نحو وإملاء

إملاء: معرفة الضاد من الظاء

معرفة الضاد من الظاء

(ضالم) أم (ظالم)؟  (شظايا) أم (شضايا)؟  (أيقضني) أم (أيقظني)؟ … إلخ.

الضّادُ أصعبُ الحروفِ؛ لذا سُمِّيتْ اللُّغةُ العربيَّةُ (لغةَ الضَّاد) لانفراد لغتنا بهذا الحرف. ننطقهُ حين يضربُ اللِّسانُ الأضراسَ الدَّاخليَّةَ سواء اليُمنى أو اليُسرى أو في تجويف الفم بين الأضراس، أمَّا في الظَّاء يخرجُ جزءٌ مِنَ اللِّسانِ من الفمِّ حين ننطقه.

إملائيًّا، لا توجدُ قاعدةٌ خاصَّة يُمكن أنْ نُطبِّقها لمعرفةِ الفرقِ بينهما؛ لذلك هي تعتمدُ على الاطَّلاعِ والحفظِ، ومن أجل ذلك وضعتُ دونك قائمةً بمعظمِ الكلماتِ الَّتي وجدتُها، ويُمكنكم أن تضعوا ما تعرفونه. سأذكر الكلمة، ولكم أنْ تتخيَّلوا مشتقَّاتها.

موضوع مُميَّز: التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء

حرفُ الضَّاد:

[ضرير، ضمير، ضرورة، ضب، ضاق، ضبط، ضيَّع، ضجَّ، ضجر، ضجعَ، ضحك، ضحل، ضُحى ضخَّ، ضخم، ضدَّ، ضخم، ضرب، ضرج، ضرَّ، ضرس، ضرع، ضرغم، ضرم، ضعف، ضغط، ضفدع، ضفَّرَ، ضلع، ضلَّ، ضاع، ضمد، ضمَّ، ضمن، ضنك، ضنَّ، ضوضاء، ضوى، ضاع، ضاف، ضيم، ضلال، أناضول، أيضاً، أرض، بضع، بعض، يعُّض، بغض، باض، حرَّض، حضر، حضرم، حضَّ، حاض، خضر، خاض، رضع، رضي، رفض، ركض، عرض، عضل، عضَّ، غرض، غضب، غضَّ، غضروف، غضنفر، غمض، فرض، فضح، فضَّ، فضفض، فضاء، فاض، قبض، قرض، قضم، قضى، محض، مرض، مضر، مضغ، مضمض، نبض، نضج، نضح، نضب، نفَّض، نقض، نهض، هضب، هضم، وضع، ومض، نضر، مضطر، فضل، فضلات، فضيحة].

حرفُ الظَّاء:

[ظرف، ظعن، ظفر، ظِلف، ظلَّ، ظمئ، ظنَّ، ظهر، حظر، حظيرة، حظ، حنظل، شظي، شظف، عظل، عظم، عكاظ، غلظ، فظ، كظم، لظى، نظَّم، واظب، وظَّف، وعظ، نظير، نظر، ظبي، نظافة].

يُمكن التَّعاملُ معَ الكلماتِ ومشتقَّاتها، مثلًا كلمة [ظهر: ظهور، إظهار، مظهر، ظواهر، ظاهرة، ظهْر].
ومثل [ضبط: بالضبط ، ضابط ، يضبط ، مضبوط]وهكذا.

أخيرًا، من يملك كلمات لم أذكرها، فليتكرّم بكتابتها في التّعليق.

# معرفة الضاد من الظاء By محمود قحطان،

 

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. احسنت موضوع جميل ومفيد جدا وكثير من اخوتنا يخطئون بكتابة الحرفين وخاصة بكلمتي ( نظيف ونضيف )

  2. بعض الكلمات صعب جدا أن تعرف أيهما يستخدم فيها، خصوصا لو كانت الكلمة تمر على مسمعك لأول مرة، ولكن القاعدة بالإحساس فقط، عن نفسي أردد الكلام في عقلي أكثر من مرة، وأرى ما الأكثر مناسبة للكلمة، وغالبا أصيب في هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock