fbpx
العروض والقافية

بحور الشعر العمودي: صور التفاعيل

صور التفاعيل

إنّ أوزانَ الشّعرِ العربي تُبنى على ثماني كلماتٍ تُسمّى (التّفاعيل). هذه التّفاعيل لا تلزم صورًا مُحدَّدةً، بل تأتي التّفعيلةُ بصورٍ مُتعدّدةٍ تبعًا للتّغييراتِ الّتي تطرأُ عليها. فيما يأتي إجمالٌ لتلك الصّور:

  1. فَاعِلُنْ: تأتي فَاعِلُنْ بستِّ صورٍ هي: (فَاعِلُنْ /ه//ه)، (فَعِلُنْ ///ه)، (فَالُنْ /ه/ه) هذه الصّورة لا تردُ إلّا في بحر المُتدارَك، (فَاعِلْ /ه/ه)، (فَاعِلانْ /ه//ه ه)، (فَعِلانْ ///ه ه).
  2. فَعُولُنْ: وتأتي بخمسِ صورٍ هي: (فَعُولُنْ //ه/ه)، (فَعُولُ //ه/)، (فَعُوْ //ه)، (فَعُوْلْ //ه ه)، (فَعْ /ه).
  3. مُسْتَفْعِلُنْ: وتأتي بأربع عشرةَ صورةً، وهي: (مُسْتَفْعِلُنْ /ه/ه//ه)، (مُتَفْعِلُنْ //ه//ه)، (مُسْتَعِلُنْ /ه///ه)، (مُتَعِلُنْ ////ه)، (مُسْتَفْعِلْ /ه/ه/ه)، (مُتَفْعِلْ //ه/ه)، (مُسْتَفْعِلَاْنْ /ه/ه//ه ه)، (مُسْتَعِلَاْنْ /ه///ه ه)، (مُتَفْعِلَاْنْ //ه//ه ه)، (مُسْتَفْعِلَاْتُنْ /ه/ه//ه /ه)، (مُتَفْعِلَاْتُنْ //ه//ه /ه)، (مُسْتَعِلَاْتُنْ /ه///ه/ه)، (مُسْتَفْ /ه/ه)، (مُتَفْ //ه).
  4. فَاْعِلَاْتُنْ: وتأتي بسبعِ صورٍ، وهي: (فَاْعِلَاْتُنْ /ه//ه/ه)، (فَعِلَاْتُنْ ///ه/ه)، (فَاْعِلَاْتْ /ه//ه ه)، (فَعِلَاْتْ ///ه ه)، (فَاْعِلَاْ /ه//ه)، (فَعِلَاْ ///ه)، (فَاْلَاْتُنْ /ه/ه/ه).
  5. مَفَاْعِيْلُنْ: وتأتي بأربع صورٍ، وهي: (مَفَاْعِيْلُنْ //ه/ه/ه)، (مَفَاْعِلُنْ //ه//ه)، (مَفَاْعِيْلُ //ه/ه/)، (مَفَاْعِيْ //ه/ه).
  6. مُفَاْعَلَتُنْ: وتأتي بثلاث صورٍ، وهي: (مُفَاْعَلَتُنْ //ه///ه)، (مُفَاْعَلْتُنْ //ه/ه/ه)، (مُفَاْعَلْ //ه/ه) وتُنقلُ هذه التّفعيلةِ إلى (فَعُوْلُنْ //ه/ه).
  7. مُتَفَاْعِلُنْ: وتأتي بعشرِ صورٍ، وهي: (مُتَفَاْعِلُنْ ///ه//ه)، (مُتْفَاْعِلُنْ /ه/ه//ه)، (مُتَفَاْعِلْ ///ه/ه)، (مُتْفَاْعِلْ /ه/ه/ه)، (مُتَفَاْعِلَاْنْ ///ه//ه ه). (مُتْفَاْعِلَاْنْ /ه/ه//ه ه)، (مُتَفَاْعِلَاْتُنْ ///ه//ه/ه)، (مُتْفَاْعِلَاْتُنْ /ه/ه//ه/ه)، (مُتَفَا ///ه)، (مُتْفَا /ه/ه).
  8. مَفْعُوْلَاْتُ: وتأتي بصورتين، وهما: (مَفْعُوْلَاْتُ /ه/ه/ه/)، (مَفْعُلَاْتُ /ه//ه/).

# بحور الشعر: صور التفاعيل By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو أن تكونوا على أحسن ما يرام.
    لدي سؤال حول الصور التي تأتي عليها التفعيلات الأصلية، هل هي على سبيل الحصر؟
    مثلا: في تفعيلة بحر الكامل “متفاعلن” ذكرت بأنها تأتي على عشر صور – وهكذا درسنا -، فلو جاء شاعر وتصرف في هذه التفعيلة ليصوغ منها صورة أخرى من غير الصور التي ذكرتها، فهل يعتبر ذلك خللا في قصيدته؟ كما هو شأن في كثير ممن كتبوا في الشعر الحر؟
    شكرا جزيلا.

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      أهلًا بك.
      أنا أقلّ من أن أحكمَ على خلل قصيدة ما في حال ابتدعَ الشّاعرُ تفعيلةً جديدةً. أظنُّ أنّ الحكمَ هنا إلى مَدى استساغة الأذن لها، والله أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock