نحو وإملاء

إملاء: قاعدة التاء المفتوحة والتاء المربوطة والهاء

قاعدةُ التّاء المفتوحة والتّاء المربوطة والهاء

لمعرفةِ حالةِ التَّاء إن كانت مربوطةً أو مفتوحةً، ننطقها مرَّتين، مرَّةً بمُفردِها، ومرَّةً في جُملةٍ:
1. إن كانت بمُفردها (هاء) وفي الجملةِ (تاء) فهي (تاءٌ مربوطة):
(وردهْ)، (الوردةُ في المزهريّةِ).
2. إن كانت بمفردها (تاء) وفي الجملة (تاء) فهي (تاءٌ مفتوحة):
(صوتْ)، (صوتُ الطّائرة).

ثمَّةَ طريقةٌ أخرى للتَّفريق:
ننطقُ الكلمةَ بالهاء، بغضِّ النَّظر عن كونِها مفتوحةً أو مربوطةً، فإنِ اختلفَ معنَى الكلمةِ فهي (تاءٌ مفتوحة)، وإن لم يتغيَّر المعنى فهي (تاءٌ مربوطة).
كلمة (كتبت) ننطقها بالهاء (كتبه) فنلاحظ أنَّ الكلمة تغيَّر معناها؛ إذًا هي (تاء مفتوحة).
كلمة (سمكة) بالهاء (سمكه) لم يتغيَّر المعنى إذًا هي (تاء مربوطة).

للتّمييز بين التَّاءِ المربوطةِ والهَاء:
هل نكتب (مدرسة) بالتَّاءِ المربوطةِ أو الهاء (مدرسه
نُطبِّقُ قاعدةَ اختلافِ المعَنى، فإن اختلفَ المَعنى فهي (هاء)، وإن لم يختلفِ المعَنى فهي (تاء مربوطة).
(قميصه) ننطقها تارَّةً بالتَّاء (قميصة) وتارَّةً بالهاءِ (قميصه) نجد اختلاف المعنى إذًا هي (هاء) … وهكذا.

#قاعدةُ التّاء المفتوحة والتّاء المربوطة والهاء By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. أشكرك أخي على الموضوع المميز، والجديد علي هو قاعدة تغيير المعنى، أشكرك على الموضوع المفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

كن متابعًا أوّلًا بأوّل. خطوةٌ يسيرةٌ وتكون ممّن يطّلعون على المقالِ في بداية ظهوره، اشترك الآن في القائمة البريديّة!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والبيئي والتّصميم الدّاخلي

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock