fbpx

تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture

بعد الانتهاء من الدَّورة الأولى: دورة الأتوكاد 2011. أوَّل دورة عربية مجَّانية تتحدّث عن الأتوكاد من طريق الرُّسومات التَّنفيذية، والدَّورة الثَّانية: دورة الأتوكاد المعماري 2011، أوَّل مرجع عربي مجَّاني لهذا البرنامج. مرحبًا بكم، في الدَّورة الثَّالثة الّتي سأتحدّثُ فيها عن برنامج تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture أوَّل مرجع عربي مجَّاني لهذا البرنامج.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، برنامج يُستخدم في المجالِ المعماري ثُنائي وثُلاثي الأبعاد، حيثُ يحوي أدواتٍ معمارية مثل: الحوائط والأبواب والشَّبابيك والأعمدة، وهكذا. جميع هذهِ الأشياء تُرسم ثلاثيّة الأبعاد؛ لذا فهو سريع في تصميم الواجهات وإظهارها، وفي أخذ القطاعات والتَّفاصيل المختلفة. نظرًا لسرعتهِ الكبيرة في وضع الأبعاد ورسم المَحاور وبناء السَّلالم وعمل المناسيب المختلفة، وإنشاء جداول الحصر للمكوِّنات المعمارية التي يتكوَّن منها المشروع؛ لذا فهو مُهم في عملِ الرُّسومات التَّنفيذية.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، شبيه ببرنامجي الأتوكاد المعماري وبرنامج الأركيكاد، يُمكننا أن نقول إنَّ هذه البرامج من عائلة واحدة، مع اختلاف طبيعة عمل كلّ برنامج عن الآخر. برنامج الرِّيفيت المعماري قد يُغني عن الماكس في حالة أنَّكَ لا ترغب في الدّقة العالية لمنظور المبنى النّهائي.

الماكس أَقدر على إعطاء الطَّابع الواقعي للرّيندر النِّهائي؛ لكن ريندر الريفيت المعماري Revit Architecture مُناسب تمامًا لكثير من العُملاء، فهم لا يعرفون الفروقات بين برنامجٍ وآخر، ففي النِّهايةِ يهمُّهم الشَّكل الخارجي أو الدَّاخلي، والرِّيفيت المعماري قادر على عمل مناظير خارجية وداخلية جميلة جدًّا. بأقلِّ جهدٍ ووقتٍ، وأقلِّ إعدادات.

الريفيت المعماري Revit Architecture

الريفيت المعماري Revit Architecture هو أحد برامج شركة أتوديسك يستخدم تقنية BIM = Building information modeling، يُشبه في عمله برنامج الأتوكاد المعماري، وبرنامج الأركيكاد؛ إلّا أنّهُ يتفوّق عليهما في عمليّة التّطوير الدّائمة الّتي توفّرها لهُ أتوديسك، إضافةً إلى توافق هذا البرنامج مع جميع مُنتجات أتوديسك بسهولة، مثل برنامجي: الأتوكاد والماكس.

ما الفرق بين الأتوكاد والريفيت؟ 

يختلف أسلوب برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture عن أسلوب الاتوكاد المعروف اختصارًا باسم (CAD) أو التَّصميم باستخدام الكمبيوتر Computer Aided Design. أي أنت من سيرسم ويُصمّم، والكمبيوتر هو الأداة المُساعدة في الرَّسم. تعتمد فكرة (CAD) على تصميم المساقط الأفقية أوَّلًا، ثُمَّ عمل إسقاط لإنشاء عناصر المشروع الأخرى: كالواجهات والقطاعات، وعندما تحتاج إلى تعديل عنصر ما، أو جزء من المشروع، تحتاج إلى تعديلها في المساقط والواجهات والقطاعات والتَّفاصيل كافّة؛ أيِّ: في كلِّ المشروع، وبالتّأكيد؛ هذا يتطلب وقتًا كبيرًا جدًّا.

يصعبُ توافق الأتوكاد مع التَّخصَّصات المُختلفة، فلن تجد توافقًا بين: (المعماري، الإنشائي، الكهربائي، الصِّحي، الميكانيكي)، وهذا بسبب انَّهُ برنامج عام، فالأتوكاد يصلح لجميع التَّخصَّصات كونه وسيلة رسم لا أكثر، ولهذا لا تجد فيه أدوات مُتخصِّصة: كالجدران والأعمدة.

يصعبُ في الأتوكاد تنفيذ المباني العضويّة وذات الأشكال المُعقَّدة. ومع كلِّ ذلك؛ لا يُمكننا الاستغناء عن الأتوكاد لأنّه يُساعدنا على  إنشاء التَّفاصيل؛ ولأنَّهُ أفضل برنامج رسم ثُنائي الأبعاد على مستوى العالم.

برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، هو أحد برامج شركة أتوديسك Autodesk. يَستخدم تكنولوجيا مُختلفة عن برامج الرَّسم والتَّصميم المُختلفة مثل الأتوكاد، فهو يعمل بتكنولوجيا تُعرف اختصارًا (BIM) أي: Building Information Modeling، وتعني: أن تُنشئ عناصر المشروع من طريق مجموعة من المعلومات تُعطيها للبرنامج ليُنفّذ ما أمرتهُ به؛ أي أنَّهُ يُمكنك بسهولة إنشاء جدران أو بلاطات بمواصفاتٍ وسماكاتٍ وطبقاتٍ مُعيَّنة، وغيرها.

يعمل الريفيت المعماري Revit Architecture بطريقة أُخرى تُسمَّى Virtual Building، أي: إنشاء مبنى تخيُّلي على الكمبيوتر يُشبه المبنى الحقيقي في الموقع، وهذا -تمامًا- ما نفعلهُ مع برنامج الماكس، مع الفارق أنَّ برنامج الماكس هو برنامج إظهار لا أكثر، أمَّا الريفيت المعماري Revit Architecture فهو برنامج رسم وتصميم وإظهار؛ لذا يُمكننا الاستغناءُ بهِ عن الماكس، فلا معنى -على الإطلاق-أن أستهلك من وقتي شهورًا طويلة في تعلُّمِ برنامجٍ كبير كالماكس، ثُمَّ شهورًا أخرى لتعلُّمِ أحد مقابسه المُهمَّة كالفيراي؛ من أجلِ أن أستخدمه في الإظهار المعماري فقط!

الريفيت المعماري Revit Architectureينبع من الهندسة، لذا؛ هو أكثر مرونة وسهولة وأكثر توافقًا مع المباني، حيثُ إنَّهُ يتعامل بذكاء مع البيانات المُدخلة ليُساعدك في تقليل إعادةِ صياغة وتعديل التَّصاميم الأصلية، ويُمكِّنك من مُراقبة سير العمل خطوة بخطوة أثناء الرَّسم، وهذا ما يجعل برنامج الريفيت أفضل خياراتك، إن كان كل عملك مع المباني.

مُميزَّات الريفيت المعماري Revit Architecture:

  1. لا يعتمدُ الريفيت على طريقة الإسقاط، فأنت ترسم المساقط مرَّةً واحدة فقط، وبعد ذلك يُمكنك الحصول على أيِّ عدد من الواجهات والقطاعات والتَّفاصيل بكبسة زر.
  2. السَّرعة الفائقة في عملِ التَّعديلات، فعند تعديل جزء أو عنصر من التَّصميم: كتحريكِ باب أو حذف نافذة؛ تظهر التَّعديلات تلقائيًّا على كلِّ كتلة المبنى وما تحويه من مساقط وواجهات وقطاعات، …إلخ، دون الحاجة إلى المرورِ على المشروع وأجزائه وتعديل كلّ عنصر بوجهٍ مُستقل.
  3. يحوي أدوات مُتخصِّصة لأعمال البناء لكلِّ صنف من أصناف الهندسة. فللعماري -مثلًا- نجد: الجدران والأبواب والنَّوافذ والأرضيات والأسقف والسّلالم… إلخ. نجد في الإنشائي الأعمدة والجسور… إلخ. وهكذا. لذا هو أفضل خيار للمهندسين بوجهٍ عام؛ ولكلِّ تخصُّص ما بوجهٍ خاص.
  4. متوافق توافقًا تامًّا مع التَّخصّصات المُختلفة: (معماري- إنشائي- كهربائي- صحِّي- ميكانيكي).
  5. له قدرة عالية جدًّا على عمل التَّصميمات المعمارية والإنشائية لأيّ كتلة مهما بلغت درجة تعقيدها ومهما كان شكلها غريبًا، من طريق ما يُسمَّى في الريفيت Massing.
  6. قدرته على تحليل الطَّاقة وترشيدها بتحليل المناطق الحراريّة استنادًا إلى معاييرَ مُختلفة مثل: الموقع، ونوع البناء، ونسبة الزّجاج المئويّة. إضافةً إلى تقدير استهلاك الطَّاقة ونفقات دورة حياة التَّصميم المقترح. أي اتخاذ الاستدامة في الاعتبار في أثناء عملية التَّصميم.
  7. إمكانية تصدير المُخرج النِّهائي إلى برامج أخرى كالماكس والأتوكاد والإيكوتكت.
  8. سهولة استخدامه، والسَّرعة العالية في تعلُّمه. حيثُ يُمكن للمستخدم الجديد إتقان كثيرٍ من أدواته، ثُمَّ إخراج مشروعاتٍ مُميَّزة جدًّا في مُدَّةٍ زمنيّةٍ لا تتجاوز الشَّهر.

ما الذي يستطيع أن يفعله الريفيت؟

  1. إضافةُ المحاور Grids، إضافة المناسيب Levels وتحديد عدد الأدوار.
  2. إضافةُ كل العناصر المعمارية والإنشائية الّتي يحتاجُ إليها المبنى مثل: الأبواب، والنَّوافذ، والجسور، والأعمدة، والقواعد، إضافةً إلى كلِّ عناصر التَّصميم الدَّاخلي من: أثاثٍ، وإضاءاتٍ، وتشطيبات. إضافة إلى ما يتعلَّق بالأنظمة الميكانيكيّة والكهربائيّة والصِّحيّة.
  3. مساعدتك على عمل خطوط الكنتور، وتصميم البيئة المُحيطة بالموقعِ العام من: شوارع، ومسطّحات خضراء، وغيرها. إضافة إلى عناصر تنسيق الموقع من أشجار وتبليطات.
  4. يُعالج طريقة ارتباط الحوائط وعلاقتها بالأسقف والأرضيات وبقيَّة عناصر المبنى.
  5. يُقدِّم حلولًا للسَّلالم والرَّامبات Ramps والمصاعد.
  6. إضافة البيانات على جميع الرُّسومات: كالكتاباتِ والرُّموز.
  7. جدولة عناصر المشروع، وحساب كميَّاته.
  8. إنشاء كتلة المبنى بتفاصيله كافّة.
  9. إخراج المشروع مع مساقطه الأفقيّة وأسقفه المُعلَّقة، وواجهاته، وقطاعاته، وتفاصيله، وجداوله، والحصر والكميَّات؛ على لوحات جاهزة للطِّباعةِ أو لتصديرها.
  10. عمل ريندر عالي الجودة للمشاهد الخارجيّة والدَّاخلية واللّقطات اللّيليّة.
  11. عمل Animation (تحريك للكاميرا) على مسار مُحدَّد، ثُمَّ إخراجه على فيلم.

ما الفرق بين الماكس والريفيت؟ وهل يُغني أحدهما عن الآخر؟

عادةً؛ المُقارنة بينهما في الرِّيندر، وهذا دليل على أنَّ برنامج الماكس يُستخدم للإظهار المعماري فقط. مشكلة الماكس أنَّ دوره يأتي في النِّهاية؛ أي: بعد أن تنتهي من المشروع تمامًا؛ لصعوبة التَّعديل بعد ذلك. بينما الرِّيفيت -إضافةً إلى قدرته على بناء المودلينج والرِّيندر- يشمل الأوامر والأدوات الخاصَّة التي تُمكّنك من رسم وتصميم ومُراقبة وتعديل المبنى في أيِّ لحظةٍ وبسهولةٍ شديدة.

  1. وقت ريندر الريفيت المعماري أسرع (25%) من ريندر الماكس.
  2. مُصيِّر الرِّيندر في البرنامجين واحد، وهو: المنتال راي Mental Ray، ويستخدمان الخامات نفسها؛ لكن ما زال الماكس أقوى في النَّتيجة النَّهائية، مع هذا إن لم يكن هدفك هو الحصول على صورةٍ فائقة الجودة والواقعية أو سوبر حقيقيّة، فالريفيت يُعطيك نتائج مُرضية جدًّا وذات جودة ودقّة عالية، فلا حاجة إلى تضييع وقتك بعد اليوم. خاصّة مع وجود ما يُسمَّى ADJUST-EXPOSURE الذي يُمكِّنك من ضبط الصُّورة النِّهائية دون الحاجةِ إلى الفوتوشوب.
  3. في الماكس يُمكنك توزيع الرِّيندر على أكثر من جهاز كمبيوتر.
  4. إعدادات الرِّيندر في الرِّيفيت بسيطة جدًّا تجعلك تحصل على نتائج ذات نوعيَّة ودقَّة جيِّدة، عندما تضبط إعدادات الرِّيندر على High. يُمكنك تعلُّم ذلك بمفردك، بينما إعدادات الماكس تحتاج إلى دورة تدريبيّة.
  5. يُمكنُ استغلالهما لعمل Animation معماري، وإن كانت إمكانيات الماكس تظلّ أقوى؛ بسبب أنَّهُ برنامج أكبر ويُستخدم في عمل الرُّسوم المُتحرِّكة والأفلام.
  6. على مستوى المودلينج، الاثنان قادران على تصميمِ أكثر الأشكال تعقيدًا وأصعبها.
  7. إن كُنت تعمل بالفيراي، يُمكنك بعد إنهاء المودلينج في الريفيت تصديره إلى الماكس.

 في النِّهايةِ؛ كلّ ذلك يعتمدُ على نوع طريقة العرض الّتي تُريدها. أعتقدُ دائمًا أنَّهُ ليس هناك حلٌ واحدٌ لإنجاز الأمور، إنَّهُ دائمًا حول أفضل (سيناريو) يُمكنك اتّباعه. شخصيًا؛ ما دمتُ أُفكِّر حول الرَّسم بأدقِّ التَّفاصيل، والحصول على واقعيّة مقبولة، مع الوقت والكفاءة، سيكون خياري هو الريفيت المعماري.

وأنا دائمًا، أختارُ هذا الخيار.

ترمي الدّورة إلى شرح جميع أدوات برنامج الريفيت المعماري Revit Architecture، وشرح أهميتهُ في الرُّسومات التَّنفيذية.
المستوى المطلوب للدَّارس: لا يتطلَّب أي معرفة سابقة لأيِّ برنامجٍ آخر، كالأتوكاد مثلًا.
دروس الدَّورة: دروس فيديو مُنفصلة عالية الجودة (1280*760). أحجامها صغيرة ووقتها قليل فلا وقتَ يضيع في التأوّهات وإعادة الكلمة عشر مرّات والحشو الّذي لا طائل منه ولا فائدة. أتحدّثُ في كلِّ درس عن معلومة مُعيَّنة أو موضوعٍ ما.
المُستهدفهون: كلُّ من يهتم بالرَّسم المعماري.

الدُّروس

1. تسطيب البرنامج Setup Program
mediafire
4shared

2. الملفّات الأخيرة والشّريط وحالته Recent Files Screen & Ribbon & Context Ribbons
mediafire
4shared

3. شريط أدوات الوصول السّريع والخيارات Quick Access Toolbar & Options
mediafire
4shared

4. مُتصفّح المشروع ولوحة الخصائص Project Browser & Properties Palette
mediafire
4shared

5. إعدادات المشروع Project Settings
mediafire
4shared

6. المُستويات Levels
mediafire
4shared

7. المحاور والأعمدة Grids & Columns
mediafire
4shared

8. الجدران WALLS
mediafire
4shared

9. تحرير نوع الجدار والأبعاد المؤقّتة Edit Type Wall & Temporary Dimensions
mediafire
4shared

10. الأبواب والنّوافذ Doors and Windows
mediafire
4shared

11. أدوات التّعديل في الرّيفيت Modify Revit Tools
mediafire
4shared

12. الواجهات والقطاعات Elevations and Sections
mediafire
4shared

13. استخدام ملفّات الأتوكاد Using Cads File
mediafire
4shared

14. الأرضيّات Floors
mediafire
4shared

15. الأسقف ROOFS
mediafire
4shared

16. الفتحات والسّلالم Openings and Stairs
mediafire
4shared

17. العلامات والغرف Rooms and Tags
mediafire
4shared

18. الأبواب، والنّوافذ وجداول الغرف Doors and Windows and Rooms Schedules
mediafire
4shared

19. الأبعاد Dimensions
mediafire
4shared

20. ألواح الطّباعة والتّصدير Sheets and Export and Printing
mediafire
4shared

الحمدُ لله، انتهت الدّورة.
أرجو الفائدة والتَّوفيق للجميع، لا تنسَ أجر مُشاركة نشر العلم.

# تعليم الريفيت المعماري Revit Architecture بواسطة: محمود قحطان،

‫392 تعليقات

      1. طيب ي استاذي .. انا كمهندس مدني هل استفيد منه بشكل كامل والا في افضل منها زي ال etabs او safe او الاتوكاد او الساب ..

        1. البرامج الّتي ذكرتها هي برامج حسابات، الرّيفيت برنامج رسم، أي أنّك سترسم المُخطّط الإنشائي في الرّيفيت ثمّ بعدئذٍ تُحوّله إلى أحد البرامج الّتي ذكرتها، وأظنّ الروبوت أكثر البرامج الّتي يذكرونها مع الرّيفيت.

  1. شكرا كتيير عل الشرح المفيد
    ممكن تشرح فائدة استخدام details في قائمة Annotatie
    لماذا نستخدمها وفائدتها
    شكرا

  2. منشکرین کتیر ی باش مهندس وجزاك اللة خير .
    كنت محتاج رابط تحميل البرنامج لانو م لقيت في الرابط المرفوع .

  3. منشکرین کتیر ی باش مهندس وجزاك اللة خير .
    كنت محتاج رابط تحميل البرنامج لانو م لقيت في الرابط المرفوع .

  4. السلام عليكم.
    جبذا لو توافينا ببعض الشرح عن ادوات الجيومتري (geometry) و طرق استخدامها
    و الشكر الجزيل لكم آخي محمود .

  5. شكرا جزيلا لك سرعة وسهولة في الشرح وإيصال المعلومة …
    لدي سؤال لو سمحت عن الرندر ….
    كل مرة أتبع الخطوات ذاتها في الرندر وتتم بشكل نظامي …ولكن آخر مرة ظهرت لدي اللقطة لمشهد داخلي بلون أسود ولم يظهر أي عنصر في الرندر ..
    ممكن أعرف السبب لو سمحت وطريقة المعالجة .. وشكرا سلفاً ..

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خير على الدورة ربي يجعلها في ميزان حسناتك
    أنا في مأزق واستفدت الحمدلله وشكرا جزيلا لله ثم لك
    عندي سؤال بالنسبه للسقف
    إذا عندي ارتفاع الجدار 10 قدم
    كم يكون ارتفاع السقف ؟

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      شكرتُ لك مُتابعتك.
      حقيقةً، لم أفهم السّؤال، هل تُريد التّحويل من النّظام الإمبريال إلى المتري أم ماذا؟
      القدم الواحد = 30.48 سنتمتر.
      بافتراض أنّ عددَ الدّرجات (20) درجة، وارتفاع القائمة (0.16) فإنّ ارتفاع الدّور من أعلى السّقف = 3.20 سم. سماكة السّقف عادةً (0.30 سم)، إذًا ارتفاع الجدار الصّافي = (2.90 سم).

  7. المهندس.محمود
    السلام عليك ورحمة الله شهر مبارك عليك
    اطلعت على بعض المقاطع من سلسلة مقاطعك وشعرت برتياح حول اسلوبك وباذن الله قرارت خلال هذا الشهران التدرب عليه وسوفا افيك يالنتائج بعد.
    وتقبل تحياتي
    اخوك مساعد
    مهندس تقنية معمارية
    مدرب بالكلية التقنية

  8. السلام عليكم
    سؤال لو سمحت
    انا حابب اتعلم الريفيت بس انا مش مهندس ولا بدرس هندسة هل دا هيفيديني احصل شغل كوي كرسام هندسي مثلا

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      نعم، سيُساعدك كثيرًا؛ ولكن أفضّل أن تبدأ بالأتوكاد أوّلًا؛ لأنّ مُعظم المكاتب الهندسيّة تستخدمه ولا غنى عنهُ للرّسام الهندسي.

  9. السلام عليكم أستاذ محمود عندي سئال عن الفاي راي فى ريفيت 2017
    عنر عمل الريندر تظهر الحوائط فقط بدون تشطيبات أو ملفات اللينك الإنشائي ما السبب؟؟؟

      1. السلام عليكم
        لوسمحت كنت محتاجه مكتبه الريفيت المعمارى 2016 بامتداد RFA
        ,والابعاد عندى تقرا صفر ازاى اظبطها

  10. هل ممكن تعطينا نصيحة انا حاب اتعلم الريفيت المعماري من الفيديوهات لكن ما وجدت مين احمل برنامج 2011 هل استطيع اتعلم على ريفيت معماري اخر ممكن تساعدني و تنصحني اي واحد فيهم و مين استطيع تحميله كامل مع المكتبة؟

  11. لسلام عليكم …..
    استاد محمود مالفرق بيت revit architecture و project in revit architecture
    في فيدهات قناتك في يوتيوب
    هل كلها ضمن نفس البرتامج ؟

  12. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ممتاز استاد محمود
    جزاك الله خير ……
    1- برنامج ريفيت نسخة حرة هل يضم archicture و structure و system
    وما الفرق بين revit , و revit archicture و revit meb
    2 – عملية التعديل في اتوكاد زي النسخ والمسح والتكرار صراحة سريعة
    فكيف هي في revit ?

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      1. نعم، يضمّ جميع التّخصّصات.
      2. ريفيت (يضمّ جميع التّخصّصات). ريفيت معماري (للمعماري). ريفيت ميب (للتكييف، والكهرباء، والصّحي).
      3. لا يصحّ المُقابلة بين الأتوكاد والرّيفيت فالأتوكاد شيء والرّيفيت شيء آخر تمامًا، ستعرف الفرق عندما تستخدم الرّيفيت.

    1. السلام عليكم باشمهندس انا عضو جديد انا كنت محتاج ريفت 2015 عشان انا حملت مكتبه 2015

  13. السلام عليكم إستاذ محمود جزاك الله كل الخير
    أريد أن أسألك كم ساعة تدريب في اليوم أحتاج لاحتراف الريفيت (على قدر أتمكن من التوظف بشركة لأنني قدمت بأكثر من شركة كانو بحاجة مهندسين يستخدمون الريفيت)
    وهل من الممكن احترافه من الفيديوهات التعليمية؟
    تقريبا كم شهر أحتاج؟
    أنا مهندسة معمارية تخرجت من سنتين وخبرة فقط ببرنامج الأتوكاد (تعلمت برنامج الماكس لكني لم أحبه ولذا لم أستخدمه)

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      كلّ بيئة من بيئات الرّيفيت وهي (ثلاث) بيئات تحتاجُ إلى شهر للاحتراف.
      العالم كلّه الآن يتعلّم من طريق الفيديوهات، فالمعاهد هي أسوأ مكان لتعلّم برنامج ما، تجارب الآخرين تُثبت ذلك.

  14. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
    عند تحميل الرّيفيت يوجد ايقونة اسمها Revit Viewer، ويبدو أنّك ضغطتِ هذه الأيقونة، تحقّقي من أنّك تضغطين Revit لتشغيل البرنامج.

    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اشكرك استاذي الفاضل علي الرد .والحمد لله تم حل المشكلة فقد قمت بحذف البرنامج واعادة تسطيبه مرة اخري .

  15. السلام عليكم استاذ…عندي مشكلة بقوائم الخصائص والليفل في واجهة الريفيت غير ثابته كما في الصورة

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      اسحبها إلى الطّرف وهي تلقائيًّا حتثبت. إذا لم تعرف، اغلقهما، ثمّ توجّه إلى View-User Interface- Project Browser AND Properties.

  16. السلام عليكم استاذ محمود …انا عندي قائمة الخصائص و project browser غير ثابته في الواجهة متحركة كيف اثبتها ضمن الواجهة اي على الجوانب

  17. شكرا لك استاذ محمود
    هل هذه الدورة كافية للريفيت ؟ لاني قرات في الموقع كورس للريفيت مقسم الى اربع اقسام ولكنه ليس مجاني
    شكرا لكم

  18. السلام عليكم .مهندس محمود .لى الشرف ان اراسلك بالفعل تعلمت من دروسك الكثير افادك الله وذادك من علمه …..لى سؤال استاذنا .
    هل يمكننى اضافة مقاسات للشبابيك فى ال FAMILIES بحيث يكون تفصيله للشباك موضح فيها ادق التفاصيل بالسنتى حتى لو 2D

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      أهلًا بك.
      بالتّأكيد، فهذا هو عمل الرّيفيت. يُمكنك إضافة المقاسات بالملمتر أيضًا. هذا يتطلّب معرفة التّعامل مع بيئة الفاملي في الرّيفيت.

  19. السلام عليكم مهندس محمود اشكرك كل الشكر على ما تقدمه من معلومات ودروس ومحاضرات

    وهل يوجد لديك رابط تحميل ريفيت المعماري 2014 او اي اصدار بنظام التشغيل 32 بت

  20. السلام عليكم ورحمة الله
    اخى الفاضل مهندس محمود
    انا اعمل فى مكتب خدمات هندسيه وعندى فكره بسيطه عن الاوتوكاد 2 D
    هل استطيع ان اتعلم revit بدون ما اتعلم الاوتكاد 2d بالكامل يعنى بالمعنى الاصح اتعلم revit على طول ولا لازم اتعلم اوتوكاد 2d الأول وبعدين اتعلم ال revit

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      لا علاقة بين الأتوكاد والرّيفيت، فلكلٍّ منهما طريقته؛ لذلك هما منفصلان ولا يشترط تعلّم أحدهما إجادة الآخر.
      إنّما أنا دائمًا أحبُّ من يُجيد الأتوكاد ثُنائي الأتوكاد أوّلًا، بعد ذلك يُمكنه تعلّم أيّ برنامج آخر يعمل بنظام BIM.

  21. السلام عليكم مهندس محمود اشكرك كل الشكر على ما تقدمه من معلومات ودروس ومحاضرات ..
    عندى مشكله ان شاء الله تكون بسيطه
    انا حملت مكتبة ريفت 2015 وفكيت الملفات ولكن مش ظاهره فى البرنامج عند الاستخدام .

  22. السلام عليكم .. جزاك الله خيرا مهندس محمود .. وبارك الله في علمك
    عندى مشكلة في تنصيب الؤيفيت 2016 على ويندوز 10 بعد إتمام التنصيب لا يظهر البرنامج ولا يفتح نهائي .. ماذا افعل؟؟ جزاك الله خيرا … ارجو الرد بارك الله فيك .. هل انزل ويندوز 8 ؟؟؟ هل يوجد حل لاحافظ على الويندوز10 ويعمل الريفيت في نفس الوقت ..

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
      أنا لديّ ويندوز عشرة وريفيت 2016 الإصدار 64. لا مُشكلة لديّ، في هذه الحالة أظنّ إمكانيّات الجهاز هي المؤثّرة أو ينقصك بعض التّحديثات الّتي يحتاج إليها الرّيفيت ليعمل بطريقةٍ سليمة. إن كان الرّيفيت يعمل سابقًا لديكِ مع الويندوز 8، عودي إليه.

  23. السلام عليكم
    بارك الله فيك يابشمهندس استفساري بالنسبة للماس …بعد ما رسمته وصدرته للمشروع اللي عاوزه اخذ اللقطه فيه …اللقطه اتخذت مع الكتله اللي انا رسمت حواليها الماس …ازاي اقدر افصل الشكل الحلزوني اللي انا رسمته عن الكتلة الاسطوانية ؟؟؟انا بس محتاجه الشكل الحلزوني ؟؟؟

  24. السلام عليكم باشمهندس محمود بارك الله فيك وزادك من فضله

    عندى سؤال كارت الشاشة AMD Radeon HD 8670M متعرف على الجهاز لكن برنامج الريفيت يظهر لى هذه الرسالة

    The installed video card ‘Intel(R) HD Graphics Family’ has not been tested with Revit.

    You may continue to use Hardware Acceleration.

    If you experience graphics display issues, you should:

    – Turn off Hardware Acceleration

    ممكن تفيدينى وتعرفنى اجعل الريفيت يشعر بكارت الشاشة ازاى ؟

  25. في الدرس الثاني وحينما اريد عمل جدار في الفاونديشن 00 تأتي رساله خطأ هذا نصها None of the created elements are visible in Reflected Ceiling Plan: 00 foundatione View. You may want to check the active view, its Parameters, and Visibility settings, as well as any Plan Regions and their settings. ارجوا الرد وشكر

      1. شكرا استاذي محمود
        لقد تم حل المشكله
        شكرا وجزاك الله خيرا
        وهل يوجد لديك رابط تحميل ريفيت المعماري 2014 او 2015
        علما بأن الذي معي 2011
        وشكرا مرة اخرى

  26. شكرا باش مهندس بصراحه شرحك مبسط وحلو وسهل التطبيق لاكن حابه اعرف لو عندك فيديو يوضح الرندر المتقدم فالريفيت ولو كان في بلوجن معين او برنامج معين ينضاف للريفيت عشان الرندر؟؟؟ وكمان لو عندك فيديو يوضح كيفيه الربط بين الاسكتش والريفيت كتصدير وكذلك الريفيت والماكس؟؟

    1. على الرّحب والسّعة.

      عندي كورس كامل يشرح الرّيندر بالتّفصيل إلّا أنّهُ مدفوع.

      هنا:
      https://mahmoudqahtan.com///%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%81%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A/

      في الدّرس رقم (33) يوجد طريقة التّصدير من الرّيفيت إلى الماكس فقط.

      1. شكرا جزيلا باش مهندس لم اكن اعلم بشان هذا الكورس وساحمله باذن الله بس حابه اعرف مكتبه الريفيت بالنسبه للاصدار2016 من اين احملها؟
        Subject: Re: Comment on تعليم الريفيت المعماري Revit

          1. مرحبا اود ان اعرف اذا كان ممكن التصدير من الريفيت الي الاتوكاد اي لو عندي ملف ريفيت كامل مساقط وقطاعات وواجهات ومنظور كيف اقدر اصدره بحيث اجد كل هذه الرسومات في ملف الاتوكاد؟؟

  27. مرحبا
    عندي سؤال بخصوص البلوكات في الريڤيت ماتطهر تختفي في الريلستك ، تظهر فقط في وايرفرم ايش المشكله كيف اظهرها ؟؟

  28. مرحبا …لو أردت أن استخدم ريفيت 2015
    هل هذه الدروس تساعدني على فهمه …مع العلم اني مبتدا في البرنامج ؟
    وشكرا …

    1. لو أردت أن تستخدم ريفيت 2025 أو ريفيت 2009، فلا مشكلة، البرنامج لا يغيّر طريقة استخدام الأداة، مثل الأتوكاد، فطريقة استخدام الخط في الأتوكاد 2000، هي نفسها في الأتوكاد 2016.

  29. مهندس لو تكرمت هل لديك مشروع من البداية الى النهاية عن برنامج الريفيت حتى لو بسيط فقط للتعلم

    1. في انتظارها منّي أنا؟ أي بصوتي؟
      ستنتظر مدّة ليست قصيرة، ستجد دروسًا في اليوتيوب يُمكنك مُشاهدتها، وستجد أنّ الأمر يسيرًا لأنّك تُجيد المعماري.

  30. السلام عليكم…
    م. محمود قحطان عندي سؤال في الريفت المعماري وأرجو منك المساعدة
    العناصر الموجودة فوق خط القطع لا تظهر مطلقا مع العلم أن الفيو رينج عندي معدل تماما ومستوي التوب يفوق مستوي الجزء الطائر من المبني مع ذلك لا تظهر الأجزاء الطائرة بخطوط متقطعة كما يجب…أرجو منك توضيح الخطوات للحل.
    سؤال آخر ..عند التصدير من الرفت للأوتوكاد خط القطاع(section) لا يظهر في الأونوكاد .كيف يمكن إصلاح ذلك؟
    وشكرا…

    1. وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

      لن تظهر، حتّى الآن الرّيفيت لا يُظهر الخطوط المخفيّة تلقائيًّا من نفسه، تحتاجُ إلى عملها بنفسك. قد أشرح فيديو لطريقة تغيير الخطوط.
      أمّا التّصدير، فمن المُفترض أن يظهر؛ لذلك لن أستطيع مُساعدتك من دون أن أرى الملف لأعرف أين هي المشكلة.

    1. أهلًا بك.
      المنظور الدّاخلي كالخارجي، بدلًا من وضع الكاميرا في الخارج ضعها في الدّاخل.
      بخصوص السّتائر، لا يوجد في الرّيفيت ستائر؛ لذلك يُمكن استخدام مكتبات الماكس أو الاسكتش أب وعمل Insert لها في الرّيفيت.

  31. يعطيك العافية يا باش مهندس محمود
    اول شي مشكور كتيييير ع المعلومات القيمة جدا والتي استفدت منها كثيرا
    ثانيا طلب صغير احتاج رابط لتحميل برنامج الريفيت 2013 او اصدار احدث ان امكن ورابط للكراك
    لاني بحثت كثيرا لكن للاسف الاغلب روابط وهميه
    وشكرا …

    1. شُكرًا لتقديرك.
      لماذا إذا قتلتَ الإنترنت بحثًا عن رابط لتحميل برنامج الرّيفيت الإصدار 2013 ولم تجد، تظنّ أنّي سأستطيع توفير ذلك الرّابط؟
      مع الأسف، أنا مثلك، وقد ذكرتُ ذلك مرارًا، من يُريد تحميل برنامج فعليه تحميله فورًا حال نزوله؛ لأنّ المواقع تحذف الرّوابط بعد كشف أمرها، وكلّما قَدِمَ الإصدار، كان الحصول على رابطه أصعب.
      يُمكنك في هذ الفترة الحصول على رابط 2015، وأنصحكَ أن تُسرع بتحميله قبل أن تُحذف الرّوابط.
      وإن كُنت مُصرًّا على الإصدار 2013، يُمكنك الدّخول إلى موقع أتوديسك لتحميله.

      تحيّتي،

  32. لو سمحت لما اطلب door او window بتطلعلي رسالة لا يوجد فاميلي مع العلم وضعت المكتبات في C:\ProgramData\Autodesk\RAC 2014

  33. عندى سؤال مهم فى المشروع البسيط اتعلمنا نعمل فلور مائل و الحمد لله تمام و سهل لكن نفسى اتعلم ازاى اعمل ترابزين على الفلور المائل مش عارف بصراحة كل ما اعملو على الفلور المائل اجى اشوفو فى الثرى دى الاقيه مستقيم

  34. فى مشكلة ان البرنامج لا يقراء المكتبة حتى بعد اضافتها اللى المسار المذكور و اظهار الملفات المخفيه

  35. الف الف شكر على المحهود

    بس ممكن تعطينا الرابط للبرنامج اريد ان احمله كاملا

  36. مهندس محمود أنا بستخدم البرنامج الريفيت اسمو ” revit structure 2014 ” هل هو نفس الريفيت المعماري ؟؟؟
    أم انو بختلف مع العلم في تاب زيادة عن البرنامج اللي بتشرح عليه واسمو التاب ” structure ” …???
    اتمنى اني ما اكون أخطأت بتنصيب الملف ؟؟؟

  37. مهندس جزالك الله الف خير فعلا انت شخصية رائعة ويكفيك دعائنا لك في ظهر الغيب ….
    انا بدأت أتعلم ريفيت من جديد والنسخة اللي بشتغل عليها أحدث نسخة 2014 …بس يا ريت لو تعرفني كيف بدي أوصل لمكتبة البرنامج …
    واجهة ال 2014 تختلف عن ال 2011 بفروقات بسيطة لكنها أسهل وأفضل لكن عند فتح ملف جديد تظهر لك رسالة باختيار نوع ” التيمبليت فايل ” وأنا ما أقدر أختار لانو ما بعرف من وين أختار ؟؟؟ ياريت تجاوبني ؟؟؟

  38. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……… جزاك الله عنا كل خير اخ محمود كل الفيديوهات تم تنزيلها الا اصحاب الارقام من 7 , 8 ,9 يبدو انها محذوفة او غير موجودة الرجاء المساعدة في ذلك ……. وتفضلو بقبول فائق الاحترام

  39. سلام عليكم

    م. محمود بعد التنصيب في جدول على يسار الواجهة لم تظهر يعني قفلتها وماني عارف كيف أرجعها وهي Project Browser اللي تحت Properties

  40. بسم الله ماشاء الله ربنا يزيدك يابشمهندس
    عندى سؤال
    اريد الرابط اللى احمل منه مكتبة الريفيت2011

  41. السلام والرحمة مهندس محمود
    اشكرك الشكر الجزيل علي ما تقدمه لنا
    معي بالمكتب مهندسه تعمل بريفيت 13 ومن قبل ريفيت 11وانا مسطب لدي ريفيت 12 وعندما يتم فتح اي من ملفاتها عندي بالجهاز لا تفتح سواء 11 او 13 .
    فما هي المشكله وكيف احلها

    1. مي العامري،

      وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
      لماذا لا تسألي المُهندسة التي تعمل معكِ؟

      الإصدار الحديث يفتح الإصدار القديم، لم أُجرِّب صراحةً العكس. ولستُ مُتأكِّدًا إن كان كالماكس.

  42. حملت المكتبه ولكن ماعندى نفس المسار للمكتبه الموجود ف الشرح
    عندى
    program fiels ولا يوجد program data شو اسوى ؟؟

    وبحاول بكل الطرق مافى فايده

    ومش موجود اصلا الاربع علامات اللى فى الصفحه ف بدايه فتح البرنامج اللى بيشيرو للمناسب عندى صفحه بيضاء عاديه وليست بها هذه العلامات مثل الموجود ف الشرح

    1. @ محمَّد،

      البروجرام داتا، لا تظهر لأنَّك أشرت على إخفاء المجلدات المخفية في الويندوز. أظهرها وستجد الملف عندك. هو ملف مخفي.

      ويا ريت تصور لي صفحة البرنامج بعد فتحه لأفهم أين المشكلة.

  43. السلام عليكم
    ومشكور يا اخ الكريم علي هده الدروس ولكن لم اجد فيها اي درس لعمل الاسقف الروف وشكرا بارك الله فيك

  44. أزاي أقدر أحط العمود بحيث يبقي طرف العمود بعيد عن المحور ب 6 سم (تأكيس الاعمده )
    هل في طريقه أقدر بيها أحط الاعمده أو أمسك الاعمده من مكان غير منتصف العمود

  45. مشكور على جهدك ووقتك اللذي تكرسه من اجل افادتنا بكل ما مفيد,
    لقد درست هذه المشاهد بالتفصيل واستفدت منها في استخدام الريفيت بشكل ممتاز, ولكن ارجو منك ان تفيدنا في درس عن كيفية حساب الكميات في برنامج الريفيت, وشكرا لك مرة اخرى

  46. @ Ahmed،

    أنا مسطِّب الرِّيفيت 2013، وهو ما أنصح به. حجم المكتبة تقريبًا (1) جيجا.
    بالإضافة لإمكانك إضافة مكتبة 2011 إليها.

    بكلِّ الأحوال، هذه روابط مكتبة الرِّيفيت 2012، كما قام برفعها أحد الزُّملاء.

    Library of RAC2012
    http://www.mirrorcreator.com/files/F…ries.rar_links
    Family templates
    http://www.mirrorcreator.com/files/B…ates.rar_links

      1. انا سعيد انى اعرف شخص مثلك فجزاك الله عنا خير الجزاء هذا ما استطيع تقديمه لك فى المقابل فهل يكفى انتظر منك ان شاء الله على احر من الجمر المستوى الاحترافى من الرفيت واتمنى ان يكون وافى وكافى وواعى للوصول الى المستوى الاحترافى كما عودتنا عمر من مصر

  47. أستاذ قحطان مشكلة الريفيت 2012 ان المكتبة صغيرة ٢٤٨ ميجا بينما ٢٠١١ 1.8 جيجا وكلها حملت اثناء تنصيب البرنامج لا ادري لماذا هي صغيرة الحجم لو سطبت ريفيت ٢٠١٢ ياريت تخبرني بحجم المكتبة عندك انا انصح بالتحول للريفيت ٢٠١٢ لان فيه مزايا غير موجودة في ٢٠١١

  48. @ علم الدين،

    والله يا أخي للأسف، أنا لهذه اللحظة لم أقم بتسطيب الرِّيفيت 2012، ولا أعرف ما جديده أو ميزاته أو عيوبه. مُتفرِّغ في هذه المرحلة لدورات الأتوكاد فقط. لذا أنا غير مستوعب للمشكلة بشكلٍ سليم.

  49. شكرا لك على الاستجابه اخ الكريم
    ولكن هذا يعني اني سوف اقوم بالتعديل في سماكة اي حائط وكذلك الابواب والشبابيك لانها كلها بالانش مع الاخذ في الاعتبار اني استعمل نسخة 2012

  50. سلام اخي المنهدس محمود
    شاكر لسيادتك هذا الجهد المقدر وعسى الله ان يجعله في ميزان حسناتك
    لقد قمت بتزيل الدوره وهي جميلة وذات شرح مميز وبسيط
    ولكن لي مشكله غالبا ما تواجهني في معظم البرامج الجديده
    وهي مشكلة تحويل الوحدات
    وهنا انت قمت بشرحها وطبقتها وعندما اقوم بالرسم يرسم بالمتر كما حددتها انا
    ولكن لما اضغط على ايقونة الحائط تكون مكتوبه 8″ وليس 200 ملم
    ارجو ان اكون اوضحت وجهت نظري
    فهل اجد لديك اي حل
    وشكرا مقدما…

  51. اها ..بس خايفة اني لو حطيته على الاتوكاد بيخرب شغلي كولو
    ممكن تشرحلي ايش هي طريقة ال pdf اذا ممكن
    عشان انا حكالي الي بيطبع حولي لصيغة pdf بس انا مابعرف 🙁
    …شكراا كتير

  52. @ zanzon،

    ما هذي هي مشكلة الرِّيفيت وغيره من البرامج الجديدة.
    الحل،
    قومي بتصدير المشروع إلى الأتوكاد الكلاسيكي واطبعيه عن طريق الأتوكاد. أو حوليه لملفات PDF.

  53. جزاك الله خيراا بشمهندس
    ان شاء لله بتكون بميزان حسناتك يارب
    انا بحب كتير هالبرنامج وكثير احسن ارع من الاتوكاد
    حابه بس اسال
    انو من اعمل مشروع واروح اطبعه كيف حطبعه وهالبرنامج مش موجود مع المكتبات
    ياريت اذا اكدر احوله لصيغة ثانية عشان اكدر اروح اطبعه
    وكتير رحت للمكتبات يحكولي حولي لصيغة صورة عشان نكدر نطبعلك
    ارجو الاجابة

  54. انا بالفعل جربت واكتر من مرة بس المشكلة انى حاولت ادخله باكتر من امتداد بحيث انه يفتح على الريفيت وبتكون النتيجة انه لما بيفتح بيتعامل مع الكتلة كلها على انها شى واحد والالوان بتختفى وبيقى كتلة سوادء يارت لو فى حل او اى حاجة تخلى الماتريل تظهر على الريفيت واعمل الريندل عليه

  55. @ lamiaa،

    عفوًا.
    الحقيقة لا أعرف. لم أقم بتجربة إدخال ملف من الرِّيفيت إلى الاسكتش أب، ولكن العكس مُمكن.
    عند إدخال ملف الاسكتش أب إلى الرِّيفيت، سيتم التَّعامل معه كـ Mass. لذا أعتقد أنَّكِ لن تستيطعي الاستفادة من الماتيريال التي تمَّ وضعها في الاسكتش أب. (جرِّبي).
    ولأنَّ الرِّيفيت سيتعامل مع ملف الاسكتش أب كمودلينج، بالتَّأكيد يُمكنك عمل ريندر.

  56. بجد شكرا جزيلا لحضرتك على المجهود الرائع دة وربنا يكرمك يارب
    ممكن بس اتسفار انا ممكن ادخل فيل الاسكتش اب ريفيت بس هل اقدر اتعامل معاه جواه الريفيت وهل المتاريل اللى تموضعها فى اسكتش اب هتروح عند الادخال اولا ,iوهل اقدر ارند شغل الاسكتش اب ريفيت يارب الرد سريعا وجزاك الله خيرا

  57. الأستاذ محمود القحطان السلام عليكم اود ان اسال سؤال هام جداا وارجوا الرد منكم
    عند تنزيل الكراك لتشغيل البرنامج الجهاز لايقبله ويظهر برنامج الأنتي فايرس ليعطل فتحه ؟؟؟؟؟ماذا افعل؟؟؟؟؟

  58. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    شكرا أخي العزيز محمود وان شاء الله تكون بخير وسلامة دوما

    أخوك طارق من مصر

  59. @ magid،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    عفوًا.
    لا أدري ماذا تقصد، هل فتحت مشروع جديد أم مشروع موجود سابقًا؟
    فإن كان جديد بالتَّأكيد لن تجد واجهات، لأنَّكَ لم تُنشئها.

  60. السلام عليكم
    اولا شكرا على مجهود الاكثر من رائع
    ثانيا انا نزلت الريفت من موقع اخر واتبعت خطواتك لكن المكتبة لم تنزل فقمت بتحميلها من موقع اخر ( جاري التحميل )
    ثالثا بعد ان فتحت البرنامج وجدت فيه اختلاف ففي قائمة بروجكت براوزر وجدت فلور بلان – ليفل 1 وكذلك سيلينج بلان – ليفل 1 ولم اجد واجهات
    اين المشكلة

  61. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سبحان الله وبحمده عدد خلقة ورضاء نفسه وزنة عرشة ومداد كلماته

    هذه مكتبة الريفيت 2011
    التى تنزل مع تسطيب البرنامج
    وتنزل فى فولدر RAC 2011
    تبلغ مساحتها 1.8 جيجا
    تم نقسيمها الى 9 اجزاء يبلغ كل منها قرابة الـ 200 ميجا
    وهى مرفوعة على الميديا فاير

    أرجو ان أكون يسرت عليكم بإنزالها مقسمة حتى يتسنى لكم انزالها على مراحل

    بعد انزالها مجمعة يتم فكها ووضع فى الفولدر RAC 2011
    فى هذا المسار
    c– programData — Autodesk
    وذلك بعد اظهار الملفات المخفية

    http://www.mediafire.com/?r8ln11h162ym8

    نفعنى الله واياكم من هذا البرنامج

  62. جزاك الله خيرا أخى العزيز على الشرح الرائع

    ودائما فى أنتظار الجديد من الدروس

    جعلة الله فى ميزان حسناتك

    أخى العزيز ..حاولت أحمل المكتبة الخاصة بالريفت من الموقع

    http://seek.autodesk.com

    وحدت أشياء كثيرة ولم أجد المكتبة فياريت لو حضرتك تضع رابط مباشر لتحميل المكتبة وجزاك الله

    خيرا.

  63. السلام عليكم جزاكم الله خيرا
    الحمد لله دروس واضحة نافعة باذن الله
    وكذلك دروس ليندة للسكاتش آب حملتها والحمد لله
    وفقك الله أخانا محمود وأعانك .

  64. شكرا يا م. محمود قحطان

    وأتمنى ربي أن يزيدك في علمك أكتر وأكتر ….

    تحياتي لك بالتوفيق

  65. بعد هذه الدورة الرائعة والتى افادتنا كثيرا أفادك الله وزادك علما , ياريت دورة 3d max 2011
    على فيلا بأسلوب حضرتك الجميل.
    جزاك الله خيرا على كل ماقدمته لنا.

  66. توضيح أقصد ان أستغني عن revit هيكل وrevit mep ويصير عند revitمعماري وإنشاءي وكهرباء في برنامج واحد جعلك الله من أهل الجنة أمين :pouty:

  67. جزاك الله خيرا أخي محمود
    لكن عندس سؤال لو تكرمت
    كيف ممكن أن ألغي أبعاد الجدران بطريقة Entire walls dimension لأنه هو يضع المسافات بين الجدران وأبعاد الجدران نفسها وأنا أريد فقط الأبعاد بين الجدران
    هل من طريقة … أرجو المساعدة وشكرا

  68. @ منى عبيد،

    عذرًا على التاريخ. المقصود 2010.
    على العموم الدَّورة انتهت. ويُمكنكِ تحميل الدُّروس والإطلاع عليها.

    الدَّورتين السَّابقتين ستجدين عناوينهما (الصَّفحات) في الأعلى بجانب عنوان دورة الرِّيفيت المعماري.

  69. بسم الله ماشاء الله على هذا المجهود انا نفسى اتعلم الريفت هو معنى ذلك انه هيبدا العمل بعدمدة طويلة ولا قصد حضرتك 11/2/2011مش 11/12/2011 صح ولا

  70. الاخ المهندس محمود مشكور جدا على هذه الدورة الجميلة ونحن بانتظارك في دورات اخرى ان شاء الله و نتمى ان تكمل شرج بقية الادوات الخاصة بالرفت المعماري يا استاذنا ولك منا جزيل الشكر
    و.ليث السلامي .

  71. اسف اقصد ان البرنامج الي معي بدون مكتبة .
    وبالحقيقة وكما ذكرت انت سابقا فان هذا البرنامج من البرامج الرائعة جدا.
    اخ محمود لقد شرحت انت البرنامج واتمنى ان يكون لك الوقت لعمل دروس على نموذج بناية صغيرة وكما فعلت انت في دورة الاتوكاد وكانت ايضا دروس رائعة …شكرا جزيلا لك

  72. الاخ م. محمود : شكرا لك على الكراك تم تفعيل البرنامج وهو للاسف بدون مكتبة لذا سوف اقوم بتحميل المكتبة

  73. الله يجزيك الخير على الرفت مع اني مدني لكن انا مقدر جهدك الكبير والله يا نيال طلاب 🙂 المعماري

    الان احنا على أبواب اختبارات ادعي لنا وسامحني على التقصير البراء

  74. السلام عليكم

    اشكرك اخي على الدروس ولله الحمد استفدت منها كثيرا

    اريد ان اسال عن كيفية عمل اكسبورت الى pdf بـ تو سكيل ؟

    حاولت بالبرنامج ماقدرت بعكس الاوتوكاد الي واضحه جدا وسهله

    اشكرك مقدما

  75. بخصوص الدرس 14

    هل ممكن تشرح التفريعات النازلة من floor plans
    وهي

    groung gloor
    main floor
    wall joints

    وذالك لاهميت تكامل الدرس

  76. @ ليث السلامي،

    مرحبًا م. ليث.
    لستُ مُتأكِّدًا إن كانت ستشمل المكتبة أم لا. يُمكنكَ إعادة الدَّرس الأول، وتتبع مسار المكتبة لترى إن كانت هناك أم لا.

    بالنِّسبةِ للكراك، حاضر، سأرفعه بمفردهِ ليكون مُتاحًا للجميع.

  77. الاخ المهندس محمود تحية طيبة ….
    قمت بانزال نسخة الرفت المعماري من موقع الشركة بملف حجمه 2,6 غيغا سوالي هنا هل يشمل الملف هذا المكتابات الخاصة بالبرنامج وايضا احتاج الى ملف الكراك الخاصة بهذه النسخة من الرفت ان امكن وشكرا جزيلا لك مقدماً

    المهندس ليث السلامي 7-1-2011

  78. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمنى ان تكون بخير ياأستاذنا الفاضل حيث اننى انتظرت درس اليوم والى الان لم أجده فأتمنى ان يكون المانع خير
    مع اطيب تمنياتى لك ويجازيك الله خيرا عن علمك الذى نتعلمه منك

  79. @ م. سليمان،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته.
    عفوًا يا صديقي.
    لن تنجح!
    لأنَّ الأمر لا يتم هكذا. فنحنُ لا نُصدِّر من الأتوكاد إلى الرِّيفيت، بل نستورد من الرِّيفيت إلى الأتوكاد.
    الدَّرس الثَّالث عشر، أشرح فيه الطَّريقة. سأضيفهُ إن شاء الله يوم السَّبت القادم.

    مبدئيًا، بعد فتح الرِّيفيت. ستجد من تاب Insert ثمَّ Import CAD.

  80. @ باب ولد محمد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته
    تحت أمرك في أيِّ استفسار.
    الدَّورات مُتاحة للجميع، اختر منها ما تود أن تبدأ بهِ، وأنا معك إن شاء الله.

  81. @ يونس،

    تحت أمرك يا صديقي…
    كما قرأتُ، البرنامجان يستخدمان نفس التكنولوجيا، وهي تكنولوجيا BIM لذا فهما يؤدِّيان نفس العمل. ويُمكنكَ الحصول على نفسِ النَّتائج باستخدام أحدهما.
    شخصيًا، أحبُّ برنامج الرِّيفيت المعماري، ومعظم أعمالي باستخدامه.

    إن كنتَ بارع في برنامج الأتوكاد العادي، فالأتوكاد المعماري سيكون أكثر سهولة، لأنَّهُ يُمكنكَ استنتاج معظم الأوامر والخطوات التَّالية بناءً على خبرتكَ في الأتوكاد.
    أمَّا الرِّيفيت فهو كأنَّكَ تتعلَّم برنامج جديد.

    أخيرًا، يعتمد الرَّسام لاختيار البرنامج على ماذا يستخدم المكتب أو جهة العمل التي يعمل بها.

    كما كتبتَ في سؤالكَ، هذا رأي فقط.

  82. حبيت استفسر عن رايك في برنامج Autodesk Revit Architecture
    وبرنامج
    Autodesk Architecture

    ما رئيك بهم وايهما افضل من الناحيه العملي كرسام تصاميم

  83. السلام عليكم

    لدي مشكلة اخي في تحويل ملف الريقيت الى الاوتوكاد

    ارجو ان تساعدني وجزاك الله اللف خير

  84. @ صبري مصطفي،

    بالطَّبع يُمكن عمل كل ما تريد وأكثر في الرِّيفيت، ويُمكنكَ عمل أشياء لا تتخيَّلها. لكنَّها تحتاج إلى تعلم أوامر الثري دي في الرِّيفيت. وتعلُّم Mass وأوامره.
    هي ليست صعبة، لكنَّها تأخذ وقتًا.
    فتوكَّل على الله، وأبدأ بتعلُّم الرِّيفيت المعماري لأنَّهُ برنامج كبير.

  85. لو سمحت يا جميل فيه عجز كبير في البرنامج في مثلا عاوز اعمل حائط مائل بزاوية معينه عاوز اعمل نهاية الحائط مثلا دائري من اعلي واعمله كورنيشه مش عارف ازاي اعمل تغيير في الشباك او الباب بعمل جزء حلية جبس بارز مش موجود مع انه كل ده موجود في الارشيكاد بسهوله مكتبه رهيبه غير مكتبة الريفيت العقيمه جدا هل من حلول اعمل حائك دوران مش عاوزه عدل هل ممكن
    خالص تحياتي لحضرتك ارجوك طمني بدل ما اضيق وقتي في تعلمه وهوه يفتقد لهذا كذلك شباك في جدار دائري ويكن الشباك او الباب ياخد نفس دوران الجدار

  86. @ فيصل،

    نعم يا صديقي. المهم الفائدة العلمية.

    مشاغل الدُّنيا تجعل للوقت قيمة. ومن تجربة، مُشاهدتكَ لدرس واحد أو محاضرة واحدة مدَّتها تزيد عن نصف ساعة، سيضطَّركَ إلى إعادتها لأنَّكَ نسيت المعلومات التي ذُكرت في بدايتها، وبرغم أنَّ في الإعادة فائدة، ولكنَّها تستهلك وقتًا، وتجعل أمر مُراجعتها أمرًا مُزعجًا.

  87. @ يورا،

    صدَّقني، مفيش حد فاضي يشوف درس تعليمي مدته (30) دقيقة. والدَّليل أنا، لو شفت درس عدَّى (10) دقائق، كل شوية أشوف السَّاعة مستني إمتى الدَّرس حيخلص.!

    وهناكَ شيئٌ آخر،
    مؤخَّرًا، موقع يوتيوب لا يقبل فيديوهات مدَّتها أكثر من (15) دقيقة، بعد أن كان لا يقبل أن تتجاوز (10) دقائق. وأنا يهمُّني أن أنشرَ الدُّروس على اليوتيوب.

    كذلك،
    كلّ درس يتحدَّث عن موضوع مُعيَّن، وهناك من يهتم بمعلومة معيَّنة من البرنامج ولا يهمُّهُ أن يُشاهد محاضرة كاملة. لذا رأيتُ أنَّهُ من الأفضل فصل كلّ درس عن الآخر. ومن ثمَّ يُمكنكَ بعدها إضافة المواضيع المتشابهة أو التي تتحدَّث عن جزئية ما في البرنامج مع بعضها.

    وأيضًا،
    لو اتَّبعتُ ما تطلب. فستكون الدَّورة عبارة عن أربع محاضرات!

    أخيرًا،
    جرِّب أن تُسجِّل درسًا واحدًا مدَّتهُ (5) دقائق فقط، لتعرف كيف نُعاني.

  88. شكرا جزيلا على دروسك الاحترافية ،تقبلها الله منك في الصدقات الجارية وجازاك الله عنها العتق من النار ودخول الجنة بغير حساب ولا سابق عقاب،آمين.

  89. بارك الله فيك عزيزى محمود على المجهود الرائع والجهد الطيب المثمر
    جعلها لك الله فى ميزان حسناتك وسدد خطاك وبارك الله لك فى وقتك وعملك

    تقبل مرورى وشكرى

  90. @ fodelmo87،

    نعم صحيح. وهناك تكامل بين الاسكتش أب والرِّيفيت، بمعنى أنَّك تستطيع إدخال ملفات الاسكتش أب إلى الرِّيفيت والتَّعامل معها. وهذه من ميزات برنامج الرِّيفيت الرَّائعة.

    يُمكنكَ الرَّفع على أي موقع للرَّفع. أو إرساله على الإيميل إذا كان حجمه لا يتجاوز 25ميجا.

    عادةً هذا ما يتم، الرَّسم في الرِّيفيت والإخراج بالماكس. ولا يعني هذا أنَّ الإخراج في الرِّيفيت سيء، ولكنَّ الماكس أكثر واقعية. ولكن هل أنتَ مُتمكِّن من الرِّيفيت الآن، لتقوم بعمل مشروعك بواسطته؟
    لأنَّ المودلينج في الرِّيفيت أصعب من الماكس، وربَّما تُصادفك مشاكل كثيرة إن لم تكن ملمًّا بالريفيت بشكلٍ كبير. خصوصًا أنَّ أوامرهُ كثيرة.
    بينما في الماكس، الأمر أسهل. ستقوم بإدخال المساقط من الأتوكاد إلى الماكس، وتكوِّن المودلينج في الماكس ثمَّ الإضاءة والخامات وأخيرًا الرِّندر. الماكس أسهل هنا لأنَّ أوامره في الماكس المعماري محدودة، كما أنَّكَ في أي لحظة ستصادف مشاكل في الماكس ستجد العشرات من مُحترفي الماكس ليمدُّوا لكَ يد العون. بينما في الرِّيفيت، من يُجيدهُ محدودين جدًّا.
    أنصحكَ أن تُفكِّر جيٍّدًا قبل المُضي في طريقك.

  91. الحقيقة لم أجرب sketch up كما أني أعتقد أن السكيتش في الريفيت رائع جدا ويغنينا عن أي برنامج

    لكن كلامك سليم بالنسبة للماكس لأن المايا متخصص أكثر بالأنيميشن اهدا يقال الماكس أفضل في الاعمال الثابتة مثل العمارة و المايا أفضل في الاعمال المتحركة مثل الافلام والي شاهد فيلم 2012 مثلا هو معمول بالكامل تقريبا بالمايا

    و في الأخير عندي سؤالين لك استادنا
    الاول اين ارفعلك ملف العمل الدي لدي فيه مشكل
    الثاني احتمال كبير ان مشروع تخرجي هو استاد لكرة القدم و تفكيري اني اعمله بالريفيت والرندر في الماكس لكنى اخاف اني ما اقدر اعمل الاستاد في الريفيت ما رأيك
    و في الاخير الشكر الجزيل

  92. @ fodelmo87،

    شُكرًا لكَ.
    الحقيقة أنا أحبُّ الماكس أكثر من غيرهِ. وكل برنامج يُقال أنَّهُ أفضل من غيره في شيء. بمعنى يُقال أنَّ الماكس أفضل للمعماريين أو أفضل في الجانب الهندسي من برنامج المايا مثلًا. أنا لم أجرِّب المايا أو السينما فوردي. ولكن سمعتهما كبيرة.

    هل جرَّبت العمل على البرنامج الرَّائع Google SketchUp 7؟

  93. 1- بارك الله فيك عل الدرس الرابع
    2- مشكور على الافادة ولكن بعد اطلاعي على بعض الصور و مقارنتها وجت أنه الماكس صوره قريبة للواقع أكثر لكن الناس تعيب عليه تعقيده لهدا قررت أكمل مع الماكس وأتعلمه خصوصا أني بدأت مع برامج شركة اوتوديسك

  94. @ fodelmo87،

    شُكرًا لكَ.

    بالنِّسبةِ للفرق بين 3ds max و cinema4d. من مُتابعاتي لا أجد فرقًا بينهما من حيث الحصول على النَّتيجة. ولكن الماكس أكثر إنتشارًا. وستجد لهُ دروسًا كثيرة. أمَّا cinema4d فأقل انتشارًا، وقليلة هي دروسه.
    الخيارُ لكَ، لا أجد حرجًا من البدء في استخدام برنامج cinema4d.

  95. بارك الله فيك أخ محمود على الدروس الجميلة
    لو ممكن سؤال أنا أجيد بعض الشيء الاوتوكاد و بدأت نوعا ما مع الريفيت و الكورس الانجليزي بتاع الشركة و بدأت أيضا 3ds max 2010 لكن الكورس الي عندي طويل جدا لهدا اري عرفة هل برامج cinema4d أسهل من الماكس وهل يغنينا عنه من ناحية الجودة
    أرجو الافادة لأني مقبل على التخرج و أريد أن اخد قرارتي سابقا فيما يخص البرامج التي أستعملها
    جزاك الله خيرا و شكرا 8)

  96. @ djbox،

    أولًا (إنشاء الله) تُكتب هكذا (إن شاء الله). لاختلاف المعنيين. :oups:

    أنا أعمل على الإصدار الأخير 2011. وهناك اختلافات بين الرِّيفيت 2011 والرِّيفيت 2010، فما بالك أن يكون الإصدار 2008.
    أنا لم أعمل على الإصدار 2008، لذا لا أعلم حقيقةً إن كانت الدُّروس ستنفعكَ، بالتَّأكيد هي ستنفعكَ، ولكنَّني لا أعرف إلى أي حد.

  97. انشاء الله نتعلم معك استاد

    ممكن شرح فيما يخض . هل يلزم تتبع دروس 2010 او 2011 ينبغي برنامج من نفس اصدار لانني احبد اصدار 2008 من رفيت فهو سريع حسب متطلبات جهازي؟؟ وشكرا استاد

  98. @ المهندس ليث السلامي،

    انتقل يا صديقي ولا تضيع الوقت. فالأرشيكاد برغم أنَّهُ تقريبًا يُعطيني نفس النَّتيجة إلَّا أنَّ مشاكله كثيرة مع الأتوكاد. لذا انتقل وتأكَّد أنَّكَ لن تخسر، بل ستخسر إن تأخَّرت.

  99. 4 ساعات يعنى 2 جيجا 80 ساعة بسيطة هاهاها
    على العموم تسلم أنا حملته بس فى مشكلة لما بيجى عند UK cabinat بيعطينى إيرور ةيطلب من إيما إسكيب أو Overwrite بختار الثانى يعطنى إيرور ومبحملوش وفى كل مرة أبدأ تشغيل الريفيت يسألنى تحميل بقيت المكتبة وتحصل نفس المشكلة أنا ملف RAC2011 عندى إلحين مساحته 1.7 جيجا هو كده نقصنى كتير متحملس ولا اى ؟
    بالمناسبة ال إيرور بيقولى test ur graphic card or update driver طب أنا كارت الشاشة ATI HD 5700 وعمله update وبردو نفس الايرور

  100. الاخ المهندس محمود تحية طيبة ….. احييك على دوراتك الرائعة وقد تابعت معك دورة الاوتوكاد التي كانت اكثر من رائعة. استاذي العزيز انا اعمل على الارجيكاد لكن لي رغبة بالانتقال الى الرفت المعماري والانشائي ايضا لسهولة ربطه بالاتوكاد وبقية البرامج الخاصة بالاتودسك فما هو رايك ؟.
    وادعوا لك في النهائية بدوام الصحة والعافية والتوفيق يا استاذنا

    اخوك المهندس ليث السلامي- العراق

  101. @ Qrotex،

    للأسف يا صديقي.
    أتعرف كم ساعة أقضي لأرفع 100 ميجا فقط على أي من مواقع التَّحميل؟
    أمكث أربع ساعات!

    هل تعرف كم سأمكث لأرفع ملف الرَّاك؟ بالتَّأكيد شهر.
    فاعذرني. :oups:

  102. أستاذنا العزيز م. محمود تحية طيبة وإنشاء الله يارب دائماً في تألق والله يجزاك كل خير ويزيدك من فضله

  103. @ فضل العلواني،

    بالرَّغم أنَّ الرَّوابط لا تخص الرِّيفيت المعماري، إلَّا أنَّني أشكركَ على اهتمامكَ.
    أحتاج منك إن تكرَّمت، الموقع الرَّسمي للشَّركة المُنتجة للإسكتش أب. لأنَّني أملك بعض الكورسات الأجنبية الخاصَّة بالبرنامج. وأودُّ أن أتأكَّد أنَّ الرَّوابط التي وضعتها ليست عندي.

  104. أفضل شرح للسكتش أب بالتفصيل الممل ولكن بالانجليزي / ياريت ايكون بالعربي
    Rapidshare:
    http://rapidshare.com/files/166497045/LGSET.part1.rar
    http://rapidshare.com/files/166497082/LGSET.part2.rar
    http://rapidshare.com/files/166496827/LGSET.part3.rar
    http://rapidshare.com/files/166496843/LGSET.part4.rar
    http://rapidshare.com/files/166496917/LGSET.part5.rar

    Megaupload:
    http://www.megaupload.com/?d=O86HACAB
    http://www.megaupload.com/?d=QMTFUVDR
    http://www.megaupload.com/?d=SQX5WELI
    http://www.megaupload.com/?d=9IVJX78L
    http://www.megaupload.com/?d=JOUQSLRA


    Filefactory:
    http://www.filefactory.com/file/ahge…chUp_part1_rar
    http://www.filefactory.com/file/ahge…chUp_part2_rar
    http://www.filefactory.com/file/ahge…chUp_part3_rar
    http://www.filefactory.com/file/ahge…chUp_part4_rar
    http://www.filefactory.com/file/ahge…chUp_part5_rar
    http://www.filefactory.com/file/ahge…chUp_part6_rar
    http://www.filefactory.com/file/ahge…chUp_part7_rar

    Hotfile:
    http://hotfile.com/dl/10027334/5dd5c…part1.rar.html
    http://hotfile.com/dl/10027344/c2e72…part2.rar.html
    http://hotfile.com/dl/10027356/88401…part3.rar.html
    http://hotfile.com/dl/10027368/7f17c…part4.rar.html
    http://hotfile.com/dl/10027392/3d320…part5.rar.html
    http://hotfile.com/dl/10027408/ecf52…part6.rar.html
    http://hotfile.com/dl/10027421/aa716…part7.rar.html

    Rapidshare: (Another Link)
    http://rapidshare.com/files/166401555/LGSET.part1.rar
    http://rapidshare.com/files/166402260/LGSET.part2.rar
    http://rapidshare.com/files/166403165/LGSET.part3.rar
    http://rapidshare.com/files/166404285/LGSET.part4.rar
    http://rapidshare.com/files/166400868/LGSET.part5.rar

    Megaupload: (Another Link)
    http://www.megaupload.com/?d=T58YG5KH
    http://www.megaupload.com/?d=QMTFUVDR
    http://www.megaupload.com/?d=SQX5WELI
    http://www.megaupload.com/?d=9IVJX78L
    http://www.megaupload.com/?d=MTIDR6LI

    Rapidshare: (Another Link)
    http://rapidshare.com/files/166520716/LGSET.part1.rar
    http://rapidshare.com/files/166520961/LGSET.part2.rar
    http://rapidshare.com/files/166520989/LGSET.part3.rar
    http://rapidshare.com/files/166520987/LGSET.part4.rar
    http://rapidshare.com/files/166520940/LGSET.part5.rar

    Hotfile: (Another Link)
    http://hotfile.com/dl/9296970/4b4f8a…part1.rar.html
    http://hotfile.com/dl/9296976/e729c1…part2.rar.html
    http://hotfile.com/dl/9296987/36d4f4…part3.rar.html
    http://hotfile.com/dl/9296996/07f8a0…part4.rar.html
    http://hotfile.com/dl/9297005/347bd5…part5.rar.html
    http://hotfile.com/dl/9297015/b7222b…part6.rar.html
    http://hotfile.com/dl/9297025/cdab57…part7.rar.html

  105. @ bebe sherif،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

    لا بأس يا صديقي.

    الرَّسم بالرِّيفيت شيء، والتَّصميم شيء آخر. يُمكن لأي شخص لا علاقة لهُ بالهندسة والعمارة أن يعمل على برنامج الرِّيفيت.
    أمَّا أن يبدأ من جديد في العمارة، فهذا لا أستطيع أن أنصحهُ بشيء. :oups:

  106. السلام عليك يا استاذنا الكبير شكرا على الاهتمام ونحن فى انتظار دروسك المفيده ةجزاك الله كل خير كان قصدى ببرنامج الريفيت بالعربى ان الشرح يكون بالعربى…………….. لو ممكن لى سؤال هل ممكن لواحد تارك مجال الهندسه -المعمارى منذ اكثر من 25 عام ان يرجع ويمارس العمل برغم هذه التطورات فى المجال ولو ممكن بماذا ان تنصحه لكى يبدء من جديد

  107. السلام عليكم ياأستاذنا
    كنا فى انتظار دروسك العظيمة عن الريفيت حسب الموعد المحدد ولم نجد الدروس اتمنى المانع خير
    وشكرا

  108. @ bebe sherif،

    ألم تقرأ ما كتبت! ألم أكتب أنَّها أوَّل مرجع عربي مجَّاني لهذا البرنامج؟
    وذكرتُ أنَّها دروس فيديو.

    لم أفهم أن يكون برنامج الرِّيفيت بالعربي. هل تقصد أن تكون واجهتهُ عربية؟

  109. @ GONE4WIN،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

    يجب عليكَ معرفة الأتوكاد. لن تفرق إذا كنتَ ستبدأ الرِّيفيت الآن، أو بعد انتهائكَ من الأتوكاد. الأمر هُنا وكأنَّكَ تدرس برنامجين في وقت واحد.

  110. جزاك الله عنا كل خير يا أستاذ محمود
    و اتمنى لك المزيد من التفوق و النجاح و الحقيقة استفدنا كثيراًمن محاضراتك في الأتوكاد العادي و المعماري و بانتظار المزيد و لك مني جزيل الشكر و الامتنان

  111. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الى الامام دائما ياهندسة ان شاء الله
    اريد رايك انا متابع لشرح AutoCAD 2011 وما زلت في بداياته لاني اقرأ من الكتاب الذي ارشدتني حضرتك اليه واطبق امثلته
    فما راي حضرتك هل اتابع الريفيت ام اعمل على انهاء AutoCAD 2011 اولا واتقنه ثم انتقل منه الى الريفيت
    وجزاك الله خيرا
    ربنا يحبك ياهندسة 😀

  112. بجد انا احبك فى الله
    جزاك الله خيرا
    على مجهوداتك العظيمة
    ان شاء الله من المتابعين لك فى هذه الدورة

  113. بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك وجعلك فى عون الاخرين رجاء لو ممكن ترجمة البرنامج ودورة الريفيت باللغه العربيه ومشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر على المجهود

  114. المعلم/ المهندس/ محمود
    فعلا الدورة سوف تكون اول مرجع عربى مميز فى الريفيت المعمارى 2011 وذالك لمهارتك واسلوبك الرائع المتجدد فى الشرح كما علمتنا من قبل فى الاوتوكاد المعمارى ونحن نتابعك اينما كنت

  115. يقول الرسول علية الصلاة والسلام : (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولدٍ صالح يدعو له )

    اسال الله غزو وجل بعد عمر طويل ان يجعلك ممن ينتفع بعلمة 💡

  116. hola…. hace muy poco encontre los videos en internet estan muy buenos apesar de que no conozco su lengua es muy facil de comprender …. tambien como creyente le deseo grandes bendiciones por compartir sus conocimientos y Dios sabra recompensar su gran generocidad… saludos desde Argentina 😀

  117. الاستاذ /محمود

    نحن فى انتظار دروسك الممتعة فى الريفيت على احر من الجمر كما استمتعنا بدروس الاوتوكاد المعمارى

    وجزاكم الله خيرا على ما تقدمه للشباب المسلم من علم ومعرفة

    وشكرا

    1. السلام عليكم يا مهندس قحطان
      هل هنالك برنامج يقوم بتحويل ملف الكاد DWG الى صيغة الرفت
      مع الشكرRVT

Average
5 Based On 258

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!