط. 🙂
    فمن لا يشكر النّاس لا يشكر الله.

اكتب إيميلك للاشتراك في قائمتنا البريديّة