إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة نوح الآية (1): إنا أرسلنا نوحًا إلى قومه

أن أنذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب أليم

إعراب سورة نوح الآية (1): إنا أرسلنا نوحًا إلى قومه

إعراب الاستعاذة

في الآتي إعراب سورة نوح الآية (1) إنا أرسلنا نوحًا إلى قومه

إِنَّـا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴿١﴾

الكلمة إعراب الكلمة إعراب الجمل
{إِنَّـا} {إنَّ}: حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعراب، و{نا}: للتَّعظيم، ضميرٌ بارزٌ متَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصب اسم (إنَّ). جملةٌ اسميَّةٌ، ابتدائيَّةٌ، لا محلَّ لها من الإعرابِ.
{أَرْسَلْنَا} {أرسلْ}: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالهِ بنا التَّعظيم، و{نا}: للتَّعظيمِ، ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفع فاعل. جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ رفع خبرِ (إنَّ).
{نُوحًا} مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظَّاهرة، لم يُنوَّن، وهو اسمٌ أعجميٌّ لأنَّهُ ثُلاثيٌّ أوسطه ساكن.
{إِلَى} حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
{قَوْمِهِ} {قومِ}: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ (إلى)، وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظَّاهرة في آخرهِ، و(الهاء): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ، والجار والمجرور مُتعلِّقانِ بالفعلِ (أرسلنا).
{أَنْ} تفسيريَّةٌ، أو حرفٌ مصدريٌّ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ. جملةٌ فعليَّةٌ، تفسيريَّةٌ، لا محلَّ لها من الإعرابِ.
{أَنذِرْ} فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(الفاعل): ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديره (أنت).
{قَوْمَكَ} {قومَ}: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرة، وهو مُضاف، و(الكاف): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليه.
{مِنْ} حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
{قَبْلِ} اسمٌ ظرفيٌّ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ (من)، وعلامةُ جرّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ، والجار والمجرور مُتعلِّقانِ بالفعلِ (أنذر)، و(قبل) مُضاف.
{أَنْ} حرفٌ مصدريٌّ ونصبٌ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ. جملة {يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} لا محلَّ لها من الإعرابِ، صلةُ الموصولِ الحرفيِّ (أَنْ)، والمصدر المؤوّل {أَنْ يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليه.
{يَأْتِيَهُمْ} {يأتيَ}: فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ بـ(أن) وعلامةُ نصبهِ الفتحة الظَّاهرة، و(هم): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ مُقدَّم.
{عَذَابٌ} فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّة الظَّاهرة.
{أَلِيمٌ} نعتٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّة الظَّاهرة.

لتحميل ملفّ إعراب سورة نوح الآية (1): {إنا أرسلنا نوحًا إلى قومه…}

ملفُّ التَّحميل

لمُشاهدة الإعراب:

# إعراب سورة نوح الآية 1: إنا أرسلنا نوحًا إلى قومه By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!