داينامو Dynamo Bim

داينامو Dynamo

بسم الله الرّحمن الرّحيم

داينامو Dynamo Bim

يتطلّب نمذجة الأشكال المعماريّة المُعقدّة في الريفيت استخدام برنامج داينامو Dynamo. داينامو Dynamo هو تطبيق أصدرتهُ شركة أتوديسك Autodesk يُمكن تحميله وتشغيله تشغيلًا مُستقلًّا، أو كمكوّنٍ إضافيٍّ في البرامج الأخرى مثل: الريفيت Revit أو مايا Maya، ويُوصف بأنّه:

أداةُ برمجةٍ مرئيّةٍ تَرمي إلى أن تكون في مُتناول كلّ المُبرمجين وغير المُبرمجين على حدٍّ سواء؛ ما يسمحُ للمُستخدم بالوصولِ بالريفيت إلى مُستوىً لم يسبقْ لهُ مثيل.

يُعطي البرنامج المُستخدمين القُدرة على رؤية السّلوك النّصي واستعراضه، باستخدام مُختلف لغات البرمجة النّصيّة. بمُجرّد تثبيت التّطبيق، سوف يُمكنك البرنامج على العمل ضمن بيئة البرمجة المرئيّة، فيُمكنك توصيل العناصر معًا لتحديد علاقاتٍ خوارزميّةٍ مُخصّصة. يُمكننا استخدام الخوارزميات الّتي لدينا في مجموعةٍ واسعةٍ من التّطبيقات لتوليد الأشكال الهندسيّة دون كتابة تعليماتٍ برمجيّةٍ.

ماذا يفعل الدينامو؟

للدّاينامو مُهمّتان أساسيّتان:

إنشاء هندسة Geometry خاصّة، بعلاقاتٍ بارامتريّة Parametric (مُعادلات وإحداثيّات)، ثُمّ يقرأ ويكتب من/وإلى قواعد بيانات خارجيّة، وعندما يُنشئ داينامو Dynamo هندسة Geometry خاصّة، ويقرأ ويكتب من/وإلى قواعد البيانات الخارجيّة يُصبحُ في حالةِ تفاعلٍ مثاليّةٍ مع الريفيت Revit.

في النّهايةِ، الريفيت هو مجرّد قاعدة بيانات مع إحداثيّاتٍ ومُعادلاتٍ جيومتريّة؛ ومع أنّه في الريفيت يُمكنك صنع أشكالٍ عضويّةٍ ، إنّما مع الدّاينامو الأمر أكثر سهولة ومرونة.

هذه الدّورة المجّانيّة هي مُقدّمة تعريفيّة لبرنامج داينامو Dynamo.

1. Understanding Dynamo فهم داينامو
للتّحميل: اضغط هنا

2. Downloading and Installing Dynamo تحميل داينامو وتثبيته
للتّحميل: اضغط هنا

3. Opening Dynamo فتح داينامو
للتّحميل: اضغط هنا

4. Using the Start Page استخدام الصّفحة الرّئيسة
للتّحميل: اضغط هنا

5. Creating New Files إنشاء ملفّات جديدة
للتّحميل: اضغط هنا

6. Saving and Closing Files حفظ الملفّات وإغلاقها
للتّحميل: اضغط هنا

7. Identifying the User Interface Components تحديد مكوّنات واجهة المُستخدم
للتحميل: اضط هنا

8. Understanding the Menus فهم القوائم
للتّحميل: اضغط هنا

داينمو Dynamo Bim بوساطة: محمود قحطان،