fbpx
مقالات

مفهوم كلمة تصميم DESIGN

قَادِرًا عَلَى التَّصْمِيمِ وَالْعَمَلِ وَفْقَ هَذَا التَّصْمِيمِ بَعْدَ دِرَاسَةٍ وَتَدَبُّرٍ وَرَوِيَّةٍ

مفهوم كلمة تصميم DESIGN

تصميم

تصميم: هو اسم، وجمعه: «تَصميمات» و«تصاميم» لغير المَصدر، أمَّا في المصدر: صَمَّمَ. معناه على مُستوى الثَّقافةِ والفنون: رسمٌ تخطيطيٌّ يُعبِّرُ عن عناصرَ وأجزاء عَمَلٍ ما تعبيرًا دقيقًا، يُحَدِّدُ الحالةَ الَّتي سيكونُ عليها بعدَ الإنجازِ.

يُمكنُ أن نقولَ عن تحديدِ مُواصفات مُنتجٍ ما ودراسة تكامل أجزائه وعناصرهِ بعضها إلى بعض، إنَّهُ «تصميم مُنتج». أمَّا عندما أرسمُ شكلًا يُحَدِّدُ مساحاتٍ، أو أحياءً سكنيَّةً، أو صناعيَّةً، أو تجاريَّةً، أو تعليميَّةً، أو ترفيهيَّةً… فنحنُ نعني «التَّصميم الحضري». أمَّا الأنشطة أو الإجراءات الَّتي يجري فيها تحديد المُتطلَّبات لتقريرِ الحلولِ المُناسبة لتنفيذِ خِدْمةٍ ما، فهي «تصميم خِدمة»، وعندما يرسمُ المُهندسُ المعماريُّ رسوماتٍ تخطيطيَّةً ليُظهِرَ شكلَ مبنىً ما، فهو «تصميمٌ مِعماريٌّ».
يوجد أيضًا: «تصميم صناعي» و«تصميم أزياء» و «تصميم الجرافيك» و «تصميم داخلي» و«تصميم المنسوجات» و«تصميم مواقع الويب» … وغيرها ممَّا يدخلُ ضِمن تعريف كلمة تصميم.

أمَّا معنى «تصميم Design» في مُستويات أخرى: الإرادةُ والعزمُ، فإذا قلتُ: «هو مُصَمِّمٌ على قَتلهِ»، أي: يُريدُ أو عازمٌ على قتله.

تختصرُ هذه الجُملة المعاني المُحتملة:

«قَادِرًا عَلَى التَّصْمِيمِ وَالْعَمَلِ وَفْقَ هَذَا التَّصْمِيمِ بَعْدَ دِرَاسَةٍ وَتَدَبُّرٍ وَرَوِيَّةٍ».

إذًا التَّصميم إجراءٌ ذِهنيٌّ فِكريٌّ مُنظَّمٌ، يبدأُ من تحديدِ ما نَرمي إليهِ ونستهدفهُ، ثمَّ جمع المعلومات اللَّازمة عنِ الَّذي يشغلُ ذِهننا وتحليلها وتقييمها لتحويلِها إلى أفكارٍ قابلةٍ للتَّطويرِ للوصولِ إلى بدائل مُختلفة يُمكنُ اختيار أنسبها بعدَ دراستها، لننتهي إلى أفضل الحلول الَّتي تبدو مرسومةً على الورقِ أو مُجسَّمةً.

مفردات

على هذا تحوي كلمة «تصميم» إضافةً إلى التَّحليلِ والتَّفكيرِ ثلاثة مصطلحاتٍ أو مُفرداتٍ مُهمَّة:

  1. الأُولى: «مُشكلةَ التَّصميم» Design Problem، وهي: الأسئلةُ الَّتي يصيغها المُصمِّمُ حولَ قضيَّةٍ ما.
  2. الثَّانية: «حلَّ التَّصميم» Design Solution، وهي: الأفكارُ الَّتي وضَعها المُصَمِّمُ أو اتَّبعَها.
  3. الثَّالثة: «غايةَ التَّصميم» Design Objective، وهي: النَّتائجُ المُحدَّدةُ الّتي قَصَدَ المُفكِّرُ الانتهاء إليها.

نفهمُ من هذا أنَّ كلمة «التصميم Design» تشملُ طريقةَ التَّفكير والمُنتج النِّهائي؛ لذلك لا ترتبطُ كلمة التصميم بنوعِ المُشكلة الَّتي تشغلُنا عادةً، وإنَّما بنوعِ الحُلولِ الَّتي ننتهي إليها.

مفهوم كلمة تصميم DESIGN بوساطة: محمود قحطان،

loading - مفهوم كلمة تصميم DESIGN
اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock