تدريبات لغوية

تدريبات لغوية: حيث

 

حيث

تدريب غير

الجُملة الصَّواب التَّعليل
1 هو المُتميَّزُ من حيثُ (طرحِطرحُ) الأفكارِ المُثيرةِ. طرحُ

مُبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ، والخبر محذوف، والجُملةُ الاسميَّةُ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

2 سأسكنُ (حيثَحيثُ) الحياةُ مُريحةٌ. حيثُ

ظرفُ مكانٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبٍ على الظَّرفيَّةِ، وجُملةُ (الحياةُ مُريحةٌ) جملةٌ اسميَّةٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.

3 {فَكُلُوا مِنْهَا (حَيْثَحيثُ) شِئْتُمْ رَغَدًا}. حيثُ

ظرفُ مكانٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ مُتعلِّقٌ بالفِعلِ (فكُلُوا)، و(شئْـ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(التَّاء): ضميرٌ متَّصلٌ مبنيٌّ عى الضَّمِّ في محلِّ رفعِ فاعلٍ، و(الميم): ميمُ جمعِ الذَّكورِ حرفٌ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعراب، وجُملة {شئتم} في محلِّ جرٍّ بإضافةِ (حيثُ) إليها.

4 اشرَبْ مِنْ (حيثِحيثُ) شَرِبَ الحُجَّاجُ. حيثُ ظرفُ مكانٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ جرٍّ بـ (مِنْ)، وجُملة (شَرِبَ الحُجَّاجُ) جُملةٌ فعليَّةٌ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
5 حيثُما (تُذاكرُ أُذاكرُتُذاكرْ أُذاكرْ). تُذاكرْ أُذاكرْ لأنَّها جزمت فعلين، (فعلُ الشَّرطِ وجوابُه)، وعلامةُ الجزم السُّكونِ.
6 مكثتُ حيثُ (أنَّإنَّ) المكانَ جميلٌ. إنَّ تُكْسَرُ همزةُ إنَّ إذا وَقَعَتْ بعدَ (حيثُ).

القاعدة:

  •  تُعربُ حيثُ ظرف مكانٍ مبنيًّا على الضَّمِّ في محلِّ نصبٍ أو في محلِّ جرٍّ إذا سبقها حرف جرٍّ (مِن، وإلى، وفي، والباء)، وتُلازمُ حيثُ الإضافةَ إلى الجُمَلِ (الاسميَّة والفِعليَّة)، فإنْ تلاها مُفردٌ فهو مُبتدأٌ محذوفُ الخبرِ، بمعنى أنَّهُ مرفوعٌ وجوبًا.
  • إذا اتَّصلت (حيثُ) بـ (ما) الزَّائدة، صارت اسم شرطٍ يجزمُ فِعلينِ مُضارعين، أوَّلهما فعلُ الشَّرطِ والثَّاني جواب الشَّرطِ وجزاؤه.

لتحميل ملفّ التّدريب، اضغط: حيث

# تدريبات لغوية: حيث By محمود قحطان،

 

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!