fbpx
إعراب جزء عمّ

إعراب سورة نوح الآية (28): {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا}

إعراب سورة نوح الآية (28): {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا}

إعراب سورة نوح الآية (27): {إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا إلا فاجرا كفارا}
إعراب سورة نوح الآية (7): {وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا}

في الآتي إعراب سورة نوح الآية (28): {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا}

رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلـــِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا ﴿٢٨﴾

الكلمة إعرابُ الكلماتِ إعرابُ الجُملِ
{رَّبِّ} مُنادى بحرفِ نداءٍ محذوفٍ تعظيمًا وإجلالًا بالاكتفاءِ بالمُنادى سبحانه وتعالى، منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ المُقدَّرةُ [لاشتغالِ المحلِّ بكسرةِ المُناسبة] أو [على ما قبل الياء] أو [لاشتغالِ المحلِّ بحركةِ ياء المتكلّمِ المحذوفةِ اكتفاءً بالكسرةِ الدّالة عليها]، وهو مُضافٌ إلى ياءِ مُتكلّمٍ محذوفةٍ، و(ياء المتكلّمِ المحذوفةِ تخفيفًا): مُضافٌ إليهِ.

جملةٌ فعليَّةٌ، ندائيَّةٌ، استئنافيَّةٌ، أو اعتراضيّةٌ للاسترحامِ، لا محلَّ لها من الإعراب.

{اغْفِرْ} فعلُ دعاءٍ وتوسّلٍ بصيغةِ طلبٍ مبنيٌّ على السّكونِ، و(الفاعل): ضميرٌ مستترٌ وجوبًا تقديره: (أنت).

جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها من الإعراب، جوابُ النّداءِ، استئنافيَّةٌ في حيِّزِ القول.

{لِي} {اللّام}: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ من الإعراب، وضميرُ المُتكلّم {ــي}: ضميرٌ بارزٌ متصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بحرفِ الجرِّ (اللّام)، والجارُّ والمجرورُ مُتعلّقانِ بالفعلِ {اغفر}.
{وَلِوَالِدَيَّ} {وَ}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعراب، و{لَـ}: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ له من الإعراب، و{والديْ}: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ (اللّام) وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنّه مُثنَّى، وحُذفت النّون للإضافةِ، وهو مُضافٌ، وضميرُ المتكلّمِ {يَ}: ضميرٌ بارزٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
{وَلـــِمَنْ} {وَ}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعراب، و{لِـ}: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ له من الإعراب، و{مَنْ}: اسمٌ موصولٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ جرٍّ بحرفِ الجرِّ (اللّام).
{دَخَلَ} فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره (هو).

جملةٌ فعليَّةٌ، صلةُ الموصولِ: من، لا محلَّ لها من الإعراب.

{بَيْتِيَ} {بيتِـ}: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ المقدّرة على ما قبل الياء، منعَ من ظهورها اشتغال المحلِّ بحركةِ المناسبة، وهو مُضافٌ، وضميرُ المتكلّم {ـي}: ضميرٌ بارزٌ متصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
{مُؤْمِنًا} حالٌ من فاعلِ (دخلَ) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرة.
{وَلِلْمُؤْمِنِينَ} {وَ}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعراب، و{لِـ}: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ من الإعراب، و{ــلْمؤمنينَ}: اسمُ معطوفٌ مجرورٌ بـ(اللّام) وعلامةُ جرِّهِ الياءُ لأنّهُ جمع مُذكرٍ سالم، والنّون عوضٌ من التّنوين والحركة في المفرد.
{وَالْمُؤْمِنَاتِ} {وَ}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ، و{المؤمناتِ}: اسمٌ معطوفٌ مجرورٌ بـ(اللّام) وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظّاهرةُ في آخرهِ.
{وَلَا} {وَ}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ له من الإعراب، و{لا}: حرفٌ للدّعاءِ بصيغةِ النّهي من جوازمِ الفعلِ المُضارعِ مبنيٌّ على السّكونِ لا محلَّ له من الإعراب.

جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها من الإعراب، معطوفةٌ على جملةِ: {اغفر}.

{تَزِدِ} فعلٌ مُضارعٌ مجزومٌ بـ(لا) وعلامةُ جزمهِ السّكون الّذي حُرِّكَ إلى الكسرِ منعًا لالتقاءِ السّاكنين، وحُذِفتِ الياءُ تخفيفًا ولالتقاءِ السّاكنين، و(الفاعل): ضميرٌ مُستترٌ وجوبًا تقديرهُ (أنت).
{الظَّالِمِينَ} مفعولٌ بهِ أوّل منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الياءُ لأنّه جمع مُذكرٍ سالم.
{إِلَّا} حرفٌ للحصرِ مبنيٌّ على السّكونِ لا محلَّ لهُ من الإعراب.
{تَبَارًا} مفعولٌ بهِ ثانٍ، منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظّاهرة.

إعراب سورة نوح الآية (4): {يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون}

لتحميل ملفّ إعراب سورة نوح الآية (28): {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا}

ملفُّ التَّحميل

لمُشاهدة عراب سورة نوح الآية (28): {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا}

YouTube video

الحمدُ لله ربّ العالمين الّذي يسّرَ لي إتمام إعراب سورة نوح -عليه السّلام، لقد اجتهدتُ في هذا الإعراب بأنّ أُوضِّحَ إعراب المُفرداتِ أو الكلمات، وإعراب الجمل الّتي لها محلّ من الإعراب والجمل التي لا محلّ لها من الإعراب، في هذه السّورة المُباركة. فما كان من صوابٍ ومن توفيقٍ فمِنَ الله، وما كان من زللٍ أو سهوٍ أو نقصٍ فمنِّي.

أسألُ الله أن ينفعَ بهذا الإعراب وأن يكتبَ له القبول والانتشار. دمتم في رعايةِ الله.

. دمتم في رعايةِ الله.

# إعراب سورة نوح الآية (28): {رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا} By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مدقق لغوي، شاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock