fbpx
أخضر

الفرق بين كفاءة الطاقة وترشيد الطاقة

Energy Conservation & Energy Efficiency

اقرأ في هذا المقال
  • كفاءة الطاقة وترشيد الطاقة
  • من أمثلة كفاءة الطّاقة Energy Efficiency:
  • من أمثلة حفظ الطّاقة Energy Conservation:
  • ما قيمة كفاءة الطاقة؟

لا يزالُ كثيرٌ مِنّا يعملونَ منَ المنزلِ في الوقتِ الحالي، مثلي، أو لديهم أطفال يقيمونَ في المنزل؛ وهذا يعني أنّنا في الأرجحِ نُشغِّل مُكيّفات الهواء ونستخدم الإلكترونيّات أكثر منَ المُعتاد.

دونكم بعض النّصائح للاقتصادِ في المالِ في نفقاتِ فواتير الكهرباء.

كفاءة الطاقة وترشيد الطاقة

لكن قبل أن نبدأ لنفرِّق بين مُصطلح «كفاءة الطّاقة Energy Efficiency» ومصطلح «حفظ الطّاقة أو ترشيدها Energy Conservation».
لنعرّف الطّاقة Energy أوّلًا. «الطّاقةُ» مُصطلحٌ يعني الكلمة اليونانيّة «تحدٍّ» challenge، أو «رفض الانصياع لسلطةٍ وغيرها» Defy.
أمّا مصطلح «حفظ الطّاقة Energy Conservation» فيُشيرُ إلى الجهود المبذولة لتقليل استهلاك الطّاقة المُستخدمة في إجراءٍ ما، أو بناءٍ، أو بوساطةِ مُجتمعٍ، أو مُنظّمةٍ.
أمّا «كفاءة الطّاقة Energy Efficiency» فنشيرُ إلى استخدامِ طاقةٍ أقلّ لتقديم الخِدمة نفسها.

تُعَدُّ كفاءة الطاقة وسيلةً مُهمّةً لاستخدامِ طاقةٍ أقل، وانخفاض الطّلبِ على موارد الطّاقة، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباسِ الحراري greenhouse gas GHG emissions؛ فالاعتقادُ السّائد أنّ تقليلَ كميّة استخدام الطّاقة في المُدُنِ والنّقل، والمباني هو الطّريقةُ الأسرع، والأيسر، والأكثر فعاليّة التّكلفة للحدِّ من انبعاثات غازات الدّفيئة العالميّة GHG؛ لهذا الغرض تقترحُ وكالةُ الطّاقة الدّوليّة IEA أنّ كفاءة الطّاقة يُمكن أن تُوفّر (65%) من جميع إجراءات خفض غازات الاحتباس الحراري العالميّة اللّازمة للوصول إلى (450) جزءًا في المليون من ثناني أكسيد الكربون CO2.

موضوع مُميّز: تقييم الأثر البيئي

من أمثلة كفاءة الطّاقة Energy Efficiency:

  • استبدال نافذة مكتبك بأخرى تقتصدُ في الطاقة. هذه النّافذة الجديدة تمنعُ الحرارة من الهروبِ في الشِّتاء. في الصّيف، تعمل النّوافذُ الفعّالة على إبعادِ الحرارة؛ ومن ثمّ لا يعملُ مُكيّف الهواء كثيرًا، فتقتصدُ في الكهرباء.
  • استبدال الأجهزة: الثّلّاجة. غسّالة الملابس. مُعدّات مكتبيّة (حاسب آلي. طابعة) … بأخرى تقتصدُ في الطّاقة. تُتيحُ المُعدّاتُ الجديدةُ الخِدمة نفسها؛ ولكنّها تستهلك طاقة أقل. هذا يقتصدُ في مال فاتورتك، ويُقلِّلُ منَ الاحتباس الحراري GHG.
  • استبدالُ مصابيح الإضاءة الحاليّة بمصابيح أكثر كفاءة في استخدام الطّاقة مثل مصابيح LED. المصباحُ الّذي يستخدمُ طاقةً أقل بكثيرٍ لإنتاج الكميّة نفسها من الضّوءِ هو كفاءة طاقة.

من أمثلة حفظ الطّاقة Energy Conservation:

من الأشياء المنطقيّة في الاقتصاد في الطّاقة هو إطفاء الأنوار عند مُغادرة الغرفة وفصل الأجهزة؛ ولكن إليك بعض الأشياء الّتي رُبّما لم تُفكّر فيها.

  • أغلقِ السّتائر في الصّيف. ضوءُ الشّمسِ الّذي يمرُّ منَ النّوافذ يُسَخِّنُ منزلك ويجعلُ مُكيّف الهواء يعملُ بجهدٍ أكبر. يُمكنك حجب هذه الحرارة بوساطة إغلاق السّتائر في الأيّامِ المُشمسة.
  • اضبط درجة حرارة الثّلاجة على (3.3) درجة مئوية. في المنزلِ العادي، تستخدمُ الثّلّاجة أكبر قدرٍ من الطّاقةِ من بين جميع أجهزة المطبخِ؛ لأنّها تعملُ على مدار السّاعةِ طوالَ أيّام الأسبوع. تحقّقْ من أنّ الثّلّاجة ليست باردةً جدًّا لتقليل النّفقات السّنويّة لتشغيل الجهاز. يجبُ أن يكونَ (الفريزر) بين (-18 إلى -15) درجة مئويّة.
  • نظِّفِ أو رَتِّبِ المِساحةَ المُحيطةَ بفتحاتِ التّدفئةِ والتّبريد. يُمكنُ للأثاث والسّجّاد أو أيّ أشياء أُخرى أن تسدَّ فتحات التّهوية وتمنعُ الهواء السّاخن أو المُبرّد من التِّجوال في المكان. يجعلُ هذا الانسداد نظام التّدفئة أو التّبريد يعمل بجهدٍ أكبر. تذكّر تنظيف أو استبدال مُرشّحات الهواءِ أيضًا.
  • نظرًا لأنّ التّلفاز قد يعملُ مُعظم الوقتِ من أجل الأطفال، فإنّ مجرّد ضبط شاشته يُمكنُ أن يقتصدَ في المال. تستهلكُ أوضاعُ العرضِ السّاطعةِ قدرًا كبيرًا منَ الطّاقةِ. يُمكنُ أن يُؤدّي ضبط إعداداتِ شاشة التّلفاز إلى تقليلِ استخدام الطّاقةِ استخدامًا كبيرًا ولن تفقدَ جودةَ الصّورة.
  • افصل أيّ أجهزةٍ إلكترونيّةٍ لا تستخدمها؛ فلا تزال أجهزةٌ إلكترونيّةٌ عديدةٌ مثل مُشغّلات دي في دي DVD، أو أنظمة ألعاب الفيديو تستخدمُ الطّاقة حتّى عند إيقافِ تشغيلها. يتضمّنُ الفصلُ شاحن هاتفك الخلويّ أيضًا.
  • تقليل وقت تسخين المياه باستخدام الغلّاية Kettle هو حفظٌ للطّاقة.

ما قيمة كفاءة الطاقة؟

تزدادُ نفقاتُ الطّاقة في الارتفاعِ ومن غير المُرجّحِ أن تنخفض؛ في حين تزدادُ شعبيّة مصادر الطّاقة المُتجدّدة. تظلُّ كفاءة الطّاقة الطّريقة الأسهل والأكثر فعاليّة لخفض نفقات استخدام الطّاقة، وتُشيرُ الأبحاثُ أيضًا إلى أنّ المباني الأكثر كفاءةً لها مُعدّلاتُ إشغالٍ أعلى وقيمةٌ أعلى للأصولِ مُقابلةً بالمباني النّموذجيّة.

كفاءةُ الطّاقةِ ليست ترشيدًا للطّاقة.
قد يكون من الصّعبِ تطبيقُ ذلك؛ ولكن أشخاصٌ مثلك تمامًا يقتصدون في المال بالفعل. إجادتك إلى خطّةِ توفيرٍ سيُساعدك على البدءِ في الادّخار.

# الفرق بين كفاءة الطاقة وترشيد الطاقة By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock