أخطاء لغوية شائعة

التذكير والتأنيث في القرآن

التذكير والتأنيث في القرآن
التذكير والتأنيث في القرآن

التذكير والتأنيث في القرآن

اللّفظُ إمّا مذكر وإمّا مؤنث، ودراسة التذكير والتأنيث من الدّراسات النّحويّة المُهمّة؛ لما لها من أثر في تركيب الجُملة، ومُخالفة استعمال أحدهما موضع الآخر يَخِلُّ من تمام دراسة اللّغة.
قال أبو بكر محمّد بن الأنباري: «إنّ من تمام دراسة النّحو والإعراب معرفة المُذكّر والمُؤنّث؛ لأنّ من ذكَّرَ مُؤنّثا، أو أنَّثَ مُذكّرا، كان العيبُ لازمًا لهُ، كلزومهِ من نصب مرفوعًا، أو خفض منصوبًا».

هل شاهدت جدول الأفعال المُتعدية بحرف جر؟

اللّفظ النّوع
1 الإبل والغنم اسمان مُؤنّثان.
2 الأرض مُؤنّثة.
3 الأذن الأذن على وجهين: أذن الإنسان مُؤنّثة، والأذن للرّجل الّذي يصدق بما يسمع مُذكّر.
4 البئر مُؤنّثة، وتحقيرها: بييرة، وبويرة، وتجمعها ثلاث بؤر وآبار.
5 البطن البطن من الإنسان ذكر، يُقال: ثلاثة أبطن، والكثيرة: البطون. والبطن من القبائل مُؤنّثة.
6 البعير للمُذكّر وللمُؤنّث.
7 الجب  مُذكّر، وهو البئر الّتي لم تطؤ. وعن الفراء أنّه قال: الجب يُذكّر ويُؤنّث. ويُقال في جمعه: جببة وأجباب وجباب.
8 الجحيم يُذكّر ويُؤنّث.
9 جهنّم مُؤنّثة.
10 الحرب مُؤنّثة، يُقال في تصغيرها : حُرَيب، بغير هاء.
11 الخمر تؤنث وتُذكّر، والتأنيث أغلب عليها.
12 الخيل اسم الجمع الّذي لا واحد له من لفظه من غير الآدميين مُؤنّث؛ نحو: إبل، وغنم، وخيل.
13 الدّلو الدلو أنثى، يُقال: هذه دلية، وتجمع فتقول: ثلاث أدل.
14 الدّار مُؤنّثة.
15 الذّراع يُؤنّث ويُذكّر.
16 الذَّنوب الذَّنوب: الدّلو العظيمة، تُذكّر وتُؤنّث.
17 الذّهب الذهب أُنثى، يُقال: هي الذّهب الحمراء ، وربّما ذُكّر.
18 الرُّمَّان الرّمان والعنب والموز مُذكّر، لم يُسمع في شيءٍ منه التّأنيث.
19 الرأس مُذكّر، يهمز ولا يهمز.
20 الرِّجل اليد، والكفّ، والرِّجل إناث كلهنّ يحقِّرن بالهاء.
21 الرِّداء مُذكّر.
22 الرّوح يُذكّر ويُؤنّث، تأنيثه على معنى النَّفْس.
23 الرّيح نسيم الهواء أنثى، والجمع: أرواح.
24 المِرْفق المرفق والزّند والأظفار كلّها مُذكّرة.
25 الزّوج يُؤنّث ويُذكّر.
26 السّبيل يُؤنّث ويُذكّر.
27 السّراط مُذكّر.
28 سقر مُؤنّثة.
29 السِّكّين السّكين ذَكر، وربّما أُنِّث في الشّعر.
30 السِّلاح يُؤنّث ويُذكّر.
31 السّلطان يُؤنّث ويُذكّر.
32 السُّلَّم السُّلَّم: المِرقاة: يُذكّر ويُؤنّث.
33 السَّلْم والسِّلْم الاثنان أنثيان، وهما: الصّلح.
34 السَّماء يُؤنّث ويُذكّر.
35 السّن والأسنان السّنّ مُؤنّثة، والأسنان كلّها مُؤنّثة، والسّن من الكبر أيضًا.
36 السّاق مُؤنّثة. ويُقال: ثلاث أسؤق بالهمز وبغير الهمز، ويُقال في الجمع الكثير من السُّوق.
37 السّوق مُؤنّثة لتصغيرها على سويقة.
38 الشِّعرى مُؤنّثة.
39 الشّمس المشهور في الشّمس أنّها مُؤنّثة، وقيل: تُذكّر وتُؤنّث.
40 الشّمال مُؤنّثة.
41 الصّاع يُؤنّث ويُذكّر.
42 الصّواع يُؤنّث ويُذكّر.
43 الأصابع الأصابع إناثٌ كلهنّ إلّا الإبهام، يُؤنّث ويُذكّر.
44 الصّدر مُذكّر.
45 الصّهر يُؤنّث ويُذكّر.
46 الضّحى يُؤنّث ويُذكّر. والضّحاء مُذكّر، وتصغير الضُّحى: ضُحَيّ، بغير هاء.
47 الأضحى يُؤنّث ويُذكّر.
48 الضّفدع مُؤنّث.
49 الضّأن مُؤنّثة.
50 الطّريق يُؤنّث ويُذكّر، والتّذكير فيه أكثر من التّأنيث وأجود.
51 الطّير اسم جمع لما لا يعقل يجوز تذكيره وتأنيثه.
52 الظّفر الظّهر والمرفق والزّند والأظفار كلّها مُذكّرة.
53 الظّهر مُذكّر.
54 عدو مُذكّر، وهو في مقام الواحد والجمع.
55 عـرفات مُذكّر، وعرفة اسم لليوم، وعرفات اسم البقعة.
56 العسل يُؤنّث ويُذكّر.
57 العشيّة مُؤنّثة.
58 الإعصار مُذكّر.
59 العصا مُؤنّثة.
60 العضد يُؤنّث ويُذكّر.
61 العنب مُذكّر.
62 العنق مُؤنّثة. يُقال: ثلاث أعناق، وتصغيرها عنيقة.
63 العنكبوت يُؤنّث ويُذكّر.
64 العير مُؤنّث، وقالوا في الجمع عيرات، فشذّوا في جمعه بالألف والتّاء.
65 العين مُؤنّثة.
66 الغداة مُؤنّثة.
67 الغنم الإبل والغنم اسمان مُؤنّثان.
68 الفؤاد مُذكّر، وقد يُؤنّث.
69 الفردوس يُؤنّث ويُذكّر، وهو البُستان الّذي فيه الكروم.
70 الفلك يُؤنّث ويُذكّر.
71 الفم مُذكّر.
72 القِدْر مُؤنّثة. تحقيرها: قديرة.
73 القدم القدم: الشّجاع مُذكّر، وقدم الإنسان مُؤنّثة، والقدم: السابقة والعمل الصالح مُؤنّثة.
74 القميص مُذكّر.
75 القلب مُذكّر.
76 القوس مُؤنّث، وتصغيرها: قويس، وربّما قالوا: قويسة.
77 الكأس الكأس والفأس مُؤنّثان.
78 اللّبوس اللّبوس إذا نويت بها درع الحديد خاصّة أُنّثت، فإذا كان اسمًا عامًّا للباس ذُكِّرت.
79 اللّسان مَن أنّث اللّسان فهو يقول: ألسن، ومن ذكّر قال: ألسنة.
80 اللّظى مُؤنّثة.
81 المِسْك المسك مُذكّر، وليس تأنيثه إلاّ إرادة ريحه.
82 الملك يُؤنّث ويُذكّر. يُقال: هو الملك، وهي الملك، فإذا أنثوا ذهبوا إلى معنى الدولة والولاية.
83 المال يُؤنّث ويُذكّر.
84 النّحل اسم جنس جمعي واحده نحلة، مُؤنّث، وقد يجوز فيها التّذكير، قياسًا على النّمل.
85 النّعم النّعم: الإبل، وقيل الإبل والغنم: يُذكّر ويُؤنّث. والجمع أنعام.
86 النّعل مُؤنّثة.
87 الأنعام الأنعام تُذكّر وتُؤنّث، يُقال: هو الأنعام، وهي الأنعام.
88 النّفس مُؤنّثة.
89 المنكب مُذكّر.
90 الأنامل الأنامل: أطراف الأصابع والسلاميات إناث.
91 النّور النّور خلاف الظّلمة مُذكّر، يُقال في تصغيرة: نُوَيْر.
92 النّار مُؤنّثة، وتحقيرها: نُوَيْرة، وتجمعها أنور ونيران.
93 الوجه مُذكّر، ويُقال في جمعه: أوجه ووجوه، وتجعل الواو همزة لانضمامها، فيُقال: أُجوه.
94 اليد اليدُ والكف والرِّجل إناث كلهنّ، يحقّرن بالهاء: يدية.
95 اليمين مُؤنّثة، وجمعها: أيمان.

من المراجع الّتي يُمكن الاستزادة منها في التذكير والتأنيث في القرآن وغيره:

  1. المُذكّر والمُؤنّث لأبي حاتم السجستاني.
  2. كتاب ابن التّستري.
  3. المُذكّر والمؤنّث للمبرد.
  4. المُذكّر والمؤنّث لأبي زكريّا الفراء.
  5. الفرق بين المُذكّر والمؤنّث لأبي بكر الأنباري.
  6. المُذكّر والمؤنّث لابن الأنباري.
  7. البلغة في الفرق بين المُذكّر والمؤنّث لأبي البركات الأنباري.

# التذكير والتأنيث في القرآن By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة وكتاب نقدي. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.