إعراب جزء عمّ

إعراب سورة قريش

إعراب سورة قريش

سورة مكيّة، وآياتها أربع آيات.

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ ﴿١﴾إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ ﴿٢﴾فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَـذَا الْبَيْتِ ﴿٣﴾الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِّنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِّنْ خَوْفٍ ﴿٤﴾

لِإِيلَافِ: اللّام: حرفُ جرٍّ مبني على الكسر. إيلَافِ: اسمٌ مجرور بلام التّعليل وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
قُرَيْشٍ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر.

إِيلَافِهِمْ: بدلٌ مُطابقٌ من (إيلَافِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، هِمْ: ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ جرِّ مُضاف إليه.
رِحْلَةَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ للمصدر (إِيلَافِهِمْ) وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
الشِّتَاءِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسرة.
وَالصَّيْفِالواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، الصَّيْفِ: اسمٌ معطوفٌ على (الشِّتَاءِ) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

فَلْيَعْبُدُوا: الفاء: حرفُ استئناف. اللّام: لامُ الأمرِ حرفٌ مبني على السّكون، وهي جازمة. يَعْبُدُوا: فعلٌ مُضارعٌ مجزوم بـ (لام الأمر) وعلامة جزمه حذف حرف النّون لأنّه من الأفعال الخمسة، وواو الجماعة ضميرٌ مُتّصلٌ مبني على السّكون في محلِّ رفع فاعل.
رَبَّ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبهِ الفتحة، وهو مُضاف.
هَـذَا: اسمُ إشارةٍ مبني على السّكون في محلِّ جرِّ مُضاف إليه.
الْبَيْتِ: بدل من اسم الإشارة (هَذَا) مجرور وعلامة جرّه الكسرة.

الَّذِي: اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلِّ نصب نعت لـ (رَبَّ).
أَطْعَمَهُمْ: أَطْعَمَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستتر تقديره هو، هُمْ: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلِّ نصب مفعول بهِ، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
مِّنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
جُوعٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ (من) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
وَآمَنَهُمْ: الواو: حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، آمَنَ: فعلُ ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل: ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ هو، هُمْ: ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلِّ نصب مفعول به، والجُملة الفعليّة (وَآمَنَهُمْ) معطوفة على جملة (أَطْعَمَهُمْ).
مِّنْ: حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
خَوْفٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ (من) وعلامة جرّه تنوين الكسر.

# إعراب سورة قريش By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. شكرًا على المجهود.
    في ما يخص اسم الموصول وصلته (الذي أطعمهم …)
    فهو في محل نصب نعت أو صفة لكلمة (رَبَّ)، والله أعلم…

  2. بارك الله لك
    فعلا اعراب مفصل تفصيل يعجز الكلام عن التعبير
    ولكن هل من الممكن ان تعرض لنا تفسير هذه الصورة بالتفصيل
    والبساطة مثل الاعراب ؟!!
    ♥♥

    1. شكرتُ لك اهتمامك أخي الكريم.
      فيما يخصّ التّفسير، فالهدف هو تعليم الإعراب لأنّ موقعي يهتمّ باللّغة العربيّة، أمّا التّفسير فهو ليس من أهداف الموقع؛ لأنّه ليس موقع ديني.
      تحيّتي وتقديري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock