البلاغة وعلومها

علم المعاني: القصر

علم المعاني: القصر
علم المعاني: القصر

علم المعاني: القصر

القصر في اللّغةِ: الحبس.

في الاصطلاح: تخصيصُ شيءٍ بشيءٍ من طريق مخصوصه، نحو: إنّما القناعةُ كنزٌ، فهو هنا خصّص القناعة بالكنز، بمعنى أنّ القناعةَ وقْفٌ على الكنزِ لا تُفارقه، ونحو: ما رَبِحَ إلّا محمود، هنا أثبتَ (قَصَرَ) الرّبح لمحمود، فالرّبحُ مقصورٌ، ومحمود مقصورٌ عليه، ويُسمّى المقصورُ والمقصورُ عليه (طَرفي القَصْر).

لمّا كانَتِ القناعةُ موصوفةً والكنزُ صفةً لها، كان القصرُ (قَصْرَ موصوفٍ على صفةٍ)؛ ولمّا كان الرّبحُ صِفةً من الصّفاتِ ومحمود هو الموصوف بهذه الصّفة كان القصر في هذا المثال (قَصْرَ صفةٍ على موصوفٍ).

يقعُ بين: المبتدأ والخبر، والفعل والفاعل، والفعل والمفعول، والحال وصاحبها.

موضوع مُميّز: الجُملة الاسميّة والجُملة الفعليّة

أركان القصر ثلاثة:

  1. المقصور عليه: كنز.
  2. المقصور: القناعة.
  3. طريق القصر: إنّما.

طرائق القصر أربعة:

  1. بالنّفي والاستثناء: يكون المقصور عليه بعد أداة الاستثناء مُباشرة، نحو: وما مُحمّد إلى رسول، وما الحياةُ الدّنيا إلّا لعبٌ ولهو.
  2. بإنّما، ويجبُ عندئذٍ تــأخير المقصور عليه: إنّما يخشى الله من عباده العُلماء.
  3. بالعطف: بلا، وبل، ولكن:
    1. لا: يجبُ أن يسبقها كلامٌ مُثبت، ويكون المقصور عليه معها مذكورًا قبلها مُباشرة مُقابلًا ما بعدها، نحو: الإحسان واجب لا مُستحب.
    2. بل: يجبُ أن يسبقها كلام منفي أو نهي، وأن يكون المعطوف بها مُفردًا والمقصور عليه بعدها مُباشرة، نحو: ما علي رسول بل مُحمّد.
    3. لكن: يجبُ أن يسبقها نفي أو نهي، وأن يكون المعطوف بها مُفردًا، والمقصور عليه بعدها مُباشرة، ولا تقترن بالواو أبدًا، نحو: ما زيد شاعر لكن سامر.
    4. بتقديم ما حقّه التّأخير: وهنا يكونُ المقصورُ عليه هو المُقَدّم، نحو: اليومَ نختمُ على أفواههم، إياك نعبد، على الله توكّلنا، عازبٌ أنا.

أنواع القصر:

  • حقيقي: هو أن يختصّ المقصورُ بالمقصورِ عليهِ فلا يتعدّاه إلى غيرهِ في الحقيقةِ والواقع، نحو: لا إله إلّا الله. هذا من باب (قصر الصّفةِ على الموصوفِ)، وإذا تأمّلت الصّفة فهي لا تُفارق موصوفها إلى موصوفٍ آخر، فلا يوجد سوى إله واحد وهو الله. يُسمّى هذا (قَصرًا حقيقيًّا) لأنّهُ يختصُّ فيه المقصورُ بالمقصورِ عليهِ في الحقيقةِ والواقع ولم يتعدّاهُ إلى غيره.
  • إضافي: هو أن يختصّ المقصورُ بالمقصورِ عليه بحسب الإضافةِ إلى شيءٍ مُعيّنٍ في الجُملةِ، وقد يتجاوزهُ إلى غيره، نحو: ما مُحمّد إلّا رسول. هذا من باب (قصر الموصوف على الصّفة). المقصور هنا (مُحمّد) مُختصًّا بالمقصورِ عليه (رسول)، والمقصود أنّ الصّفة (رسول) غير مقصورةٍ على مُحمّد فحسب، فالواقع يُكذّبُ ذلك.

القصر بمُلاحظة الطّرفين

يقسم القصر بنوعيه: الحقيقي والإضافي إلى قسمين:

  1. قصر موصوف على صفة: ويختص بها من دون غيرها، وقد يشاركه غيره بها لا رازق إلّا الله، نحو: ما الله إلا خالق كلّ شيء (حقيقي). ما مُحمّد إلا رسول (إضافي).
  2. قصر صفة على موصوف: وتختصّ به من دون أن يتّصف بها غيره وقد يتّصف: لا رازق إلّا الله (حقيقي). بغيرها من الصّفات، نحو: حقيقي. لا كاتب إلا جبران (إضافي).

#علم المعاني: القصر By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

أضف تعليقًا

اضغط هنا لكتابة تعليق

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

اشترك في الموقع لتحصل على المقالات الأخيرة فور صدورها، ولتحصل على كتاب «أساسيّات الشِّعر وتقنيّاته» مجّانًا!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • قواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والتّصميم الدّاخلي
%d مدونون معجبون بهذه: