تدريبات لغوية

تدريبات لغوية: النكرة والمعرفة بعد اسم الإشارة

النَّكرةُ والمعرفةُ بعدَ اسمِ الإشارةِ

تدريب المُحلَّى بأل بعد أيُّها وأيَّتُها

الجُملة الصَّواب التَّعليل
1 هذا (رجلٌرجلٍرجلًا). رجلٌ هذا: اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ مُبتدأ، و(رجلٌ): خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة.
2 هذا (عاملِعاملُعاملَ) النَّظافةِ. عاملُ خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة، وهو مُضافٌ، و(النَّظافةِ): مضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرة الظَّاهرة.
3 ذلكم (الخبرَالخبرِالخبرُ). الخبرُ خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة.
4 تلكمُ (المُسائلَالمسائلِالمسائلُ). المسائلُ خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة.
5 هذا (القاضِالقاضِي) عادِلٌ.  القاضي بدلٌ من اسمِ الإشارةِ (هذا)، وبدلُ المرفوع مرفوع، وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ المُقدَّرة على الياءِ للثِّقَل.
6 إنَّ هذا (الكتابَالكتابُالكتابِ) مُفيدٌ. الكتابَ هذا: اسمُ إنَّ منصوبٌ، و(الكتابَ): بدلٌ من اسمِ الإشارةِ، وبدل المنصوبِ منصوبٌ، وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة.
7 الذَّنبُ خطيئةٌ ويغفرُ ذلكَ (اللهُاللهَ). اللهُ ذلك: مفعولٌ بهِ، و(اللهُ): فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّة الظَّاهرة.
8 أخذَ بعضُ المُستشرقينَ عَنْ هؤلاءِ (علومَهمعلومِهم). علومَهم مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرة.

القاعدة:

  • الاسمُ النَّكرةُ أو المعرفةُ بعدَ اسمِ الإشارة يُعرَبُ خبرًا.
  • يُعرَبُ ما بعد (ذلكم) و (تلكم) خبرًا.
  • غالبًا المُحلَّى بأل بعد اسم الإشارةِ يُعرَبُ بدلًا أو عطف بيان، وذلك إذا أشارَ اسمُ الإشارةِ إلى الاسمِ بعده؛ وإلَّا فيُعرَبُ بحسبِ موقعهِ في الجُملةِ.

لتحميل ملفّ التَّدريب: تدريبات لغوية: النكرة والمعرفة بعد اسم الإشارة

# تدريبات لغوية: النكرة والمعرفة بعد اسم الإشارة By محمود قحطان،

 

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم / أستاذ محمود
    أنا / من مصر ، أحب سماع الشعر وكتابته سواء قصائد أو أشعار غنائية بأشكالها المختلفة ( حزين ، رومانسي، أطفال، وطني ) ، ولا أعلم ما هي أول الخطوات الهامة االتي يجب عليا اتباعها ؟
    – وهل أنا أجيد الشعر حقاً كما يقول جميع من حولي آم أني أحتاج لتدريب ما وتعلم دروس في جانب معين ؟
    – إن أردت تسجل كتاباتي فهل يتم تسجيلها بالمصنفات الفنية آم بالشهر العقاري آم الإثنين معاً؟
    – ينقصني تعلم المفردات اللغوية للإلمام بأكثر عدد من الكلمات التي أستطيع من خلالها كتابة وترجمة إحساس أو فكرة ما علي الورق ، فأين تتواجد ؟ هل هناك كتاب خاص بالمفردات اللغوية ام أن هناك شئ أخر ؟
    * (وهذا جزء من كلماتي ) الرجاء ترك إجابة علي ما سبق ، والإدلاء برأيك كشاعر مخضرم بعد قرائتك لكلماتي .

    _ لا تُشعل محرقتي بيدك ، فـ عشقي وحده ، يُشبه جمرةً توهَجَ نارُها بقلبي، لتُيقظ فيك ما غفل عني ، فإقترب واطفأ ناراً أوقدها غرامك بي ، لأصنع من أنفاسك خمراً يثمل أوردتي .

    _ أقولك إنسا ، تنساني ، وقلبي يقاسي ويعاني ، عاوز ترجعلي من تاني ، أسفه ‏ إنـسـانـي .

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      أهلًا بكِ.
      1. لا تُوجد خطوات، إنَّما نصائح وتقنيَّات تُساعدكِ على تطوير تجربتك الشِّعريَّة بشرط أن يكونَ لديكِ موهبة حقيقيّة.

      2. أيّ كلامٍ من أقارب أو أصدقاء هو مُجاملة، الاختبار الحقيقي أن تَنشري ما تكتبين وتستمعين إلى آراء الغُرباء، وبالتَّأكيد ما دُمتِ مُبتدئة فستحتاجينَ إلى التَّعلُّم والدِّراسة.

      3. لا أعرف، فالآراء مُتضاربة.

      4. توجدُ في الكُتبِ، فهل تقرأين كُتبًا كُتِبَت بلغةٍ عاليَة؟ هل قرأتِ دواوين كِبار الشُّعراء؟ من دون القراءة لن تتقدَّمي شِبرًا وتجربتكِ ستظلُّ فقيرة.

      5. يبدو أنَّكِ لا تُجيدين الوزن، هذه مُشكلة كبيرة. ما تكتبينه يفعلهُ نصفُ سكَّانِ الكُرةِ الأرضيَّة، والنِّصفُ الآخر في طريقهِ إلى ذلك. يُمكنني كتابة عشرات الكُتب بهذه الطَّريقة، وهو أن أكتبَ كلامًا نثريًّا ثمَّ أُنهيهِ بالحرفِ نفسه.
      لديك حلَّان: إمَّا أن تتعلَّمي بحور الشِّعر وتفعيلاته، وإمَّا أن تتخلَّصي ممَّا تعتقدين أنَّهُ قافية. هذا إذا أردتِ أن تكوني شاعرة مُحترفة، أمَّا ما دُمتِ هاويَة، فاكتبي كما تُريدين ولن يُحاسبكِ أحد.

      تحيَّتي وتقديري،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!