تقنيات الشعر

تقنيات الشعر: الاستعارة Metaphor وطريقة استخدامها

الاستعارة Metaphor وطريقة استخدامها
الاستعارة Metaphor وطريقة استخدامها

تقنيات الشعر: الاستعارة Metaphor وطريقة استخدامها

نشرتُ موضوعًا حول التِّقنياتِ الأدبية، تحدَّثتُ فيه عن الاستعارة Metaphor وطريقة استخدامها.

هُنا أريد أن أتحدَّثَ بمزيدٍ من التَّفصيل، فكما ذكرتُ فإنّ الاستعارة مُهمَّة لخلقِ صور قويَّة.

ما معنى الاستعارة؟

الاستعارة هي: مُقابلةٌ بين اثنين أو أكثر دون استخدام أدوات التّشبيه: (مثل، كـ، نظير، مثيل… وغيرها).

عندما نقرأ: «كلُّ جرحٍ فيها حديقة وردٍ». هذا تشبيه لا استعارة؛ لأنّ المُشبَّه: (كلُّ جرحٍ)، المشبَّه به: (حديقةُ وردٍ).

لكن عندما نقرأ: «كلُّ ليمونةٍ ستُنجبُ طفلًا»، فهي استعارة، حيثُ شُبِّهتِ اللّيمونة بالمرأةِ الّتي تلدُ، ثُمَّ حُذفَ المُشبَّه به وهو (المرأة)، وتُرك شيءٌ من لوازمها، فهي (ستُنجبُ) على سبيل الاستعارة.

مثال آخر: «البسي دموعي سوارًا»، استعارة، حيثُ شُبِّهتِ الدُّموع بالثَّوبِ الّذي يُلبس، ثُمَّ حُذف المُشبَّه به وهو (الثَّوب)، وتُرك شيءٌ من لوازمه وهو (البسي).

 كيف تُستخدمُ الاستعارات في الشِّعر؟

دونك خمس نصائح ستساعدك على الإجابة عن الاستعارة Metaphor وطريقة استخدامها:

  1. إعداد قائمة بالكلماتِ الجميلة

    من ميزاتِ لغتنا العربيّة الطَّريقة الّتي تُربطُ بها الكلمات بعضها ببعض، وتُسهم في النَّظر إلى أبعدَ من معناها الظَّاهر والواضح والمعروف. في هذا إثراء للشِّعر والنَّثر من طريقِ تطبيق الكلماتِ الّتي تُتيحُ دلالةً دقيقةً وتستحضرُ الاستجابات العاطفيّة أيضًا. سوف تُساعدك هذه القائمة في أثناء صياغة شعرك على إبداعِ استعارتك الخاصَّة باستخدام كلماتٍ جميلةٍ وقويَّة. لكلِّ شاعرٍ قاموسٌ أو مُعجمٌ لُغوي: وهو مجموعةُ الكلماتُ والمفرداتُ الّتي يستخدمها الشَّاعر في نصوصهِ، يتحصَّلُ عليها -عادةً- انطلاقًا من ثقافتهِ وتجاربهِ وبيئته.

  2. ما شعورك؟

    أنت لا تستطيع أن تكتبَ أيّ شيء دونَ أن تعرفَ موضوعه؛ لأنَّ الشِّعر يتحدَّثُ عن إحساسك الّذي يجبُ أن تعرفه. ولا تنسَ أنَّ الكتابةَ تُمثِّل حياتك؛ لذا حاول أن تصِفَ مشاعرك وستكتشف سهولة الحصول على استعارتك الخاصَّة، وسهولة كتابة الشِّعر عمومًا.

  3. الجمعُ بين الكلماتِ الجميلة الّتي لديك

    الاستعارة هي مُقابلة أو مُوازنة؛ لذلك أنت تستطيع المُقابلة بين كلمتين، بعدئذٍ اسأل نفسك عن الاستعارة، أكتبتُ استعارةً جيِّدة أم قبيحة؟

  4. اكتبْ تشبيهًا ثُمَّ حوِّلهُ إلى استعارة

    لمُعظمِ النَّاسِ؛ كتابة استعارة فورًا أمرٌ صعبٌ جدًّا، وهذا بسبب أنَّهم ما زالوا يتعلَّمون؛ ولكن يُمكنكَ أن تبدأ بتشبيهٍ ثُمَّ تحوِّلهُ إلى استعارة، وهذه طريقةٌ سهلةٌ بدلًا من كتابة الاستعارةِ مباشرةً. كيف يُمكنك أن تفعل ذلك؟ يُمكنك أن تقرأ: «العينُ مثلُ قوسِ قُزح»، بعدئذٍ غيّرها إلى: «عينُ قوسِ قُزح».

  5. قراءةُ قصائدَ كثيرة

    اقرأ وتعلَّم كيف يُنشئ الشُّعراء استعاراتهم؛ ولكن لا تقتبسْ أو تنتحل، فقط انظر وتأمَّل منهجهم وطريقتهم، فكلُّ شاعر لديه أسلوبه وصوته الخاص، وأنت كذلك.

الاستعارة بابٌ كبير، هل لديك ما تُضيفه حول الاستعارة؟ اتركهُ في التّعليقات!

# تقنيات الشعر: الاستعارة Metaphor وطريقة استخدامها By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له ثلاثة دواوين شعريّة وكتاب نقدي. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

  • sanar

    رائع جدا استاذ محمود.

  • أحمد سليم

    قرأت عنها كثيرا ولكني لازلت غير قادر على إستخراج الإستعارة من النص، حيث في اي إمتحان يكون النص طويل ويطلب استخراج أمور كثيرة، وغالبا لا أتوصل للإستعارة، الأمر صعب قليلا، لكن أتمنى هذا الموضوع يساعدني.

    • سيُساعدك إن شاء الله، فكما قرأت؛ حاولتُ تسهيل فكرتها، وأظنّ أنّ تحويل التّشبيه إلى استعارة أمرٌ هيّن.
      بالتّوفيق ولا تتردّد في السّؤال.