مقالات في العمارة والأدب والحياة

لماذا كان أطفال العصور الوسطى قبيحين؟

لماذا كان أطفال العصور الوسطى قبيحين؟

استمرّت القرون الوسطى أو العصر الوسيط Medieval Age من القرن الخامس إلى القرن الخامس عشر. سُمّيَ بالعصر المُظلم أو القرون المُظلمة Dark Ages أيضًا؛ لأنّ الكنيسة الكاثوليكيّة تحكّمت وسيطرت على مختلفِ مجالاتِ الحياةِ المدنيّةِ في أوروبا، حيثُ التّزمُّت الدّيني الشّديد ما ساعدَ على انتشارِ الجهلِ والخُرافاتِ، وانحطاطِ التّفكيرِ والإبداع والثّقافة، وتعدّد الحروب والصّراعات. نعم، كان ثمّة مساحةٌ من الحريّةِ إنّما ضمنَ نطاق الكنيسة، فإذا تعدّت هذه الحريّة ما حدّدتهُ الكنيسة كان السّجنُ والتّعذيبُ والقتلُ الجزاء.

في تلك الفترة، عندما يُرسمُ الأطفالُ يُرسمونَ على هيئةٍ بشعةٍ كرجُلٍ في مُنتصفِ العُمر!

enhanced 27895 1418127383 7 - لماذا كان أطفال العصور الوسطى قبيحين؟
medieval baby

لماذا أطفالُ العصور الوُسطى قبيحون؟

ربّما تظنّ أنّ الرّسامينَ الّذين رسموا هذه اللّوحاتِ هم رسّامونَ سيّؤون، إنّما الحقيقةُ أنّ الأطفالَ قبيحونَ لسببٍ ما؛ فمع تطوّر علم التّشريح وتقدّم الرّسم المنظوري في الفترةِ الّتي تداخلتْ مع نهايةِ العصورِ المُظلمةِ تمهيدًا لعصرِ النّهضةِ، كان رَسْمُ الأطفالِ على هذهِ الهيئةِ مقصودًا، فقد كانتِ الكنيسةُ تطلبُ رسمَ الأطفالِ على هذهِ الهيئة الّتي تُعبّر عنِ المسيحِ ومَريم –عليهما السّلام-، فبحسب ما جاء في الكتاب المقدّس (الإنجيل) Bible، إنّ المسيحَ وُلِدَ في حالةٍ كاملةٍ ولم يتغيّر؛ لذلك الأطفال لا يبدون كأطفالٍ طبيعيّين، صحيح أنّ أحجامهم صغيرة إنّما يَظهرون كأشخاصٍ بالغين، أي: أنّهم حين يكبرون سيظلّون على هذه الهيئة ولن يتغيّروا!

كان شكلُ الأطفالِ وكأنّهم أقزامٌ، أو يُشبهون بنجامين بتن Benjamin Button وهو شخصيّة في القصّة الّتي كتَبها فرنسيس سكوت كي فيتزجيرالد F.Scott Fitzgerald ومثّلها براد بيت Brad Pitt سنة 2008 في فيلم بعنوان: The Curios Case of Benjamin Button، الفيلم الّذي تقصُّ قصّةَ رجلٍ وُلِدَ وهو في عمرِ السّبعين ثُمّ بدأ عُمرهُ في التّراجع حتّى ماتَ طفلًا!

بنجامين بتن Benjamin Button - لماذا كان أطفال العصور الوسطى قبيحين؟
بنجامين بتن Benjamin Button

استمرّ هذا الاعتقاد وهذه الطّريقة في الرّسم حتّى جاء عصرُ النّهضةِ Renaissance Age.

عصر النهضة Renaissance  - لماذا كان أطفال العصور الوسطى قبيحين؟
عصر النهضة Renaissance

نعلمُ أنّ العصورَ الوسطى ما بين القرن الخامس والخامس عشر، إنّما هناك تداخل لبدايةِ عصرِ النّهضة في القرنِ الرّابع عشر، يُحتمل أن تكون بداية عصر النّهضة في فلورنسا في إيطاليا، وببطءٍ بدأ بالانتشار في أنحاءِ أوروبا، ومع الوقتِ بدأت بقيّة الدّول في إنتاجِ رسوماتٍ لأطفالٍ جميلين، أي: أنّ تغيير هذه الاتّجاه في الرّسم احتاج إلى سنواتٍ طويلةٍ جدًّا حتّى يعمّ أوروبّا كلّها، ولم يحدثْ بينَ ليلةٍ وضُحاها.

ما سبب تغيير ذلك الاعتقاد الدّيني التّقليدي، لاحقًا؟

في العصورِ الوُسطى كانتِ الكنيسة من يملكُ المالَ لاستئجار الرّسامين ودَفعِ نفقاتهم ومن ثمّ وضع شروطهم، ومع بداية ظهور عصر النّهضة أصبح مكانٌ مثل فلورنس، مكانًا غنيًّا؛ وبذلك قلّ دور الكنيسةِ وتأثيرها، فتدخّل الأغنياء في فرض رغباتهم أيضًا، وهي أنّهم يُريدون رسوماتٍ لأطفالٍ حقيقييّن وطبيعيّين، لا يبدون كأقزامٍ وعُجُز؛ ولأنّ عصرَ النّهضةِ كان حول الفنّ الكلاسيكي المُستقى من الفنّ الإغريقي والرّوماني، بدأوا بالتّخلصِ والابتعاد عن رسم الأطفالِ الدّميمين الممقوتين، وشرعوا في رسم الأطفال الملائكة cherubs، والسّعداء الّذين يمتلؤون صحةً وجمالًا، فما عادوا يرغبون بأطفالٍ لن يحبّهم أحد سوى أمّهاتهم!

طفل ملاك cherubs  - لماذا كان أطفال العصور الوسطى قبيحين؟
طفل ملاك cherubs

لذلك عندما يقول لك أحدهم:
«أنت تملك وجهًا لا يُحبّه سوى الأمّهات»، أو يُخبرك: «وجهك يصلح للإذاعة»، فاعلم: أنّك قبيح!

لماذا كان أطفال العصور الوسطى قبيحين؟ By محمود قحطان، 

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!