أخضر

النقد المعماري: مراحله، ومستوياته

النقد المعماري: مراحله، ومستوياته

يُعرّفُ «النقد المعماري» على أنّه إجراءٌ يعرضُ العمل المعماري ويُفسّره ويُقيّمه ثمّ يحكُمُ عليه لتحديد قيمته وجودته. إذًا النقد المعماري هو تفسيرُ العمل المعماري وتحليلهِ. ينتجُ عنهُ حكمٌ أو قرارٌ حول الجوانب النّفعيّة والإنشائيّة والوظيفيّة والشّكليّة والرّمزية… للمباني.

موضوع مُميّز: التصميم الجماعي

مراحل النقد المعماري

  1. العرض Exposition: عرض العمل المعماري المطلوب تحليله ونقده، باستخدام (الاسكتشات) والصّور الّتي تُعبّر عنِ العمل المعماريّ وتوضّحهُ، وفيها يُفضّلُ عرض المبنى الحالي معَ المباني المُجاورة لإبراز مدى التّوافق أو التّنافر بينها، وفَهم علاقات بعضها ببعض.
  2. التّفسير Interpretation: شرحُ الظّاهر والخفي من التّصميم. تَرمي إلى استنباط النّظريّات الّتي اتّبعها المُصمّم، وتحليل مفرداته وفَهم دلالتها. يتبعُ التّفسير: تفسير المعاني الّتي يحملها التّصميم، وتفسير علاقته بالزّمن الّذي أُنشئ فيه، وتفسير الهيكل الإنشائي، وتفسير تأثيره في المُتلقّي.
  3. التّقييم Evaluation: مُقابلة العمل المعماري بالأعمال السّابقة المُشابهة له نظريًّا ووظيفيًّا؛ لتحديد التّوجّه الفِكري المُتّبع والتّحقّق من قُدرته على التّعبير بكفاءةٍ عنِ التّوجّه النّظري الّذي تبنّاه، وقُدرته على تحقيق الوظائف المطلوبة.
  4. الحكم Judgment: تَرمي إلى تحديد جودة العمل ودرجة كفاءته، والأهم تحديد قيمة العمل المعماري مُقابلةً بالأعمال السّابقة. عادةً ما يخضع الحكم إلى البيئة المُحيطة ومعايير المُجتمع وتوجّهاته، مثل: المعايير الجماليّة، ومعايير صدق العمل وارتباطه بالواقع، ومعايير تميّزه وتفرّده، ومعايير وظيفيّة ورمزيّة… وغيرها.

مستويات النّقد المعماري

لدى النقد المعماري ثلاثة مستويات:

  1. نقد الفِكر Concept: ما الإجراءات الّتي اتّبعها المُصمّم للوصولِ إلى مُنتجه النّهائي؟ ما نظريّاته؟ ما فِكره الّذي تبنّاه؟ وهل يتوافق فكره مع فِكر المُجتمع؟ يصعبُ نقد الفكر بسبب صعوبة تحديد هُويَّة كلّ مجتمع وقيّمه وثقافته. يحتاجُ نقد الفكر إلى اطّلاعٍ واسعٍ ومعرفةٍ بالعلومِ الإنسانيّةِ والتّاريخ والفلسفة.
  2. نقد المنهجيّة Process: هو تقييمٌ للمناهج التّصميميّة ونظريّاته، يستعينُ بأدواتٍ علميّةٍ لقياس كفاءة هذه المناهج والنّظريّات ودراسة مدى توافقها مع المُشكلة التّصميميّة وفِكر المُصمّم.
  3. نقد المُنتج النّهائي End Product: هو أكثر النّقد المُتاح، فنحنُ ننقدُ المباني المُنتهيَة ونُفسّر تشكيلاتها ورموزها المُستخدمة ومَدى إدراك النّاس لها، ثمّ نحكمُ على جودتها وقيمتها ضِمن الأعمال السّابقة المُشابهة.

يجري تطوير مهارات النّاقد على مدَى مُدّةٍ طويلةٍ من الزّمن. تتطوّر المهارات بوساطةِ القراءةِ والتّحليل. يؤدِّي التَّاريخ المعماري دورًا مُهمًّا أيضًا؛ لأنّهُ من الضّروري أن نفَهم ما إذا كان ما نفعلهُ اليوم سيؤثّرُ في حياتنا مُستقبلًا بطريقةٍ إيجابيّةٍ أم لا.

# النقد المعماري: مراحله، ومستوياته By محمود قحطان، 

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock