fbpx
أخضر

التصميم البيوفيلي Biophilic Design

استخدام الطبيعة لزيادة تواصل الناس مع الحياة

اقرأ في هذا المقال
  • معنى التصميم البيوفيلي Biophilic Design
  • مصطلح بيوفيليا Biophilia
  • الهندسة المعمارية والبناء هي طريقةٌ مُستمرّةٌ للتّعلّم
  • لماذا التصميم البيوفيلي Why Biophilic Design
  • البيوفيليك Biophilic - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
  • التكيّف معَ المساحاتِ الدّاخليّة
  • دعم البيانات العلميّة Scientific Data Supporting
  • بيوفيليا والمجتمعات
  • مستويات المباني في التصميم البيوفيلي Biophilic Design

 

 

 

 

 

معنى التصميم البيوفيلي Biophilic Design

عند محاولة فَهم معنى التصميم البيوفيلي Biophilic Design (التصميم الحيوي أو حب الكائنات الحيّة)، بالتّأكيد، فإنّ المعنى لا يتعلّق باستخدامِ النّباتات فحسب، فهو أكثرُ تعقيدًا من ذلك بكثير؛ فنحنُ نستخدمُ العناصر المُختلفة الّتي يُمكنُ أن تُنشئ هذا التصميم البيوفيلي دون الحاجةِ إلى الاعتماد على النّباتات وَحدها لتذكيرك بالطّبيعة.

مصطلح بيوفيليا Biophilia

يُشيرُ مصطلح بيوفيليا Biophilia إلى حبّ الكائنات الحيّة؛ لأنّ Bio بادئة معناهاحياة أو أحياء في اللّغةِ اليونانيّةِ القديمة. أمّا فيليا Philia فهي لاحقة بمعنى الأُلْفَة أو الحبّ أو الميل نحو.

لذلك شيءٌ آخر يُمكنك شطبها من التصميم البيوفيلي Biophilic Design هو استخدام التّزجيج والمَعادن. وبالتأكيد، إنه ليس مكانًا دون اهتماماتٍ بالوقتِ والطّقس.

البيوفيليك Biophilic مستمرٌّ لأنه لا تزال ثمّة نقاشاتٌ حول الإمكانيّات اللّانهاية الّتي لدينا معَ الطّبيعة، وحواراتٌ حول البَشرِ الّذين يتطوّرون في البيئةِ الطّبيعيّة نتيجةً لسهولة إدراك عناصرها.

# موضوع مُميّز: هندسة المناظر الطبيعية المستدامة

الهندسة المعمارية والبناء هي طريقةٌ مُستمرّةٌ للتّعلّم

بدأ الجنسُ البشريُّ في بناءِ الملاجئ ومن ثَمّ نهضت المُدُن. بالتّأكيد كانت ثمّة أخطاء كثيرةٌ في هذهِ المَسيرة؛ ولكن لدينا اليوم الكثير منَ المعرفةِ والأدواتِ الّتي تجعلُ الوصول إلى المعلوماتِ أسهل بكثير. نتيجةً لذلك لا يُمكننا قَبول ارتكاب تلك الأخطاء بعد الآن.

Photo by Zane Lee on Unsplash min scaled e1629259554911 - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Zane Lee on Unsplash-التصميم البيوفيلي Biophilic Design

علينا أن نُصمّم ونبني مباني أفضل، وننتهي إلى مُدُنٍ أفضل، فلماذا لا نفعل ذلك بطريقةٍ محبّة للأحياء؟ لديّ أسبابٌ عديدةٌ تُقنعنا باستخدامِ هذا النّوع من التّصميمات كأداةٍ لحياةٍ أفضل. سيكون السّبب الأول واضحًا: لإعادة التّوازن بينَ البشرِ والطّبيعةِ. لأنّنا اعتمدنا اعتمادًا كليًّا على التّقنية (التّكنولوجيا) الّتي أخذتنا بعيدًا ووهبتنا بعضَ الآثار الجانبيّةِ، وهذه الآثار الجانبيّة تزدادُ قسوةً كلّ عام.

لماذا التصميم البيوفيلي Why Biophilic Design

يُمكن أن يكون التصميم البيوفيلي Biophilic Design أداةً مهمّةً لتوعيةِ النّاسِ بأهميّةِ الوجود حول الطّبيعة واحترامها. نحنُ نعلم أنّ هذا ليس شيئًا جديدًا حقًّا، أليس كذلك؟ كما أوضح جون رونالد تولكين J. R. R. Tolkien بتصويره الهوبيت The Hobbit وعلاقتهم الوثيقة بأرضهم. حسنًا، دعنا ندخل البيوفيليا Biophilia.

pexels bence kondor 2259917 1 1 - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Bence Kondor from Pexels- التصميم البيوفيلي Biophilic Design

البيوفيليك Biophilic – التصميم البيوفيلي Biophilic Design

بطريقةٍ ما (استراتيجيّات) البيوفيليك biophilic سهلة التّنفيذ. حتّى عندما تكون لمساحات تجديد أو ترميم فحسب. في الوقت الحاضرِ، أصبحَ ارتباطنا بالطّبيعةِ جَليًّا ومطلوبًا أكثر. تُوضَعُ في الاعتبار بعض توصيات العلماء كمثالٍ لجعل المساحات أكثر صحّة.

على سبيل المثال لتجنب انتشار COVID-19 تُشجّعُ مُدُنٌ مثل نيويورك المطاعمَ على استخدام المساحات الخارجيّة لتناول الطّعام.

Photo by Taryn Elliott from Pexels - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Taryn Elliott from Pexels

سواء أتغييرًا دائمًا كان هذا أم مُجرّد إصلاح مؤقّت فلا يزال يتعيّنُ رؤيته. مع ذلك، ثمّة تهويةٌ طبيعيّةٌ تُخفِّفُ من أثرِ وجود (الفيروسات) في الهواء. إضافةً إلى ذلك، فإنّ التّعرّضَ إلى الهواءِ الخارجي وضوء النّهار هو وسيلةٌ للتّواصلِ معَ الطّبيعةِ. يمنحُنا الهواءُ الطّبيعيُّ وضوء النّهار إشاراتٍ في الوقتِ المناسبِ عن تغيّراتِ الطّقسِ. إضافةً إلى ثراء الرّوائح وحتّى التّغيّرات البيئيّة.

Photo by Yan Krukov from Pexels 1 - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Yan Krukov from Pexels

تُعَدُّ التّهوية الطّبيعيّة إحدى (الاستراتيجيّات) المُهمّة المُوصى بها كلّما أمكنَ ذلك؛ لأنّ بعض الأماكن البعيدة عن المساحاتِ الزّراعيّة، واتّجاهات الرّياح والعوائق الّتي تُصادفها كالشّوارع وعروضها وواجهات المباني تؤدّي إلى صعوبة الاعتماد على التّهوية الطّبيعيّة بطريقةٍ فُضلَى.

التكيّف معَ المساحاتِ الدّاخليّة في التصميم البيوفيلي Biophilic Design

ثمّة نقطةٌ أخرى عزّزها الوباءٌ وهي تكييف المساحات المنزليّة لضمان مساحاتِ عَمَلٍ جيّدةٍ، ودراسةٍ مُناسبة. أثّرت العُزلة الاجتماعيّة والنّشاط المُكثّف في الإنترنت في رفاهيّة الجميع. لقد ذكرنا بالفعل ضوء النّهار؛ ولكن الألوان -الّتي هي أشياء وفيرة في الطّبيعة- تساعدُ على الاسترخاءِ والتّركيزِ أيضًا.

Photo by Marcus Aurelius from Pexels - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Marcus Aurelius from Pexels-التصميم البيوفيلي Biophilic Design

دعم البيانات العلميّة Scientific Data Supporting التصميم البيوفيلي Biophilic Design

سنستشهدُ بالبياناتِ العلميّة الّتي تدعمُ استخدام البيوفيليا Biophilia. كانت النّتائج مُتّسقة، وأثبت بعضها فائدتها حتّى قبل تطوير نظريّة البيوفيليا الحيويّة. اعترفت هيئات منح شهادات البناء المُستدام في جميع أنحاء على العالم مثل (الريادة في تصميمات الطّاقة والبيئة LEED) و(WELL) و (برنامج دعوة بناء المساكن Living Building Challenge) باتّساقِ النّتائج.

Building certification for sustainability and well-being- LEED

كلّهم يَذكُرونَ الإجراءات الّتي تنتمي إلى البناءِ المُستدامِ وحبّ الحياة. بوجهٍ خاص LEED الّذي يحتوي على ائتمانٍ تجريبيٍّ يُعالجُ الاستراتيجيّات الّتي تجمعُ بينَ النّاسِ والطّبيعة؛ فهي شهادةُ البناءِ للاستدامةِ والرّفاهيّة.

Building certification for sustainability and well-being- WELL

تتطلّبُ شهادة WELL تقييمًا نوعيًّا للتّصميمِ لضمانِ الحياة الحيويّة كشَرطٍ مُعَدّ سلفًا، وعلى المُستوى الكمّي كائتمانٍ. هذا يعني أنّه يجبُ على المُصمّمين -في الأقلّ- وصف كيفيّة إضافة ميزات بيوفيليا Biophilia إلى المَشروع.

Building certification for sustainability and well-being- Living Building Institute

يشجع معهد العيش المستقبلي العالمي Living Building Institute على البيوفيليا Biophilia. ليس باعتماد شهادة تحدّي البناء الحي أو برنامج دعوة بناء المساكن؛ ولكن بوساطة تعزيز المعرفة والشّبكات للمُصمّمين أيضًا. ما يرمونَ إليه ويستهدفونه هو مثلنا تمامًا؛ أي جعل المعرفة أسهل في التّطبيق العمليّ. إضافةً إلى ذلك لديهم خريطة تفاعليّة مع حالات حول العالم.

لكلّ هذه الأسباب وأكثر، فإنّ تحدّي بناء المَعيشة هو الشّهادة الأكثر شمولًا في هذا الشّأن.

بيوفيليا والمجتمعات

إذًا، اعترَفَ باستراتيجيّات التصميم البيوفيلي Biophilic Design (المحبّة الحيويّة) أصحاب مصلحة مُهمّون. نعترفُ بذلك. لكن ما الفوائد الّتي تعودُ على نماذج مشروعٍ مُعيّن؟ إذا ألقينا نظرةً إلى مُجتمعٍ، على سبيل المثال، إذا كان موجودًا بجوار مساحةٍ خضراء مفتوحة، فإنّ لديهم عددًا أقلّ منَ المُشكلاتِ الاجتماعيّة والصّحيّة، بغضّ النّظرِ عن تنوّعِ الثّروة والتّعليم، وبغضّ النّظرِ عمّا إذا كانت منطقة حضريّة أو ريفيّة.

Photo by Tom Fisk from Pexels 1 - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Tom Fisk from Pexels

المجتمعاتُ عالية الجودةِ لديها تقييمٌ أكثر إيجابيّة للطّبيعة أيضًا. نوعيّةُ حياةٍ أعلى، وشعورٌ قويٌّ بالانتماءِ. يساعدُ هذا النّاسَ على الحفاظِ على المساحاتِ واستعادتها بسرعةٍ؛ ومن ثَمَّ تقليلُ تدهور degradation البيئةِ أيضًا.

الشّقيقة Migraines – بيوفيليا

إذا استُخدِمت البيوفيليا biophilia بطريقةٍ خاطئةٍ، فقد تُسبّب لك مشكلة. خاصّةً إذا نظرنا إلى الأنماط الّتي نشأت بوساطة مجموعة المَباني الّتي رُبِطَت باحتماليّة الإصابة بالصّداع headache. نعم، كلمّا زاد وجود خطوط مستقيمة، زاد عدد الأشخاص الّذين يشتكونَ من الصّداع. أراهنُ أنّك لا تعرف من أين كان يأتي صداعك وقد أعطيتك هذه المعلومة للتّو. 🙂

مستويات المباني في التصميم البيوفيلي Biophilic Design

المُستشفيات –  بيوفيليا

كانت مُنشآتُ الرّعايةِ الصّحيّةِ والمدارسُ تُدرَسُ باهتمامٍ كبيرٍ. منذُ الثّمانينيّات منَ القرنِ المَاضي، ارتبطت فوائد ضوء النّهار ونوعيّة المناظر Views في المُستشفياتِ بعدَ الجِرَاحةِ. بالتّأكيدِ، مع استخدامِ مسكّناتٍ أقل. يُمكنُ أن يُقلّلَ استخدام الصّور الفوتوغرافيّة الطّبيعيّة بالفعل من مستوياتِ التّوتّر. لذا تخيّل هذه الفوائد في مُستشفى أو في بيئةٍ مدرسيّةٍ.

Slider4 Episode38 Recharge 750x400 1 - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
COVID-19: The Recharge Room | Mount Sinai – New York

في سياق جائحة COVID-19 تستثمرُ بعضُ المستشفياتِ في تصميم Biophilic لتزويد موظّفيها بغرفة إعادة شحن recharge room حيث يُمكنهم التّعافي من نوبات عملهم الطّويلة والمُرهقة. (غرف إعادة شحن recharge room هي مساحةٌ يُمكنُ للموظّفين فيها الابتعاد عن ضوضاءِ مكان العمل وقلقه؛ أي مساحةً للاسترخاءِ والتّمدّدِ والتّأمّل).

المدارس- بيوفيليا

pexels max fischer 5212329 1 - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Max Fischer from Pexels

يُمكنُ للمدارسِ المحبّة للأحياء الحيويّة Biophilic أن تعزّزَ النّمو الصّحي طوال مرحلة الطّفولة. أظهرَ الطّلاب الّذين عُرِّضوا لسِمَاتٍ طبيعيّة في أثناءِ وقتِ المدرسةِ تركيزًا أعلى وذاكرة أقوى. وَفقًا لنظريّة البيوفيليا؛ هذا لأنّ السّماتِ الطّبيعيّة والأنماط الحسيّة يسهلُ على الدّماغِ البشريّ مُعالجتها.

Hedgehog Malone Group

في عام 2003. أصدرت Hedgehog Malone Group تقييمًا لأداء أكثر من (8000) طالب. الصّفوف بين الثّالث والسّادس. أجريَ ذلك في (450) فصلًا دراسيًّا في Fresno Unified School District of California؛ لتحليل بيئتهم الدّاخليّة.

لاحظوا الآتي:

في ضوء النّهار، كان الأداءُ السّنوي أعلى بنسبة (20%) في اختبارات الرّياضيّات والقراءة. وسجّلوا درجاتٍ أفضل في الاختبارات عندما عُرِّضوا إلى مشاهد طبيعيّة جيّدة Views. ماذا أعني بجودة المُشاهد؟ هو تحقيقُ خطٍّ مباشرٍ إلى الهواءِ الطّلق، أي التّحقّق من أن لديك ضوء النّهار، ومُلاحظة أنّ الوقتَ يمرُّ، وأنّك ترى الحركة؛ رؤية النّاسِ يمرّون وكيف أنّ الحياةَ مُستمرّة في الخارج.

منَ المُحتملِ أن يربِطَ المرءُ المناظرَ عالية الجودة مع البيئة الخضراء ذات المظهر الجميل فحسب. لكن لا، في بعض الأحيان تكون المناظر عالية الجودة هي مناظر للمدينةِ نفسها؛ ما دام لديك الإدراك الصّحيح: للألوان، وضوء النّهار، ومرور الوقت؛ وهذا الإدراك لا يتشوه بالزّجاج أو ربّما ببعض الأثاثِ أو الفواصل أو القواطع أو حتّى السّتائر.

بسبب كلّ ما ذُكِرَ آنفًا، تُعَدّ تقارير Hedgehog Malone Group علامة على تفضيلاتِ الشّاغلين وأدائهم. أوصي بشدّة أن تُشاهد محاضرة Doctor Lisa Heschong بعنوان: Visual Delight – The Importance of Views in the Workplace.

إضافةً إلى ذلك اختبرت المجموعة شاغلي المكاتب ومراكز الاتّصال.

في الدّراسة المكتبيّة، كان لديهم (201) مشاركًا، وأسفرت تجربة ضوء النهار والمناظِر Views عن سعة ذاكرة فعّالة أكبر وشكاوى صحيّة أقل. ارتفعت الإنتاجية بين (10%) إلى (25%). أيمكنك تخيّل هذا الأداء في مكتبك؟ ما نوع النّتائج الّتي يُمكنك تحقيقها لعملائك؟

أمّا في مراكز الاتّصالات. أُجريت هذه الدّراسة على (101) عاملًا، فأسفرت الدّراسة عن زيادة سرعة عملهم بين (7%) و (12%).

إذًا في التصميم البيوفيلي Biophilic Design تُؤدّي المناظر العامّة Views، وضوء النّهار Daylight، والتّهوية الطّبيعيّة Natural Ventilation إلى: أداءٍ أفضل، وضغطٍ أقل، وتحفيزٍ أعلى. إضافةً إلى أنّها مرتبطة بتغيّبٍ عن العملِ أقل.

قطاع الضّيافة Hospitality – بيوفيليا

Photo by Burak Kebapci from Pexels 1 - التصميم البيوفيلي Biophilic Design
Photo by Burak Kebapci from Pexels-التصميم البيوفيلي Biophilic Design

ثمّةَ قطاعٌ آخر قد يستفيد من تصميم Biophilic هو قطاع الضّيافة. فكّر فيما تفضله: غرفة مُطلّة على مبنى آخر أو غرفة تُطلُّ على الطّبيعةِ، لكنّه سيكلفك (10٪) أكثر؟ حسنًا، عن نفسي أعرفُ الإجابة. لكن إجابتي تحظى بدعمِ البحث الّذي أُجريَ في عام (2012) الّذي قيّم قيمة (2819) غرفةً فندقيّةً في موسم الذّروة، و(2406) غرفٍ في المَوسم المُنخفض يقعونَ على البحر الأبيض المتوسّط، تلك الّتي مع إطلالةٍ على البحر ستكلّفُ (10٪) أكثر في المُتوسّط.

يُمكن تطبيق الفائدة الاقتصاديّة للطّبيعة على العقاراتِ بوجهٍ عام أيضًا، وليس الضّيافة فحسب. تتراوح زيادتها بين (%10) إلى (20%) عندما تكون بجوار مساحاتٍ طبيعيّة مثل: المُتَنَزَّهَات Parks.

لذلك كما ترون، يُمكن أن يعودَ التّصميمُ الحيويُّ biophilic design بفوائد على صحّتك وأداء العاملين لديك؛ ومن ثَمَّ على شركتك أو ربما عملك. الأهمّ من ذلك أنّهُ يجلبَ فوائد اقتصاديّة للعقاراتِ، والضّيافةِ، وحتّى البيع بالتّجزئة Retail.

أرجو أن تستمتع بهذا المقال وأن أراك في مقالاتٍ أُخرى. شكرتُ لك سلفًا تعليقك ومُشاركتك.

# التصميم البيوفيلي Biophilic Design By محمود قحطان،
اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock