مقالات

التصميم الداخلي والديكور الداخلي والفرق بينهما

التصميم الداخلي والديكور الداخلي والفرق بينهما

يُخطئُ كثيرٌ من النّاسِ في التّفريق بين التصميم الداخلي والديكور الداخلي؛ السّبب أنّ ثمّةَ أوجهُ تشابهٍ بين المُصطلحين؛ ولكن على مُستوى التّعليم، والخِدمات، ومن يعملون معهم؛ ثمّةَ اختلافاتٌ بينهما. هذه الاختلافاتُ تُساعدُ العَميلَ على تحديدِ الشّخص الّذي يُريدُ التّعامل معه؛ خاصّةً بعد توجّه كثيرٌ من المُهندسين المعماريّين إلى تصميم الديكور الداخلي.

التصميم الداخلي

  1. على مُستوى التّعليم: تحتاجُ في التصميم الداخلي إلى دراسةٍ جامعيّةٍ تمتدُّ إلى خمس سنواتٍ في مُعظم الأحيان. تدرسُ في أثنائها: الألوان، والنّسيج، وتتدرّب على التّصميم بمُساعدة الحاسب الآلي CAD، والرّسم اليدويّ، وتخطيط المساحات، وتصميم الأثاث، وقوانين البناء، وبعض الهندسة المِعماريّة… أشياء كثيرة ستتعلّمها في أثناء دراستك. يُطلق على خرّيجها «مُهندس تصميم داخلي» أو «مُصمّم داخلي»؛ ولأنّ هذا التّخصّص يُشبه الهندسة المعماريّة تحتاجُ بعد التّخرّجِ إلى العملِ في مكاتب التصميم الداخلي المُتخصّصةِ تحت إدارة مُصمّمٍ داخليٍّ مُؤهّل قبل أن تُؤسسَ شركتك أو مكتبك الخاص.
  2. الخِدمات: يساعدك المصمم الداخلي على تجديد التصميمات الداخلية بدءًا من وضع مخطّطات الطوابق الأولية إلى الزّخرفة النّهائيّة. المصمم الداخلي لا يُعزِّزُ مظهر الفراغ فحسب، بل يُعزّز وظيفته أيضًا.
  3. من يعملون معهم: عادةً ما يعملُ المصممون الداخليون مع المهندسين المعماريّين والمُقاولين والبنّائين للمُساعدة على تحقيق المظهر الّذي يرغبُ فيه العَميل، سواء كان التصميم من أجل منزلٍ أو مكتبٍ أو فندقٍ أو أيّ مساحةٍ داخليّةٍ أُخرى.

الديكور الداخلي

  1. على مُستوى التّعليم: لا يُشترط على مُصمّمي الدّيكور الدّاخلي الحصول على شهادةٍ رسميّةٍ أو تعليمٍ مدرسيٍّ لأنّهم يُركّزون تركيزًا أساسيًّا على علم الجمال ولا يُشاركون في التّجديد أو التّخطيط. يأتي الدّيكور إلى الصّورةِ النّهائيّةٍ بعد الانتهاءِ من التّخطيط والتّنفيذ للتّركيزِ على مظهرِ المساحةِ السّطحيّ. بعضُ مُصمّمي الدّيكور الدّاخلي لديهم شهاداتٌ جامعيّةٌ ولكن هذا ليس شرطًا لمهنتهم.
  2. الخِدمات: يفعلون ما يفعلهُ مُهندسو العِمارةِ في الوقتِ الحالي. يُساعدونَ العُملاء على اتّخاذِ قرارٍ بشأن أسلوب التّصميم واختيار الألوان وشراء الأثاث ومُلحقاته. غالبًا ما يُلجأُ إليهم لتصميمِ مساحةٍ موجودةٍ تحتاجُ إلى تحديثٍ أو تجديدٍ فحسب.
  3. من يعملون معهم: لا يعمل مُصمّمو الدّيكور عمومًا مع أيّ مُقاولين أو مُهندسين معماريّين نظرًا لأنّ العمل الهيكلي -عادةً- ما يكونُ مُكتملًا قبل تدخّلهم؛ ولكنّهم يعملون مع صانعي الأثاث والمُنجّدين وغيرهم من المُتخصّصين في هذا المجال. في مُعظم الأحيان، يعملونَ مُباشرةً مع المالكِ أو وسيط العميل.

هل ألجأُ إلى التصميم الداخلي أم الديكور الداخلي؟

يعتمدُ اختيار من تتعامل معه على احتياجاتك. فعلى سبيل المثال: إذا احتجت إلى تصميمِ مساحةٍ وعمل تغييراتٍ في هيكلِ المبنى مثل إزالة جدارٍ أو تعديل مواسير السّباكة، أو أسلاك الكهرباء، أو إضافة نوافذ وأبواب جديدة، أو إذا احتجت إلى تصميمِ أثاثٍ خاصٍّ بك؛ فإنّ المصمم الداخلي هو الخيار الأفضل.

أمّا إذا لم تكن ثمّةَ تغييراتٌ بنائيّةٌ مطلوبةٌ ولكنّك تحتاجُ إلى مُساعدةٍ جماليّةٍ: كاختيارِ ورق الجدران، والطّلاء، ووضع الأثاث، وتجديد النّوافذ والأبواب الموجودة، واختيار الإضاءات ومُلحقاتها، فمن الرّاجح أنّك ستحتاجُ إلى شخصٍ يُجيد الديكور الداخلي، فهو لديه الخبرة والذّوق لمُساعدتك على تحقيقِ احتياجاتك.

في الحالتين، إذا قرّرت التّعامل مع أحدهما فتحقّق من اختيارِ من لديه سُمعةٌ طيّبة مُثبتة بوساطة أعماله. لا يهمّ المُسمّى الوظيفيّ الرّسميّ، فقد يكون التّعامل مع مُصمّم ديكورٍ داخلي يكفي لتلبيةِ احتياجاتك، بل إنّ بعضهم لديه خبرةٌ طويلةٌ تُؤهّلهم للعملِ مع المُهندسين المعماريّين والمُقاولين والبنّائين بالطّريقةِ نفسها الّتي يتعاملُ بها مهندسُ التصميم الداخلي.

ما الذي يفعله المهندس المعماري

معماريّون اشتهروا بالتصميم الداخلي

عددٌ كبيرٌ من المُهندسين المِعماريّين إضافةً إلى تصاميمهم الهندسيّةِ البديعةِ كانت لهم تصاميمهم الدّاخليّة البديعة أيضًا. من هؤلاء المُبدعة زها حديد zaha hadid والمُبدع فرانك لويد رايت Frank Lloyd Wright. أظنّك بعد أن ترى نماذج التّصميمات ستفهمُ الفرقَ بين التصميم الداخلي والديكور الداخلي.

زها حديد zaha hadid

زها حديد

 

 

 

 

 

 

تصميم بوتيك دار أزياء نيل باريت في طوكيو. وجاء التصميم في شكل دائري فضائي ليخدم في استقبال العملاء دون زحام.
تصميم بوتيك دار أزياء نيل باريت في طوكيو. جاء التّصميم في شكلٍ دائريٍّ فضائيٍّ ليخدم في استقبال العملاء دون زحام.
تصميم داخلي للمطعم مع طاولات على هيئة شظايا حادة من الجليد وبلازما من الأرائك البيومورفيك.
تصميم داخلي للمطعم مع طاولاتٍ على هيئةِ شظايا حادّة من الجليد وبلازما من الأرائك البيومورفيك.
تصميم متجر نيل باريت شوب إن شوب، حيث جاء التصميم في شكل خطوط منحنية شبيهه بدار الأزياء في طوكيو والتي تحمل نفس الاسم.
تصميم متجر نيل باريت شوب إن شوب. جاء التّصميم في شكل خطوطٍ منحنيةٍ شبيهه بدار الأزياء في طوكيو الّتي تحمل الاسم نفسه.
كانت المناطق الداخلية من الصالون النسائي أحادية اللون. كما كانت النماذج على شكل مروحة باللونين الأسود والأبيض.
كانت المناطق الدّاخليّة من الصّالون النّسائي أُحاديّة اللّون، وكانت النّماذج على شكل مروحةٍ باللّونين الأسود والأبيض.
متجر أحادي اللون، حيث صنعت حديد الجدران من الألياف الزجاجية. تم التصميم ليتناسب مع منحنى الزبائن مع نظام متكامل للشكل النمطي.
متجر أحادي اللون، حيث صُنع حديد الجدران من الألياف الزّجاجيّة. جاء التّصميم ليتناسب مع منحنى الزّبائن مع نظامٍ متكاملٍ للشّكل النّمطي.

فرانك لويد رايت Frank Lloyd Wright

 

 

 

 

 

 

يمحو التصميم الخطوط الفاصلة بين الحياة الداخلية والخارجية ، مع إطلالات مؤطرة على المناظر الطبيعية الصحراوية
يمحو التّصميم الخطوط الفاصلة بين الحياةِ الدّاخليّة والخارجيّة، مع إطلالاتٍ مُؤطّرة على المناظر الطبيعيّة الصّحراويّة في منزل أريزونا.
 دراسة الخشب والحجر التي تفتح على الهواء الطلق
المقياس البشري هو مقياس البناء الحقيقي لهذا المبنى في ويسكونسن، مع دراسة الخشب والحجر في مساحةٍ تفتحُ على الهواء الطّلق.
 بنى رايت منزلاً مستوحى من البراري على أرضه الزراعية الممتدة على مساحة 800 فدان والتي تحدد البساطة المتطورة
أحد أهم مبادئ التّصميم الدّاخلي هو التّخلّص من الأشياء عديمة الأهميّة. بنى رايت منزلًا مُستوحى من البراري على أرضهِ الزّراعيّةِ المُمتدّة على مساحة 800 فدان.
عند البناء من الألف إلى الياء، تحقّق من فهم ما لفت انتباهك إلى الموقع وما الّذي أثار إعجابك به، ابني بحيث لا يزال بإمكانك رؤية هذه العناصر. على سبيل المثال في Taliesin West، يُؤدّي الضّوءُ الطّبيعيّ الآتي من النوافذ وأسقف القماش المضيئة دورًا رئيسًا في التّصميم.
عند البناء من الألف إلى الياء، تحقّق من فهم ما لفت انتباهك إلى الموقع وما الّذي أثار إعجابك به، ابني بحيث لا يزال بإمكانك رؤية هذه العناصر. على سبيل المثال في Taliesin West، يُؤدّي الضّوءُ الطّبيعيّ الآتي من النوافذ وأسقف القماش المضيئة دورًا رئيسًا في التّصميم.

أخيرًا، غالبًا ما تُوظّفُ شركات العِمارة مُصمّمي الديكور الدّاخلي أكثر من توظيفهم لمهندسي التصميم الداخلي. رُبّما لعدم فهمهم الفرق بين التّخصّصين وربّما يعودُ الأمر إلى النّفقات. بل إنّ المعماريّين أصبحوا يعملونَ في هذا المجال. السّبب أنّ لديهم القدرة على الإحساسِ بالجمالِ ويستطيعون التّعامل مع المساحاتِ الدّاخليّةٍ؛ ولكن نادرًا ما تجد مُهندسًا معماريًّا يُجيدُ التّصميم الدّاخلي الاحترافي، كتصميم قطع الأثاث وابتكار أشكال جديدة مثلًا.

هل أنت عميل وتعاملت مع مصمم داخلي أو مصمم ديكور سابقًا؟ صِف تجربتك في التّعليقات. أمّا إذا كنت تعملُ في أحد المهنتين أخبرنا في التّعليقات عن مزيدٍ من الفرقِ بين التّخصّصين. 

# التصميم الداخلي والديكور الداخلي والفرق بينهما By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock