نحو وإملاء

حالات نصب الاسم: المفاعيل: المفعول فيه

حالات نصب الاسم: المفاعيل: المفعول فيه

المفعول فيه ظرفُ زمانٍ أو ظرفُ مكانٍ، اسم منصوبٌ يُذْكَرُ لبيانِ زمان الفعلِ أو مكانه، ويتضمَّنُ معنى (في)، فإن لم يتضمَّنها يُعرَبُ الظَّرفُ بحسب موقعهِ من الجُملة.
[غادرتُ المنزلَ صباحًا]. تدُلُّ (صباحًا) على زمانِ وقوعِ الفعلِ. (صباحًا): ظرفُ زمانٍ منصوبٍ وعلامةُ نصبهِ تنوين الفتح.
[وقفتُ بينَ الرَّجُلين]. يُشيرُ (بينَ) إلى مكانِ حدوثِ الفِعلِ. (بينَ): ظرفُ مكانٍ مبنيٍّ على الفتحِ في محلِّ نصبٍ، وهو مُضاف، و(الرَّجُلينِ): مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرة.

يجوزُ جرّ بعض الظُّروفِ باستخدام (مِنْ): هرَبتُ من أمَامِهِ.

فائدة: الاسمُ الَّذي يلي أيّ ظرفٍ يكون مجرورًا دائمًا باعتبارهِ مُضافًا إليهِ.
فائدة: إذا كانَ الفعلُ ممَّا ينقضي شئيًا فشيئًا فلا بُدَّ من إلحاقِ (في) مع ظرفِ الزَّمان: [حضَّرتُ الماجستيرَ في سنتين].

المفعول معه

ظرفا الزَّمانِ والمكانِ

أهمُّ ظروفِ الزَّمانِ

(ساعة، ويوم، وأسبوع، وشهر، وسنة، وصباح، ومساء، وظهر، وليل، وغد، ولحظة، وبُرهة، ومُدَّة، وفترة، وحين، وقبل، وبعد، وطوال، وخلال، وأثناء).

أهمُّ ظروفُ المكان

(أمام، ووراء، وخلف، ويمين، ويسار، وشِمال، وجنوب، وشرق، وغرب، ووسط، وفوق، وقرب، وتحت، وبين، وعند، ولدى، وتلقاء، وتُجاه، ونحو، وحول، ودون، وميل، وفرسخ، وكيلومتر).

أقسامُ ظروف الزَّمانِ والمكانِ

الظَّرفُ المُتصرِّفُ

هو ما يُستعمَلُ ظرفًا وغيرَ ظرفٍ ويُعرَبُ بحسب موقعهِ، منها: (يوم، وشهر، وسنة، وأسبوع، وساعة، وصباح، ومساء، وظهر، وليل، ولحظة، وبُرهة، وميل، وفرسخ، وكيلومتر، ويمين، ويسار، ووسط، وشمال، وجنوب، وشرق، وغرب).

  • غادرتُ مساءً: ظرف.
  • طابَ ليلُكَ: فاعل.
  • ليلُكُم سعيدٌ: مُبتدأ.

الظَّرفُ غيرُ المُتصرِّفِ

هو ما لا يُستعمَل إلَّا ظرفًا مبنيًّا في محلِّ نصب، مثل: (إذْ، وإذا، وأنَّى، وأيَّانَ، وبَيْنا، وبَيْنَما، وقَطُّ، ولَدى، ولَدُنْ… إلخ).

الظَّرفُ شِبْهُ المُتصرِّفِ

هو ما يُنصَبُ على الظَّرفيَّةِ ويُجَرُّ بحرفِ الجرِّ، مثل: (الآنَ، وأيْنَ، وبَعْدَ، وتحتَ، وحيثُ، وعِنْدَ، وفوقَ، وقبلَ، ومَتى، وهُنا… إلخ).

ظرفُ الزَّمانِ المُركَّبِ

هو ما تركَّبَ من كلمتينِ تركيبًا مزجيًّا، مثل: (ليلَ نهارَ) و (صباحَ مساءَ)، وهو مبنيٌّ على فتحِ الجُزأينِ في محلِّ نصب.

ظروفٌ تُستعمَلُ للزَّمانِ والمكانِ مبنيَّةٌ ومُعربةُ

[قَبْلُ – بَعْد – الجِهات السِّت – قُدَّام – أسْفَل – دُونَ – عَل].

# حالات نصب الاسم: المفاعيل: المفعول فيه By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock