مقالات في العمارة والأدب والحياة

أهمية الأوتوكاد في أوتوديسك

أهمية الأوتوكاد في أوتوديسك

قبل معرفة أهمية الأوتوكاد في أوتوديسك يعلمُ جميعنا؛ أنَّهُ إضافةً إلى أوتوكاد؛ فإنَّ أوتوديسك تُنتجُ عددًا من برامجِ التَّصميم الأخرى، مثل الأوتوكاد المعماري AutoCAD Architectural أو AutoCAD Electrical للهندسة الكهربائيّة. بُنيت كلّها لمساعدة المُصمِّمين المعمارييّن أو للعملِ على مشروعاتٍ مُحدَّدة؛ ولكن الأغلب يُفضِّل النُّسخة الحرَّة (الأوتوكاد AutoCAD) من البرنامج من دون تصنيف؛ فهذه النُّسخة ليس لديها مُنافسونَ كُثُر، فهو البرنامج الأكثر شعبيّة في السُّوق.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين الأوتوكاد المعماري والريفيت المعماري؟

الرسمُ الحرّ والأوتوكاد

تُعلِّمكَ الجامعةُ الرَّسم اليدوي، لماذا، ما دام يُمكنني أنْ أبدأ فورًا بالرَّسم باستخدام الكمبيوتر؟ لأنَّني يجب أنْ أُمَهِّدَ لنفسي قاعدةً تكون أساسًا لي في المُستقبل.

التَّدرج مُهمٌّ في البدايةٍ. ما دُمتُ أتعلَّمُ الرَّسمَ الحُرَّ لأستطيع استخدام مقدرتي في الرَّسم بعدئذٍ لرسم ما أُريد من دون أنْ أكون مُقيَّدًا، الأوتوكاد الكلاسيكي هو برنامجٌ حُرٌّ أيضًا، لا يهمّ إن كُنتَ معماريًّا أو إنشائيًّا أو كهربائيًّا أو حتَّى إن لم تكن مُهندِّسًا.

الأوتوكاد هو البرنامج الذي أحتاجُ إلى أن أبدأ بهِ لأقرِّرَ فيما سأستخدمهُ بعدئذٍ. الرَّسمُ مهارةٌ، وكما أنَّني أحتاجُ في البدايةِ إلى إتقانها باستخدام يدي لأستطيع بعد ذلك تنفيذها باستخدام الكمبيوتر، الأوتوكاد كذلك هو الأساس لتعلّم الرَّسم الهندسي، ويشمل جميع التَّخصّصات الأخرى؛ وبعدئذٍ يُمكنني أن أستخدم البرامج المُتخصِّصة الّتي تُناسبُ مجالي.

برنامج الرِّيفيت المعماري أو الأوتوكاد المعماري أو غيرهما، كما نُلاحظ من اسميهما، تختصُّ بمجال مُعيَّن من الدِّراسة؛ لذا هي تُناسب أشخاصًا مُحدَّدين أكثر من غيرهم.

رُبَّما نتساءل: (إذًا، ما دمتُ أنا طالبٌ في قسم العمارة، مثلًا، لماذا لا أتعلَّم الرِّيفيت المعماري بدلًا من الأوتوكاد)؟ وهي وجهة نظر سليمة. السَّبب، أنَّني سأبقى محدود الاتّجاه في الجانب المعماري، وهذا يضرُّني؛ لأنَّني بذلك، لن أستطيع أن أرسمَ سوى الرُّسومات المعماريّة فحسب، وإن احتجتُ إلى أن أرسمَ رسوماتٍ إنشائيّةٍ مثلًا، سأضطرّ إلى تعلُّم الرِّيفيت الإنشائي، وإن أردتُ رسم رسومات كهربائيّة أو ميكانيكيّة سأتعلَّم الرِّيفيت الخاص بهما، وهكذا.

تلك مشكلةٌ كبيرةٌ ستواجهُ الرَّسامين؛ لأنَّه في هذه الحالة سيضطَّر إلى تعلُّم ثلاثة برامج من أجل العمل؛ إذًا لأبدأ بالنُّسخةِ الحُرَّة وأُحدِّد طريقي بعدئذٍ. خاصَّةً وأنَّني بالنُّسخةِ الحُرَّةِ من البرنامج أستطيع رسم أيّ شيءٍ أريده، وهذا سيربِّي في الطَّلبة حرِّيةَ التَّفكير الّتي تقودني إلى حُرِّيةِ الرَّسم. إضافةً إلى أنَّ المكاتب الهندسية ما زالت تتعامل بالأوتوكاد كأساس للرَّسم.

أوتوكاد هو أوتوديسك

هل يُمكن لأتوديسك إلغاء الأوتوكاد بالتَّدريج؟ أراهُ مُستحيلًا. فأتوديسك أذكى بكثيرٍ من أن ترتكب خطأً أحمقًا كهذا. صحيح أنَّ الرِّيفيت هو (دلوعة) أتوديسك؛ ولكن ليس من الحكمةِ أبدًا أن أُلغي برنامجًا بدأتُ في إنتاجه عام 1982م، لأستبدله ببرنامجٍ في الأساسِ لم يكن لي، واشتريته في عام 2008م.

إضافةً إلى أنّ إلغاء الأوتوكاد سيُقلِّل أرباحي بوجهٍ كبير جدًّا؛ لأنَّني حينئذٍ سأخسرُ جميعَ عُملائي غير المُتخصّصين، وهذا تصرُّفٌ غير محمودِ العواقب، وإذا كانت أوتوديسك تُفكِّر بإلغاءِ الأوتوكاد الكلاسيكي كانت ستفعلها عندما أنتجت الأتوكاد المعماري؛ فمعَ أنّ الأوتوكاد المعماري هو نسخة متطوِّرة أو معمارية من الأوتوكاد الكلاسيكي إلَّا أنَّ ذلك لم يُعطِ أتوديسك مُسوّغًا لإلغاء الأتوكاد، وهذا هو الأوْلى، فظهور الأوتوكاد المعماري هو ما يُلغي الأوتوكاد الكلاسيكي، لا الرِّيفيت، وخاصَّةً أنَّ الأوتوكاد المعماري لهُ أداء الرِّيفيت نفسه، وفي هذه الحالة أوتوديسك لن تكتفي بإلغاء الأوتوكاد الكلاسيكي فحسب، بل ستُلغي معهُ الأوتوكاد المعماري أيضًا.

أوتوكاد هو أوتوديسك، ولا سبيل لفصلهما عن بعض.

# أهمية الأوتوكاد في أوتوديسك By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. شكرا على مجهودك الرائع …لو تكرمت اريد رابط لتحميل الاتوكاد المعماري… فقد تعبت من البحث و لم اجده..

  2. السلام عليكم
    جزاك الله كل خير
    انا مهندس كهرباء وعاوز اتعلم اوتكاد كهرباء بماذا تنصحني .

  3. نعم صحيح لكن انا لا ازال اتعلم وخصوصاً الهندسة التحليلية واعتقد لن يفيدني بنتائج المعادلات الا الاتوكاد العادي وخصوصاً في المنحنيات لان الخط المستقيم لا اميل له , دائماً رسوماتي تكون بخطوط منحنية وزوايا مختلفة ,
    بانسبة لدورة الريفيت انا طلعت عليها بشكل سريع منذ قبل ايام وحملتها على جهازي هي جميلة جداً واسلوب واضح وراقي وان شاء الله اذا حسيت الوقت المناسب لتعلم الاظهار بالكمبيوتر راح اطلع عليه
    ا حالياً اعمل اظهار بطريقة العادية حتى لو كان عن طريق الباث كمثال في الاستريتر

    بتوفيق يارب للجميع

  4. @ أحمد،

    وعليكم السَّلام ورحمة الله وبركاته

    نعم، يجب عليك تعلُّم الرِّيفيت المعماري، أو الأتوكاد المعماري، أو الأرشيكاد، وذلك لأنَّكَ تحتاج إلى برنامج مُتخصِّص أكثر في مجالك. ولكن كلّ هذا يأتي، بعد إجادتكَ للأتوكاد بشكلٍ كامل.

    واضح من ردَّك، أنَّكَ لم تطَّلع على دورة الرِّيفيت المجَّانية، هذا رابطها، يُمكنكَ مُتابعة الدَّورة والاستفادة من المعلومات التي تضمها:
    http://www.mahmoudqahtan.com/?page_id=3028

  5. السلام عليكم ….
    بالفعل
    برنامج الاتوكاد أتوديسك يعتبر لرسم الهندسي الحر يمكنك ان تبحر فيه بكل حرية وبدون حدود , لانتاج اشكال وتكوينات هندسية عالية الدقة وكذالك باستطاعاتك ان تطبك الهندسيات التحليلة علية بكل سهولة
    لكن برضو امكانيات الريفيت حسب ما اطلعت عليها اليوم بصراحها حسيت جداً سهله وتريح المهندس المعماري كثيراً وخصوصاً في الاظهار المعماري حسبت ما شفته في بعض الدروسيمكنك ان ترسم 2D وتشاهدة بضغط زر 3D هذا على حسب علمي ولحد الان ما جربته امكن في المستقبل اجربه بعد ما انتهي دراستي ,,
    تحياتي الخاصه وشكراً على كل شيء
    أخوك / أحمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!