fbpx
تدريبات لغوية

تدريبات لغوية: اسم المفعول

اسم المفعول

تدريب اسم الفاعل

الجُملة الصَّواب التَّعليل
1 «القانونُ في الطبِّ» لابن سينا (المُتوفِّيالمُتوفَّى) سنة أربعمئةٍ وثمانٍ وعشرين. المُتوفَّى اسمُ مفعولٍ من فعلٍ غيرِ ثُلاثي (تَوَفَّى).
2 مطلوبٌ (سائقونَسائقين) للعَملِ في شركةِ شحنٍ. سائقونَ لأنَّها نائبُ فاعلٍ لاسم المفعولِ (مطلوبٌ)، مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الواو؛ لأنَّهُ جمعَ مُذكَّرٍ سالم.
3 المكتبةُ مُنَظَّمَةٌ (صُفوفُهاصفُوفَها). صُفوفُها لأنَّه نائبُ فاعلٍ لاسم المفعولِ (مُنَظَّمَةٌ)، وهو مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليه.
4 أَمسموعٌ (أذانُأذانَ) الفَجرِ؟ أذانُ لأنَّها نائبُ فاعلٍ لاسم المفعولِ (مسموعٌ)، وهو مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة، وأذان مُضاف، و(الفَجرِ): مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرة.
5 ذلِكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ (النَّاسُالنَّاسَ). النَّاسُ لأنَّها نائبُ فاعلٍ لاسم المفعولِ (مَجْمُوعٌ)، وهو مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة.
القاعدة:

اسمُ المفعولِ من المُشتقَّاتِ الَّتي تُصاغُ مِنَ الفعلِ المبني للمجهول، فيرفَعُ نائبَ الفاعلِ.

اسمُ المفعولِ من الفعلِ الثُّلاثي يكونُ على وزنِ (مفعول). (قالَ: يقولُ: مَقول). (ضَرَبَ: يضرِبُ: مضروب). (قضَى: يقضي: مَقضِيُّ).

اسمُ المفعولِ من الفعلِ غير الثُّلاثي، يكونُ على زِنَةِ مُضارعه مع قلبِ حرفِ المُضارعةِ ميمًّا مضمومةً وفتحِ ما قبلَ الآخر. (أكرمَ – يُكرِم: مُكْرَم). (انطَلقَ – ينطلقُ: مُنْطَلَق). (أتقنَ – يُتقنُ: مُتقَن).

يعملُ اسمُ المفعولِ عملَ فعله المبني للمجهولِ بشرطين:

1.       أن يكونَ مُعرَّفًا: بأل: اللهُ هو المُتوكَّلُ عليه.

2.       أن يكونَ مُنوَّنًا: مطلوبٌ سائقون.

لتحميل ملفّ التّدريب اضغط: تدريبات لغوية: اسم المفعول

# تدريبات لغوية: اسم المفعول By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock