مقالات في العمارة والأدب والحياة

أومامي الطعم اللذيذ Umami

أومامي الطعم اللذيذ Umami

يُشيرُ التّذوّق إلى خمس حواس: الحلو، والحامض، والمالح، والمُرّ؛ هذه الحواس معروفة جيّدًا؛ ولكن ثمّة نوعٌ خامسٌ، هو نوعٌ جديدٌ من الإحساسِ بالمذاق يُسمّى: أومامي Umami. هو جديدٌ علينا. كان معروفًا في المطبخِ الآسيويّ لبعضِ الوقتِ – منذ أوائلِ القرنِ العشرين -في الأغلبِ- عندما اكتشفهُ عالمُ الكيمياءِ الحيويّةِ في اليابان.

أومامي Umami هو طعم الجلوتامات glutamate (حمض أمينى يُوجد بوجهٍ طبيعيٍّ في الأغذية المُحتوية على بروتينات).

Molecule2 min - أومامي الطعم اللذيذ Umami

أومامي Umami كلمة يابانيّة تعني savory: أي الأطعمة التي ليست حلوة؛ ولكنّها ليست لذيذةً أيضًا – فاللّحوم والكعك هي أمثلة مثاليّة للأطعمة اللّذيذة،

Savory min - أومامي الطعم اللذيذ Umami

هي في الواقع طعم الجلوتامات، وهو حمضٌ أميني. يوجد في جسم الإنسان (22) حمضًا أمينيًّا، أحدهم هو الجلوتامات؛ لذا مُعظمنا لديهم الجلوتامات إضافةً إلى الحيواناتِ والنّباتاتِ وما إلى ذلك. تجد تراكيز عالية جدًّا من الجلوتامات في اللّحوم، وفي عددٍ من الفواكهِ والخضراوات مثلّ الطّماطم أيضًا.

ph 01 min - أومامي الطعم اللذيذ Umami
أطعمة الجلوتامات الشّائعة في دولٍ مُختلفة

إذًا في عقلنا ثمّة إجراء جزيئي لاستشعار أومامي Umami أيضًا، بذلك ستكون الأذواق خمسة: حلوة، وحامضة، ومالحة، ومرّة، وأومامي Umami.

النّكهة هي شيءٌ مُختلفٌ تمامًا. النّكهة هي ما نُسمّيه hedonic sense وهو شيءٌ خاصٌّ بالمُتعة والسّعادة، وهو مزيجٌ من عدّةِ حواسٍ مُختلفة – الأذواق الخمسة؛ ولكن مع إسهامٍ مُهمٍّ جدًّا من نظام الشّم. التّذوّق هو إجراء يُخاطب العقل، والنّكهة هي كلّ شيءٍ مُتّحدٍ ويجعلنا سُعداء.

في الواقع، يُقدّر أن نحو (85%) ممّا نعدّه نكهةً هو ذو علاقةٍ بحاسّةِ الشّم olfactory. هذا هو السّبب عندما يكون لديك نزلة برد، لا يبدو الطّعام شهيًّا أو جذّابًا appealing لأنّك لا تشمّ رائحته تمامًا أو لا تشمّ كثيرًا منه؛ وعلى هذا لا يبقى لك سوى تذوّق: الحلاوة، والحموضة، والملح، والمرارة، وأومامي.

من الأشياء المُهمّة أيضًا درجة الحرارة؛ لذا فإنّ بعض الأطعمة يُمكنك تذوقّها بطريقةٍ صحيحةٍ في درجةِ حرارةٍ مُعيّنة، وبعض الأطعمة مذاقها ليس جيّدًا عند درجةِ حرارةٍ أُخرى. إضافةً إلى ذلك من المُهمّ هو الإحساس بالطّعام أو الشّراب mouthfeel، كيف شعوره في فمك؟ أنت لا تُحبُّ الطّعامَ الّذي لا تتوقّع أن يكون ملمسه زلقًا مثل السّمك مثلًا. على سبيل المثال: عندما نأكلُ الأرز، نحنُ نتوقّع عندما نراهُ أنّهُ يُمكننا أن نشعرَ بكلّ حبّةٍ منه.

shrimp and rice done fork 1024x680 min - أومامي الطعم اللذيذ Umami

لكن في آسيا فإنّ الرّز لزجٌ أو لصق sticky؛ لذلك أنت لا تُحبّ هذا النّوع من الأرز في المرّةِ الأوُلى الّذي تُجرّبهُ فيها لأنّهُ مُختلف عمّا اعتدت عليه.

IMG 6052 Copy min - أومامي الطعم اللذيذ Umami

بالتّأكيد الكربنة Carbonation أيضًا، وأشياء من هذا القبيل تجعلُ بعض المشروبات beverages أفضل أو أسوأ.

f496025bbc6d6f1e1e5ecd3e1351d9e9 min - أومامي الطعم اللذيذ Umami
الكربنة Carbonation

كلّ هذه الأشياء مُجتمعة (الحرارة، والكربنة، وإحساس الفم، والحواس الخمس، والشّم…) تُعطينا النّكهة hedonic sense، والنّكهة أكثر تعقيدًا من التّذوّق (الطّعم) أو الشّم.

أخيرًا، بخلاف الرائحة، ودرجة الحرارة، وما إلى ذلك، ما الشّيء الآخر الّذي لم يُذكر ويُؤثّر في نكهة طعامك؟

# أومامي الطعم اللذيذ Umami بوساطة: محمود قحطان،

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!