fbpx
أخطاء لغوية شائعة

كذلك وأيضًا

من الأخطاء اللّغويّة الشّائعة الانتشار هي الخلطُ بين: معنى (كذلك) ومعنى (أيضًا)؛ مع أنّ الفارق بينهما واضحٌ ويسيرٌ ويُمكنُ تبيّنهُ بسهولةٍ.

موضوعٌ مٌميّزٌ: الفرق بين إذًا وإذن

كذلك:

تتكوّن (كذلك) من: كاف التّشبيه الّتي تعني (مِثْل)، و (ذلك)، فيكون المعنى: مثلُ ذلك.

قال تعالى: {وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًاۚ كَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ} [سورة الزخرف – الآية 11]؛ أي: مثلُ ذلك تُخرَجون.

﴿وَلَقَدۡ جَاۤءَكُمۡ یُوسُفُ مِن قَبۡلُ بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَمَا زِلۡتُمۡ فِی شَكࣲّ مِّمَّا جَاۤءَكُم بِهِۦۖ حَتَّىٰۤ إِذَا هَلَكَ قُلۡتُمۡ لَن یَبۡعَثَ ٱللَّهُ مِنۢ بَعۡدِهِۦ رَسُولࣰاۚ كَذَ ٰ⁠لِكَ یُضِلُّ ٱللَّهُ مَنۡ هُوَ مُسۡرِفࣱ مُّرۡتَابٌ[سورة غافر – الآية ٣٤]؛ أي: مثل ذلك، مثل إضلالكم ﴿يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ﴾.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ، وَمَا يَعْدِلُهُ، وَيُوشِكُ بِشَبْعَانَ عَلَى أَرِيكَتِهِ، يَقُولُ: بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ هَذَا الْكِتَابُ، فَمَا كَانَ فِيهِ مِنْ حَلالٍ أَحْلَلْنَاهُ وَمَا كَانَ فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ، وَإِنَّهُ لَيْسَ كَذَلِكَ، أَلا لا يَحِلُّ ذُو نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ، وَلا الْحِمَارُ الأَهْلِيُّ، وَلا لُقَطَةٌ مِنْ مَالِ مُعَاهَدٍ، إِلا أَنْ يَسْتَغْنِيَ عَنْهَا»؛ أي: ليس مثل ذلك.

أيضًا:

في (لسان العرب): «آضَ يَئِيضُ أَيضًا: سارَ وعادَ».
في (الصّحّاح في اللغة): «قولهم: فعلت ذلك أيضًا، قال ابن السكيت: هو مصدر قولك: آضَ يَئِيضُ أَيْضًا، أي عاد».
وفي (متن اللغة): «فعل كذا أيضا: أي زيادةً».
أمّا (المُنْجِد): «أيضًا: تكرارًا ومُراجِعًا».

مثل قولك:
قال الأستاذُ كذا وكذا، وقال أيضًا… (مُعاودًا).
أنا لا أحبُّ البِّطيخَ فحسب، بل والجِرْجيرَ أيضًا. (زيادة).

لذلك لا يصحّ أن تقول:

لَا يَقَعُ الْعِبْءُ عَلَى رُؤَسَاءِ التَّحْرِيرِ وَحْدَهُمْ، وَإِنَّمَا كَذَلكَ على الْمُحَرِّرِيْنَ الَّذِينَ يَنْقُلُونَ عَنْ وِكَالَاتِ أَنْباءٍ غَرْبِيَّةٍ تُشَوِّهُ الْأَخْبَارَ وتَصِيغُها بِطَرِيقَةٍ تُعْطِي إيحاءً خَاطِئًا.

الصّواب:

لَا يَقَعُ الْعِبْءُ عَلَى رُؤَسَاءِ التَّحْرِيرِ وَحْدَهُمْ، وَإِنَّمَا عَلَى الْمُحَرِّرِيْنَ أيضًا، الَّذِينَ يَنْقُلُونَ عَنْ وِكَالَاتِ أَنْباءٍ غَرْبِيَّةٍ تُشَوِّهُ الْأَخْبَارَ وتَصِيغُها بِطَرِيقَةٍ تُعْطِي إيحاءً خَاطِئًا.

اقرأ أيضًا: استحوذ بالحبيبِ أم استحوذَ على الحبيب
لاحظ أنّني كتبتُ (اقرأ أيضا) ولم أكتب (اقرأ كذلك).

بوساطة هذه الأمثلة يتّضحُ فرق المعنى بينهما فلا تخلط بينهما.

# كذلك وأيضا By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock