fbpx
أخضر

هندسة المناظر الطبيعية المستدامة

sustainable landscape architecture

اقرأ في هذا المقال
  • ما هندسة المناظر الطبيعية المستدامة؟
  • التطورات غير المستدامة 
  • الاستهلاك المكثف للمياه والطاقة في المساحات الخارجية
  • غياب الهُويّة الوطنية في هندسة المناظر الطبيعية المستدامة
  • لماذا يلجأ المُصمّم إلى استخدام مساحات خضراء واسعة ومسطّحات مائيّة كبيرة؟
  • حاجة السوق إلى مهندسي تنسيق حدائق مؤهلين

 

 

 

 

 

ما هندسة المناظر الطبيعية المستدامة؟

هندسة المناظر الطبيعية المستدامة هي تخصّصٌ يُركّزُ على التّدخّل في المناظرِ الطّبيعيّة بوساطةِ أنشطة: التّخطيط والتّصميم والإدارة، وتنفيذ المُقترحات، والفنّ والعلم اللّذان يدعمان كلّ تلك الأنشطة.

موضوع مميّز: مبادئ الجوار المستدام

التطورات غير المستدامة

حصلَ انحدارٌ في في جودة البيئة في الأربعين سنة السّابقة. نُلاحظُ هذا قبل كلّ شيءٍ في الأحياء والأماكن العشوائيّة. بل حتّى في الأماكن المُخطّطة في المساحات الخارجيّة outdoor spaces (الشّوارع، والفراغات العامّة) فيها إهمالٌ كبيرٌ في الجودةِ من جميع الأبعاد (البيئيّة، والوظيفيّة، والجماليّة …). وفي الوقت نفسه لدى الدّولُ خططٌ طموحةٌ لإنشاءِ مجتمعاتٍ جديدةٍ، وخططٌ استراتيجيّة وطنيّة لتنمية الصّحاري؛ إذن يُوجد مُشكلة في المجتمعات القائمة.

الاستهلاك المكثف للمياه والطاقة في المساحات الخارجية

يجري تخطيط التّجمعات الجديدة بعمل مسطّحات خضراء -وكأنّنا نعيشُ في أوروبّا- وإضافتها إلى البيئةِ المحليّةِ الحارّة؛ ما ينتجُ عنه استهلاكٌ مكثّفٌ للمياهِ ليُمكننا ريّ هذه المساحات الخضراء الضّخمة؛ مع وجودِ مُشكلاتِ العجز المائي سواء مياه الشّرب أو مياه الزّراعة.

 في الوقتِ نفسه يحتاجُ هذا النّوع من التّنمية طاقة كبيرة جدًّا لأعمال الصّيانة في المساحات الخارجيّة، على سبيل المثال: الماكينات الّتي تُستخدم لقصّ النجيلة، ومضخّات المياه.

غياب الهُويّة الوطنيّة في هندسة المناظر الطبيعية المستدامة

مُعظم مشروعات (اللاندسكيب) الكبيرة هي تصميمات خارجيّة. يُصمِّمُ استشاريٌّ أجنبيٌّ (90%) من المشروع وينقلُ أفكاره إلى البيئة العربيّة. أدّى هذا إلى أنّ تصاميم (اللاندسكيب) لم تعد مُستدامة، وفي الوقتِ نفسه لم يعد ثمّة هُويّة وطنيّة في التّصميم، بل هي مشروعات منسوخة من أوروبّا أو أمريكا الشّماليّة أو أستراليا أو غيرها.

لماذا يلجأ المُصمّم إلى استخدام مساحات خضراء واسعة ومسطّحات مائيّة كبيرة؟

يُحوّلُ المُطوّرُ المسطّحات في البيئة الحارّة الجافّة إلى غابة. مساحاتٌ خضراءُ واسعة ومسطّحات مائيّة كبيرة. الغرضُ من هذا النّوع من التّنمية هو مُحاولة بيعه وتسويقه إلى العميل وإقناعه بأنّهُ يعيشُ في مكانٍ أقرب إلى الجنّة. نتيجة لذلك تبدو وكأنّها  واحة فيها كلّ المناظر وكلّ وسائل المتعة amenities.

يحتاجُ هذا النّوع من التّصاميم إلى (طاقة ماء ومواد Material)، وتزيدُ نفقات صيانته؛ فيحصل لهذه النّوعيّة من المشروعات تدهورٌ وانهيارٌ بسبب عدم وجود صيانة كافية أو عدم وجود تمويل للصّيانة، فتتدهور المساحات الخضراء وتنفد المياه فلا تعود هذه المشروعات تعملُ بالكفاءةِ نفسها الّتي بدأت بها؛ أي تتشوّه؛ ما يضطرّ النّاس إلى صرف نفقاتٍ كبيرةٍ جدًّا للحفاظِ على جودتها.

حاجة السوق إلى مهندسي تنسيق حدائق مؤهلين

من ناحية أخرى ومن أجل ارتقاء هندسة المناظر الطبيعية المستدامة يحتاجُ السّوقُ إلى تأهيل مهندسي تنسيق حدائق يعرفون كيف يتعاملونَ مع البيئة. ويفهمونَ المتطلّبات البيئيّة الّتي سيستخدمونها. نتيجة لذلك يُنتجونَ تصميماتٍ مستدامة لمعرفتهم بأنواع النّباتاتِ وأنواع التّربةِ وطرائق الرّي المُناسبة والمُلائمة لإمكانيّات مواقعهم. خاصّةً أنّ مُعظمَ المشروعاتِ الجديدةِ في أماكن صحراويّة تُعاني الجفافَ الشّديدَ.

# هندسة المناظر الطبيعية المستدامة By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock