إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة الزلزلة

إعراب سورة الزلزلة

إعراب سورة الزلزلة - إعراب سورة الزلزلة
إعراب سورة الزلزلة

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا ﴿١﴾وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ﴿٢﴾وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا ﴿٣﴾يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا ﴿٤﴾بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا ﴿٥﴾يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ ﴿٦﴾فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ﴿٧﴾وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴿٨﴾

إِذَا: أداة شرط غير جازمة (ظرف لما يُستقبَل من الزّمان).
زُلْزِلَتِ: (زُلْزِلَ): فعلٌ ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح، (التّاء): تاءُ التّأنيث لا محلّ لها من الإعراب.
الْأَرْضُ: نائبُ فاعلٍ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
زِلْزَالَهَا: (زِلْزَالَ): مفعولٌ مُطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. (الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

وَأَخْرَجَتِ: (الواو): حرفُ عطفٍ. (أَخْرَجَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، (التّاء): تاء التّأنيث لا محلّ لها من الإعراب.
الْأَرْضُ: فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
أَثْقَالَهَا: (أثْقَالَ): مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. (الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكن في محلّ جرّ مُضاف إليه.

وَقَالَ: (الواو): حرفُ عطفٍ. (قَالَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح.
الْإِنسَانُ: فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
مَا: اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
لَهَا: (اللّام): حرفُ جرّ مبني على الفتح. (الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر. وشبه الجُملة في محلّ رفع خبر.

يَوْمَئِذٍ: (يَوْمَ): ظرفُ زمانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. (إذٍ): مُضاف إليه في محلّ جر.
تُحَدِّثُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة. (الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي.
أَخْبَارَهَا: (أَخْبَارَ): مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. (الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكن في محلّ جرّ مُضاف إليه.

بِأَنَّ: (الباء): زائدة. (أَنَّ): حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
رَبَّكَ: (رَبَّ): اسمُ (أَنَّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. (الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.
أَوْحَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف المقصورة منع من ظهوره التعذّر. (الفاعل): ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو. والجُملة الفعليّة (أَوْحَى) في محلّ رفع خبر (أَنَّ).
لَهَا: (اللّام): حرفُ جرّ مبني على الفتح. (الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.

يَوْمَئِذٍ: (يَوْمَ): ظرفُ زمانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. (إذٍ): مُضاف إليه في محلّ جر.
يَصْدُرُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
النَّاسُ: فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
أَشْتَاتًا: حالٌ منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح.
لِّيُرَوْا: (اللام): حرفُ تعليلٍ وجرّ مبني على الكسر. (يُرَوْا): فعلٌ مُضارعٌ مبني للمجهول منصوب بأنّ المُضمرة بعد لام التّعليل، وعلامة نصبه حذف النّون لأنّه من الأفعال الخمسة. (وواو الجماعة): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع نائب فاعل.
أَعْمَالَهُمْ: (أَعْمَالَ): مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف. (هُمْ): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.

فَمَن: (الفاء): حرفُ استئناف. (مَنْ): اسمُ شرطٍ جازمٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
يَعْمَلْ: فعلٌ مُضارعٌ (فعلُ الشّرط) مجزوم بـ (مَنْ) وعلامة جزمه السّكون. و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
مِثْقَالَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
ذَرَّةٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
خَيْرًا: بدلٌ أو تمييز من (مِثْقَالَ) منصوبٌ وعلامة نصبه تنوين الفتح.
يَرَهُ: (يَرَ): فعلٌ مُضارع مجزوم (جواب الشّرط)، وعلامة جزمه حذف حرف العلّة. و(الفاعل): ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو. و(الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ نصب مفعول به. وجُملة الشّرط (من الفعل والجواب) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (مَنْ).

وَمَن: (الواو): حرفُ عطف مبني على الفتح. (مَنْ): اسمُ شرطٍ جازمٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
يَعْمَلْ: فعلٌ مُضارعٌ (فعلُ الشّرط) مجزوم بـ (مَنْ) وعلامة جزمه السّكون. و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
مِثْقَالَ: مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
ذَرَّةٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
شَرًّا: بدلٌ منصوبٌ وعلامة نصبه تنوين الفتح.
يَرَهُ: فعلٌ مُضارع مجزوم (جواب الشّرط)، وعلامة جزمه حذف حرف العلّة. و(الفاعل): ضميرٌ مُستترٌ تقديره هو. و(الهاء): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلِّ نصب مفعول به. وجُملة الشّرط (من الفعل والجواب) في محلّ رفع خبر المُبتدأ (مَنْ).

إعراب سورة الزلزلة By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!