مقالات في العمارة والأدب والحياة

ما هو مؤشر ناسداك المركب؟

ما هو مؤشر ناسداك المركب؟

تعتبر بُورصة ناسداك واحدة من أكبر وأعلى البورصات تصنيفا في العالم، حيث تستضيف البورصة شركات كبيرة بملايين الدولارات من أجزاء كثيرة من العالم، تستخدم البورصة نموذجًا إلكترونيًا لتشغيلها والذي ساعد في اعتماد البورصة من قبل الشركات الكبيرة في العديد من دول العالم.

إن ميزة الإدراج في البورصة التي تجعل من السهل الوصول إلى أسهم الشركة للمستثمرين الحاليين والمحتملين من أي جزء من العالم قد جعلت من بورصة ناسداك خيارًا شائعًا للعديد من الشركات، تكوين جميع الشركات المدرجة في البورصة هو ما يمثله مؤشر ناسداك المركب، بمعنى آخر، مؤشّر ناسداك المركّب هو مؤشر سوق الأسهم الذي يحتوي على سجل لجميع الشركات المدرجة في بورصة ناسداك تقريبًا، كما يعتبر مؤشرًا مرجحًا للقيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة في بُورصة ناسداك.

كان لبروز ناسداك في سوق الأوراق المالية تأثير كبير على مؤشرها، وبالتالي، فإن مؤشّر ناسداك المركب هو أحد مؤشرات سوق الأسهم الأكثر شعبية والأكثر متابعة في العالم.

مقالات ذات صلة

تاريخ المؤشر

لمعرفة ما هو مؤشر ناسداك يجب معرفة كيف بدأ  حيث أطلقت بُورصة ناسداك المؤشر في عام 1971، كانت قيمة المؤشر 100 في الوقت الذي بدأ فيه، نما المؤشر بشكل كبير على مر السنين وبدأ في التفوق على المؤشرات الكبيرة الأخرى في السوق، وشهد هذا المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يتابعونه مما تسبب في زيادة كبيرة في قيمة المؤشر.

شهد المؤشر ارتفاعًا ملحوظًا في عام 1999 عندما انجذب اهتمام مستثمرينه إلى الشركات التي تميل إلى الإنترنت، أدى ذلك إلى تركيز كبير على شركات التكنولوجيا المدرجة في بُورصة ناسداك، ومن ثم، بدأ مؤشّر ناسداك المركّب في أن يصبح تمثيلًا لأداء صناعة التكنولوجيا بشكل عام.

اعتبارًا من عام 2007 وما يزيد عن عشر سنوات بعد ذلك، تفوق المؤشر على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بعائد تراكمي بلغ حوالي 608% خلال هذه الفترة، بينما حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عائدًا تراكميًا قدره 236% خلال نفس الفترة، اعتبارًا من أواخر عام 2021 أصبح المؤشر مضيفًا لأكثر من 3000 ورقة مالية.

فهم مؤشر ناسداك المركب

المنهجية المعتمدة في مؤشر ناسداك المركب سهلة الفهم، كما ذكرنا سابقًا، يستخدم المؤشر منهجية ترجيح القيمة السوقية لتتبع قيمة الأسهم المدرجة في ناسداك.

يتم حساب قيمة مؤشّر ناسداك المركّب بضرب القيمة الإجمالية للأوزان الفردية لكل من الأوراق المالية المدرجة في بٌورصة ناسداك مع آخر سعر لكل من الأوراق المالية المعنية.

يتم تعديل النتيجة بشكل أكبر إلى رقم معقول أفضل لتمكينها من الملاءمة تمامًا لأغراض إعداد التقارير، يتم إجراء التعديل بقسمة إجمالي القيمة التي تم الحصول عليها من العملية الأولى بواسطة مقسوم على المؤشر.

تضمن المنهجية التي يعتمدها مؤشّر ناسداك المركّب أن يتم حساب المؤشر بشكل مستمر طوال يوم التداول، وفي الوقت نفسه يتم الإبلاغ عنه على فترات كل ثانية، يتم الإبلاغ عن القيمة المؤكدة أخيرًا في الساعات الأخيرة من أيام التداول.

تركيب ناسداك المركب

يتكون مؤشر ناسداك المركب من شركات عريقة تم إدراجها في بورصة ناسداك منذ إطلاقها والشركات التي تم تأسيسها لاحقًا والتي انضمت على طول الطريق.

هناك أيضًا شركات تحولت إلى بُورصة ناسداك من بورصات أخرى، يشمل التكوين الإجمالي لهذه الشركات 48.39% من الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا و 19.43% من الشركات التي تقدم خدمات استهلاكية، و10.22% من الشركات العاملة في قطاع الرعاية الصحية مدرجة أيضا في المؤشر و 7.21% شركات مالية. الصناعات والسلع الاستهلاكية والمرافق والاتصالات والسلع الاستهلاكية والمرافق والاتصالات والنفط والغاز والمواد الأساسية في المؤشر بنسب 6.85٪، 5.51٪، 0.81٪ ، 0.72٪ ، 0.55٪ ، 0.32٪. على التتالي.

اعتبارًا من عام 2021، أصبحت الشركات البارزة مثل آبل وباي بال ونيتفليكس وفيسبوك وتسلا وميكروسوفت والمزيد، تشكل غالبية الشركات الموزونة الكبيرة المدرجة في مؤشّر ناسداك المركّب.

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!