مقالات

رقاقات الثلج Icicles

حين ترى سد الجليد عليك الحذر من أكل البراز!

رقاقات الثلج Icicles

تصلُ درجات الحرارة في أمريكا إلى (8) درجات فهرنهايت (-13 درجة مئويّة)، وغالبًا ما تصلُ إلى (5) درجات فهرنهايت (-20 درجة مئويّة)، هذا جوٌّ باردٌ جدًّا!

المصّاصات popsicles

هل تعلم ما المصّاصات popsicles؟ هذه مصّاصات: ثلج مُجمّد على عصا.

المصاصات popsicles
المصاصات popsicles

المصّاصاتُ لذيذةٌ للغاية في الصّيف! ولكن هل سبق لك أن حصلت على مصّاصات الطّبيعة الأمّ؟ يُطلقُ عليها رقاقات الثلج Icicles. هذه هي رقاقات الثلج icicles المُعلّقة على أسطح المنازل، جميلة جدًّا، أليست كذلك؟!

رقاقات الثلج
رقاقات الثلج

حسنًا، رُبّما يكون لديك في منزلك. رقاقات الثلج؛ ومع أنّها تبدو جميلة؛ إلّا أنّك قد لا تُدرك أنّها يُمكن أن تكونَ ضارّة، ليس عليك فحسب؛ ولكن على منزلك أيضًا.

تُوجدُ رقاقات الثلج في كلّ مكان في الشّتاء. رقاقات الثلج icicles جميلةٌ بالفعل؛ ولكن يُمكنها عمل شيئين سيّئين:
يُمكنُ أن تسقطَ عليك وتُؤذيك بدرجةٍ سيّئة؛ حتّى إنّ بعض النّاسِ ماتوا. لا تعبث مع رقاقات الثلج icicles. كُن حذرًا عند المداخل دائمًا. قد يكونُ فتحُ البابِ كافيًا أحيانًا لإنتاج اهتزازٍ أو ضغط هواء يتسبّب في سقوط رقاقات الثلج icicles الثّقيلة والحادّة جدًّا.

هي ثقيلةٌ جدًّا، وإذا كان في منزلك نظام مزرابٍ gutter مثل هذا:

مزراب gutter
مزراب gutter

فقد يُؤدّي وزن الجليد إلى إتلافِ المزاريبِ وإتلافِ السّقف. يعني هذا نفقات تصليح كبيرة.

سد الجليد Ice dam

أخيرًا، ثمّة ما يُسمّى سد الجليد ice dam، وهو سلسلة من التّلال الجليديّة ridge الّتي تتكوّن عند حافة السّطح وتمنع ذوبان الجليد (الماء) من التّصريف من السّطح. يُمكن أن تتسرّب المياهُ المحجوزة خلف السّدِّ إلى المنزلِ وتتسبّب في تلفِ الجُدران، والسّقوف، والموادّ العازلة… ومساحاتٍ أخرى.

سد الجليد ice dam
سد الجليد ice dam

هذا التّراكم هو سدٌّ جليديٌّ. إنّه ثقيلٌ. يُمكنك أن ترى في الصّورة جدارًا منَ الجليدِ على طولِ جانب السّقفِ العُلوي. هذا ليس جيّدًا.

تراكمُ هذا الجليد، ومع تساقط الثّلوج مُدّةً طويلة، وعلى المنازل القديمة الّتي لا تحتوي على موادّ عازلة كافية؛ قد يتسبّب في أضرارٍ بمئاتٍ أو بآلاف الدّولات إذا لم يُعتنَ به.

ما العمل؟

في كثيرٍ من الأحيان سيضطرُّ النّاسُ إلى صعود السّقف مع مطرقةٍ أو جاروفٍ لضرب سد الجليد أو إزالته، أو أن تستعينَ برجلٍ ليجرف الثّلج عن سطح منزلك؛ ولكنّهُ لن يكونَ قادرًا على فعلِ الكثير بسبب سدّ الجليد؛ ولكن في الأقلّ سيكون هناك ثلوجٌ أقلّ لإنشاءِ سدٍّ جليديٍّ أكبر.

يُمكنُ أن ترمي كراتٍ من المِلح لإذابة الجليد؛ ولكنّها ليست فعّالة للغاية، ويُمكن أن تستخدمَ آلةً بخاريّةً خاصّة فيها ماء ساخن عالي الضّغط يعملُ على إذابةِ الجليد.

أفضلُ حلٍّ، وضعُ مزيدٍ من العزلِ في السّقفِ لبناء حاجزٍ أفضل بين الدّاخل والخارج. المُشكلة الرّئيسة؛ هل تعرف كيفيّة تركيب العزل؟ اقرأ عن ذلك أو استعِن بخبيرٍ.

عزل insulation
عزل insulation

في النّهاية، تريدُ دائمًا التّحقّق من أن تُبقي عينيك على السّماءِ والسّقفِ قليلًا لترى ما يفعلهُ سقفك؛ لأنّ إحدى علامات أن لديك سد الجليد ice dam هو ظهور رقاقات الثلج Icicles.

أنت تأكل البراز!

بعضُ النّاسِ يأكلونَ رقاقات الثلج! هل تفهم ما يجري هُنا؟ عندما تتكوّن رقاقات الثّلج، فهي من الماءِ الّذي يذوبُ من سطحِ منزلك وينسابُ إلى جانبي المبنى. هذا شيء. هل تعرف ماذا يُوجد على سطحِ منزلك أيضًا؟ خراء الطّيور. يوجد الكثير منه. يلتقطُ الماء هذا الخراء ويجمّده في الجليد. يا عزيزتي، أنتِ تأكلين البُراز!

# رقاقات الثلج Icicles بوساطة: محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock