fbpx
نحو وإملاء

الهمزة المتطرفة مع الضمائر المتصلة

الهمزة المتطرفة في الاسم المعرب الممدود المتصل بضمير

الهمزة المتطرفة مع الضمائر المتصلة

الاسمُ المَمدود: الاسم المُعرَبُ الّذي ينتهي بهمزةٍ قبلها ألفُ مَد، نحو: (السّماء)، (الفضاء)، (الصّحراء)، (الماء)، (المسَاء)، (البِناء)، (القضاء)… إلخ، وتتغيّرُ شكل الهمزة المتطرفة مع الضمائر المتصلة أو الهمزة المتطرفة في الاسم المعرب الممدود المتصل بضمير (نا، وهاء الغيبة، وكاف الخطاب)؛ وعندئذٍ تُصبحُ همزةً مُتوسّطةً وفيها لا نتّبعُ قواعد الإملاء في كتابة الهمزة المتطرفة أو المُتوسّطة، بل نُراعي محلّ الكلمة الإعرابي في ثلاث حالات:

  1. إن كانت الكلمةُ مرفوعةً تُكتب الهمزةُ على واوٍ (نزيهٌ قضاؤُنا).
  2. إن كانت الكلمة منصوبةً تُكتبُ الهمزةُ على السّطرِ (شَربتُ ماءَهم).
  3. إن كانت الكلمةُ مجرورةً تُكتبُ الهمزةُ على الياءِ أو النّبرةِ (تُهتُ في صحرائِكم).

أمثلة من القرآن

حالةُ الإعراب موقع الهمزة المثال الإعراب
الرّفع تُوضَعُ الهمزةُ على واو.

{قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ}.

{آبَاؤُنَا}: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة، وهو مُضافٌ، و{نا}: ضميرٌ بارزٌ مُتّصلٌ مبنيُّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليه.
النّصب تُوضَعُ الهمزةُ على السَّطر. {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ الشَّيْطَانُ يَدْعُوهُمْ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ}. {آبَاءَنَا}: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظَّاهرة، وهو مُضافٌ، و{نا}: ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيُّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليه.
الجرّ تُوضَعُ الهمزةُ على ياء (نبرة).

{فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَٰذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ}.

{آبَائِنَا}: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ (في) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ، وهو مُضافٌ، و{نا}: ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيُّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليه.

ياءُ المُتكلّم:

إذا اتّصلت ياء المُتكلّم باسمٍ مُعرَبٍ ممدود اتّصل بضمير فإنَّ الهمزةَ تُكتبُ على ياء (نبرة) دائمًا، نقولُ: «إنَّ سمائِي صافيةٌ»، ولا نكتبُ «إنَّ سماءِي صافيةٌ».

حالةُ الإعراب موقع الهمزة المثال الإعراب
الرّفع تُوضَعُ الهمزةُ على ياء (نبرة). {فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا}. {دُعَاءِ}: فاعلٌ مُؤخَّرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ المُقدَّرةُ منع ضهورها اشتغالِ المحلِّ بكسرةِ المُناسبَةِ، وهو مُضافٌ، و(ياءُ المُتكلِّمِ): ضميرٌ بارزٌ مُتصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
النّصب تُوضَعُ الهمزةُ على ياء (نبرة). {وَيَوْمَ يَقُولُ نَادُوا شُرَكَائِيَ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ فَدَعَوْهُمْ فَلَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُمْ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا}. {شُرَكَائِ}: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة المُقدّرة على ما قبل الياء منع من ظهورها اشتغال المحلّ بحركةِ المُناسبة، وهو مُضافٌ، و(ياءُ المُتكلِّمِ): ضميرٌ بارزٌ مُتصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
الجرّ تُوضَعُ الهمزةُ على ياء (نبرة).

{وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا}.

{وراءِ}: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ (من) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ، وهو مُضافٌ، و(ياءُ المُتكلِّمِ): ضميرٌ بارزٌ مُتصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

# الهمزة المتطرفة في الاسم المعرب الممدود المتصل بضمير By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مدقق لغوي، شاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى