تقنيات الشعر

تقنيات الشعر: عند كتابة الشعر

تقنيات الشعر: عند كتابة الشعر

عند كتابة الشعر ربّما تجد بعض الصُّعوبة. أنت تُحاول أن تصنعَ الجُمل؛ ولكنَّها لا تُعبِّر تعبيرًا تامًّا عمَّا تشعرُ به وما تُريد قوله. أنت تُحاول مرارًا وتكرارًا، لكنَّك لم تصل بعد إلى القصيدةِ الّتي تُريدها. هل لديك هذه المشكلة؟

كثيرون لديهم أفكارٌ جيِّدة للقصائد؛ ولكنَّهم عندما يُحاولون الكتابة يصطدمون بحاجزٍ ما! قد يكون الخوف، أو القلق، أو ضعف الثِّقة، أو قلَّة الثَّقافة، أو عدم المعرفة، وغيرها من الأسباب الّتي تدفعهم بعيدًا.

إليك بعض الخبرات التي قد تُساعدك عند كتابة الشعر:

لا تخلط عند استخدامك قالب القصيدة

هناك عدَّة أنواع للشِّعر، وعادةً، عدم معرفتك النَّوع الّذي يجبُ أن تستخدمه يُسبب تلك المشكلة. هناك أنواعٌ مختلفةٌ، على سبيل المثال: العمودي، والتَّفعيلي، والنَّثر، وهي الأشهر. فلا تخلطْ، فالخلط يُربكك فلا تعود قادرًا على الإمساكِ ببداية الخيط!

لا تُفكِّر كثيرًا برأي الآخرين

كيف يُفكِّر قُرَّائي أو كيف يشعرون بعد انتهائهم من قراءةِ قصيدتي؟ هذا السُّؤال يُزعج عادةً رؤوسنا؛ معَ أنَّنا نكتبُ لنُقرأ! لا تُفكِّر كثيرًا فهذا هو عالمنا الخاص، ونحنُ من نُحرّك حياتنا، ولا يجب أن تُحركنا أسئلةٌ لن تُفيدنا معرفة إجاباتها غير تعقيدٍ وعدم فهمٍ أكثر.

انسَ كلّ شيء ما عدا أنت والقصيدة

أتحدَّثُ عن التَّركيز. يجبُ علينا أن نُركِّز عند كتابة الشعر. لأنَّنا نُعبّرُ عن مشاعرنا ونصبُّ أفكارنا؛ لذلك انسَ كلّ شيءٍ عداك وعدى القصيدة. هذا مبدأٌ من مبادئ الكتابة الشِّعريّة: حين تكتب يجب أن تُركِّز، ابتعدْ عن كلِّ ما قد يُلهيك ليُمكنك الحصول على قصيدةٍ عظيمة وإبداعيّة.

أخلص لقصيدتك

ستتحدّثُ القصيدةُ عن حياتك وذكرياتك وربَّما عن يأسك أيضًا! ستُخلصُ القصيدةُ لك إذا أخلصتَ لها. تُريد قصيدةً جميلة؟ إذًا أعطِها الجمالَ الّذي تستحقّه. لا تُمثِّلْ؛ ولكن يُمكنك أن تكذب!

اكتب… واكتب… ثُمَّ اكتب

اكتبْ كلّ ما تُريد على الورق، لا تُراقب نفسك كثيرًا في أثناء الكتابة؛ فالاسترسال مهم، بعدئذٍ يُمكنك التَّعديل والتَّنقيح كما تشاء. أنت تخسرُ كثيرًا إن حلَّلتَ ما تكتب في أثناءِ الكتابة.

هل الخبرات مُفيدة؟ حسنًا، أخبرني عنها في التّعليقات!

# تقنيات الشعر: عند كتابة الشعر By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. لا تُراقب نفسك كثيرًا في أثناء الكتابة؛ فالاسترسال مهم، بعدئذٍ يُمكنك التَّعديل والتَّنقيح كما تشاء. أنت تخسرُ كثيرًا إن حلَّلتَ ما تكتب في أثناءِ الكتابة.
    ملخص الكلام هنا
    احسنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

كن متابعًا أوّلًا بأوّل. خطوةٌ يسيرةٌ وتكون ممّن يطّلعون على المقالِ في بداية ظهوره، اشترك الآن في القائمة البريديّة!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والبيئي والتّصميم الدّاخلي