علامات التّرقيم

علامات الترقيم: النقطتان الرأسيتان

النقطتان الرأسيتان

 النقطتان الرأسيتان واحدة من أكثر علامات الترقيم شيوعًا ووضوحًا، والاستخدام الأكثر شيوعًا للنقطتين الرأسيتين هو تصرّفهما كعلامة ترقيم تمهيديّة، فهما تُحضّران القارئ لما سيأتي، فتُخبرانه إنّ المعلومات اللّاحقة هي تفصيلٌ للمذكور آنفًا. كما يكثر استخدام النقطتين الرأسيتين في النّص عندما نُريد أن نعرضَ قائمة ما.
تشيعُ النقطتان الرأسيتان في الرّياضيات والعلوم، والوثائق الفنيّة، وفي الكتابة الإبداعيّة (كالسّيناريو) مثلًا.
يُمكن تشبيه النقطتين الرأسيتين بالفاصلة المنقوطة، غير أنّ النقطتين الرأسيتن تُمهّدان إلى تقديمِ سلسلةٍ من الفقراتِ أو عددٍ من المعلومات والجُملِ غير المكتملة.

علامات الترقيم: النقطتان الرأسيتان

الاستخدام

في الآتي، تِعدادٌ نُقطي يشرحُ استخداماتِ النقطتين الرأسيتين في الكتابة:

  1. تأتي بعد النقطتين الرأسيتين جملةٌ مُرتبطةٌ بالجملةِ السّابقة لها؛ لتوضيح قاعدةٍ، أو لمزيدٍ من التّفسير.
    علامات الترقيم غير مُهمة: أنا لا أستخدمها.
  2. تُوضعُ النقطتان الرأسيتان قبل تعداد عددٍ من الأشياء.
    لدينا حلّان: إمّا أن نموتَ موتةً شريفةً وإمّا أن نموتَ جُبناء.
    قد تكون الأشياء مُرقّمة ترقيمًا عدديًّا أو ترقيمًا نُقطيًّا.
    الشّعرُ ثلاثة أصناف:
    1. شعر عمودي.
    2. شعر التّفعيلة.
    3. النّثر.
  3. يكثرُ استخدام النقطتين الرأسيتين في النّصوص الحواريّة، وعادةَ تُستخدمُ مع علاماتِ ترقيمٍ أخرى، كعلامةِ الاستفهام، أو علامة التعجب، أو علامتي الاقتباس (التنصيص).
    نصحني أستاذي  في إحدى مُحاضراته: «استخدم علامات الترقيم عند الضّرورة».
    لذلك يكثر استخدامها بعد فعل (القول) وأشباههِ: (يقول، وقلتُ، وسأل، وأجاب، وذكر، وقصَّ، وحدَّثَ، وأخبر، وتكلّمَ، وروى…).
    أمّا إن كُنت تكتب نصًّا مسرحيًّا أو (سيناريو) أو أيّ نوعٍ آخر من أنواع الكتابةِ فهناك احتمال أن تغيبَ علامتي الاقتباس.
  4. في الأسلوب الاستنتاجي؛ أي عند عرض نتيجة منطقيّة، حيثُ تُوضعُ النقطتان الرأسيتان قبل النّتيجة.
    مُحمّدٌ –صلّى الله عليه وسلّم- هو آخر الرّسل: فالإسلام هو آخر الرسالات السّماويّة.
  5. في التّركيب الوصفي؛ أي: عند إدخال وصفٍ ما.
    تُشبه النقطتان الرأسيتان اثنتين من علامات التّرقيم الأخرى: الفاصلة المنقوطة والنقطة.
  6. بين الكلمة وتعريفها.
    النقطتان الرأسيتان هما: نقطتان عموديّتان لهما الحجم ذاته. 
  7. قبل تفصيل الكلام لكلمةٍ أو جملةٍ ما.
    أولو العزم من الرّسل خمسة: نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمّد.
    أو العكس (بعد تفصيل الكلام).
    نوحُ، وإبراهيم، وموسى، وعيسى، ومحمّد: هؤلاءِ هم أولو العزم من الرّسل.
  8. قبل أقسام شيءٍ ما أو أنواعه.
    أقسام علم الإنسان (الأنثروبولوجيا): علم الإنسان الطبيعي، وعلم الإنسان الاجتماعي، وعلم الإنسان الثقافي أو الحضاري، وعلم الإنسان التّطبيقي.
  9. بين اسم السّورة ورقم الآية.
    يوسف: 33.
  10. تُستخدمُ النقطتان الرأسيتان عند التّعبير عن النّسبة أو الوقت.
    1:4
    03:43
  11. يكثر استخدامها بعد عباراتٍ بعينها: (نحو) و (مثل) و (مثلًا) و (على سبيل المثال) و (أي) و (هي، وبقيّة الضّمائر من هذا النّوع) و (أوّلًا، وعبارات التّرتيب الأخرى).
  12. في العناوين الفرعيّة.

تنبيهات

  • لا تُتركُ مسافةٌ بين النقطتين الرأسيتين والكلمة الّتي تسبقها، إنّما تُتركُ مسافةٌ واحدةٌ فقط بعد النقطتين الرأسيتين.
  • لا تُتركُ مسافةٌ بين النقطتين الرأسيتين أو بعدهما، وذلك عند استخدامها للتّعبير عن الوقتِ أو النّسبة.
  • يشيعُ في بعض الكتابات إضافة شَرطَة بعد النقطتين الرأسيتين، وهذا من الأخطاء الشّائعة للكُتّابِ؛ حيثُ لا فائدة من الشَّرطَةِ ولا معنى لوجودها.

كُن حذرًا عند استخدامك للنقطتين الرأسيتين، فمن المُهمّ أن تعرفَ التّطبيقَ السّليمَ والتّنسيقَ المُناسبَ لاستخدامهما، وفكّر في أنّك قد تحتاجُ إلى استخدام الفاصلة المنقوطة بدلًا عنها.

هل استفدت من هذا المقال؟ اترك تعليقًا!

# النقطتان الرأسيتان By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

‫8 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!