إعراب سورة القدر
إعراب سورة القدر
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾
إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ ﴿١﴾وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ ﴿٢﴾لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ﴿٣﴾تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ ﴿٤﴾سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴿٥﴾
إِنَّا: (إِنَّ): حرفُ توكيد ونصب مبني على الفتح. (نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب اسم إِنَّ.
أَنزَلْنَاهُ: (أَنْزَلْ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون لاتّصاله بنَا، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل. (الهاء): ضميرُ مُتّصلٌ مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به، والجُملة الفعليّة في محلِّ رفع خبر إِنَّ.
فِي: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
لَيْلَةِ: اسمٌ مجرور بـ (فِي) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
الْقَدْرِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَمَا: (الواو): حرفُ استئنافٍ مبني على الفتح. (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
أَدْرَاكَ: (أَدْرَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف الممدودة منع من ظهورها التّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلِّ نصب مفعول به أوَّل، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (ما).
مَا: اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلِّ رفع مُبتدأ.
لَيْلَةُ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْقَدْرِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة. والجُملة الاسميّة في محلّ نصب مفعول به ثانٍ.
لَيْلَةُ: مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الْقَدْرِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
خَيْرٌ: خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
مِّنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
أَلْفِ: اسمٌ مجرور بـ (مِّنْ) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
شَهْرٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
تَنَزَّلُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
الْمَلَائِكَةُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة.
وَالرُّوحُ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (الرُّوحُ): اسمٌ معطوف مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
فِيهَا: (فِي): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هَا): ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر.
بِإِذْنِ: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. (إِذْنِ): اسمٌ مجرورٌ بـ (الباء) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
رَبِّهِم: (رَبِّ): مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف. (هِم): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
مِّن: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
كُلِّ: اسمٌ مجرور بـ (مِّنْ) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
أَمْرٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.
سَلَامٌ: خبرٌ مُقدّم مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم.
هِيَ: ضميرٌ مُنفصلٌ مبني على الفتح في محلِّ رفع مُبتدأ مؤخّر.
حَتَّى: حرفُ غاية وجرّ مبني على السّكون.
مَطْلَعِ: اسمٌ مجرور بـ (حَتَّى) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
الْفَجْرِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
#إعراب سورة القدر By محمود قحطان،
هل كلمة شهر في سورة القدر اسم او فعل وهل تعني الشهر الذي هو 30 يوما او انها تعني من الاشهار اي يشهر سلاحه مثلا
وما هو الذي يؤكد ومالفارق او هما نفس الشيء
جزاك الله خيرا
اسم.
استنادًا إلى قوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ} [١٨٥ البقرة]، أو: {وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ} [١٢ سبأ]، أو: {وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ} [١٢ سبأ]… وغيرها، وبالرّجوع إلى المعاجم كمختار الصحاح، فإنّ شَهْر:
ش هـ ر: (الشَّهْرُ) وَاحِدُ (الشُّهُورِ) وَ (أَشْهَرْنَا) أَيْ أَتَى عَلَيْنَا شَهْرٌ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: أَشْهَرْنَا فِي هَذَا الْمَكَانِ أَقَمْنَا فِيهِ شَهْرًا. وَقَالَ ثَعْلَبٌ: أَشْهَرْنَا دَخَلْنَا فِي الشَّهْرِ. وَ (الْمُشَاهَرَةُ) مِنَ الشَّهْرِ كَالْمُعَاوَمَةِ مِنَ الْعَامِ. وَ (الشُّهْرَةُ) وُضُوحُ الْأَمْرِ، تَقُولُ: (شَهَرْتُ) الْأَمْرَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (شُهْرَةً) أَيْضًا (فَاشْتَهَرَ) وَ (اشْتَهَرْتُهُ) أَيْضًا (فَاشْتَهَرَ) وَ (شَهَّرْتُهُ) أَيْضًا (تَشْهِيرًا) . وَلِفُلَانٍ فَضِيلَةٌ (اشْتَهَرَهَا) النَّاسُ. وَ (شَهَرَ) سَيْفَهُ مِنْ بَابِ قَطَعَ أَيْ سَلَّهُ.
أمّا ما تعنيه بإشهار السّلاح فهي: شَهَر، والله أعلم.
فالمقصود هو الشّهر الّذي هو (30) يومًا، والله أعلم.
جزاك الله كل خير
وإيّاك، شُكرًا لك.