fbpx
مقالات

إنجازاتي في عام 2022

إنجازاتي في عام 2022

يجبُ أن أقولَ إنّ 2022 كانَ أفضل من العامَين المَاضيَين. أعني، بدأ COVID أخيرًا في التّلاشي وبدأت الأمور في العودةِ إلى طبيعتها؛ ولكن بعدئذٍ أمورٌ محزنةٌ أخرى حدثت، مثل: الحرب في أوكرانيا، والجرائم الخارجة عنِ السّيطرة في المُدُنِ الكُبرى، والتضخم. أرجو أن تختفي كلّ هذه الأشياء في عام 2023. لكن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية و كأس العالم في قطر أعطانا مُهلة. في عالمي، كانت الأمور على ما يُرام. كانت عائلتي وأنا بصحّةٍ جيّدةٍ. لكنّني أظنّ أنّي أضفتُ شبرًا أو نحو ذلك إلى مُحيط خَصري!
وككلّ سنة، دونكم أهمّ إنجازاتي في عام 2022 مع بعضِ الأحداثِ والقراراتِ من دون ترتيب. قد تكون إنجازات عاديّة عندكم وقد تُحفّزكم.

الدراسات العليا

💪 أنجزتُ أكثر من (80%) من رسالتي، وإذا جرَت الأمور كما أتوقّع ففي نهايةِ عام 2023 أحصلُ على الدّرجة العلميّة بمشيئةِ الله.

قرآن كريم:

💪 حفِظتُ أكثر من ستّة أجزاء منَ القرآنِ الكريم، بدايةً من سورة البقرة إلى سورة المائدة. ليس حفظًا فحسب، بل حفظ معَ قراءة التّفاسير، ومعرفة معاني الكلمات، وتدبّر القرآن الكريم، وأداء اختبارات إلكترونيّة للتّحقّق من حِفظي وفَهمي. بعدَ حفظِ سورتين من السُّور الطِّوال أصبحُ «حِبْرًا»، بكسرِ الحاءِ، فهي الأفصح.
💪 اجتزتُ دورةً في «إتقان التّلاوة»؛ ومعَ أنّني أجيدُ علم التجويد جيّدًا منذُ طفولتي إلّا أنّني حصلتُ على درجة جيّد مُرتفع. فغرتُ فاهي! ثُمّ قلتُ لا بأس، في الإعادة سأحصلُ على الامتياز إن شاء الله.

القراءة:

💪 اعتدتُ قراءة (52) كتابًا في السّنة، أي بُمعدّل (كتاب كلّ أسبوع)؛ ولكن بسبب انشغالي في الدّراسات العُليا وحفظ القرآن الكريم قرأتُ (34) كتابًا، أي بمُعدَّل ثلاثة كتب في الشَّهر، ولكنّني عوَّضتُ العددَ النَّاقصَ بقراءةِ الأبحاثِ الدِّراسيّة، والمقالات، والمَراجع الّتي تُكملُ رسالتي، وموضوعات كثيرة في القرآن الكريم.

 اللغة الإنجليزية:

💪 أمارسُ اللّغة الإنجليزيّة يوميًّا لمُدّة ساعتين في المتوسّطِ، معَ التّركيز على الاستماعِ. لقد تحسّن مُستواي في القراءةِ والكتابةِ كثيرًا من حيث القواعد والتّهجئة. لقد سجّلتُ عددًا كبيرًا منَ المقاطعِ الصّوتيّة باللّغةِ الإنجليزيّة بالتّمثيل (قراءة تفاعليّة مع المشاعر) والآن أنطقُ مثل الأمريكيّين خاصّةً وأنّني درستُ الألبائيّة الصّوتيّة الدّوليّة IPA قبل سنوات؛ أي أستطيع أن أشرحَ لك كيف تنطقُ الكلمة ولماذا نُطِقت بهذه الطّريقة. يبقى الحِسّ، وهو أن يكون صوتك وكأنّك مولودٌ في أمريكا، وهذا صعبٌ جدَّا ولكنّي أُحاولُ. حتّى إبراهيم عادل بمجرد أن ينطقَ بكلمةٍ أعرفُ على الفور أنّهُ مصري.
💪 حفظتُ عددًا كبيرًا منَ الكلماتِ الإنجليزيّةِ الجديدة ودرستُها -نسبةٌ كبيرة منها كلماتٌ معماريّة وأكاديميّة مُتخصّصة- استعدادًا لاجتياز اختبار TOEFL الّذي يُفترض اجتيازه قبل مُناقشة الرّسالة الأكاديميّة، إضافةً إلى دراسة أشباه الجمل الفعليّة Phrasal Verbs.

 موقع محمود قحطان:

💪 ما زلتُ وفيًّا بعهدي لموقعي الشَّخصي، وكتبتُ (50) مقالًا.

الهندسة المعمارية:

💪 قدَّمتُ استشاراتٍ في التصميم المعماري، إضافةً إلى تصميمِ عددٍ من المشروعاتِ الصَّغيرةِ.

 الشِّعر واللّغة العربيّة:

💪 جهّزتُ كتابًا جديدًا، كتابًا نثريًّا؛ ولكن عدد الصّفحات أقلّ من (100) صفحة، ولم أصل إلى قرار، هل أكتفي بالنّصوص الموجودة الّتي كُتِبت تقريبًا في مُدّةٍ واحدةٍ، أم أكتب نصوصًا جديدة لزيادة عدد الصّفحات.
💪 دقَّقتُ عددًا من الأطروحاتِ والأعمالِ الأدبيَّةِ، وعشراتِ التَّدويناتِ، والمقالاتِ، والأبحاثِ.

 اليوتيوب:

💪 أنهيتُ «أدوات الرّسم في أتوكاد 2022 Drawing Tools in AutoCAD». (22 فيديو).
💪 أنهيتُ «أدوات الرّسم في ريفيت 2022 Sketch Tools in Revit». (16 فيديو).
💪 أنهيتُ «إعراب الكلمات والجُمَل في سورة نوح -عليه السّلام». (28 فيديو).
💪 نشرتُ بعض الفيديوهات القصيرة shorts. أعجبتني فكرتُها.

 الشَّخصيَّة والتّركيب النَّفسي:

💪 اخترتُ أن أكونَ بذيئًا وأكثر حذرًا عندما يكونُ ذلك ضروريًّا، فعُمري لم يعُد يسمح باحتمالِ أنصافِ البني آدميّين، خاصّةً وأنّني عُرِّضتُ إلى عددٍ منَ الوقحين، واقتنعتُ أنّ عليّ أن أحبّ نفسي وأرمي مواقف الآخرين منَ النّفاق والحسَد والإحباط، وأصحابها، خارج نافذة قلبي.
💪 أصبحتُ أكثر وضوحًا وتصالحًا مع نَفسي، وأكثر هدوءًا. أظنّهُ النّضج.
💪 ما زالت تُزعجني بعض الذّكريات القديمة، ولكنّني تكيّفتُ معَها فلم يَعُدْ يطولُ مَداها في عَقلي.
💪 في مثل هذا اليوم، تاريخ: 03/01/2023، أُكمِلُ يوم ميلادي الجديد، وما زلتُ جبّارًا! خمسةَ عشرَ عامًا مِنَ البُؤسِ والوَحدةِ، خَسِرتُ فيها: صحَّتي، وعَملي، وامرأتي، وولدَيَّ، وأبي… وسَعادتي، وطَوال هذه المُدّة لم أتناولْ حبَّة دواءِ اكتئابٍ واحدةٍ، ولم أُلحِدْ، ولم أنتحِرْ!

تطوير الذات:

💪 اشتريتُ موادَّ تعليميَّة، ودرستُ بعض الدَّورات المجّانيّة Online من: إدراك، ورواق، ويودمي… وغيرها لتطوير ذاتي.
💪 أتدرّبُ حاليًّا على تقوية الذاكرة والحفظ (البَصري والسّمعي)، وبعد أن كنتُ أحفظُ الوجهَ الواحدَ من المُصحفِ بصريًّا في (20) دقيقة تقريبًا، صرتُ أحفظه في (10) دقائق، وسماعيًّا من (25) تقريبًا دقيقة إلى (10) دقائق، وما زلتُ أسعَى إلى الخمسِ ثمّ الثّلاث دقائق في كليهما معَ نسبة أخطاء (0%).

مُتفرّقات:

💪 عدد أصدقائي (786) في الحسابِ الشّخصي Mahmoud Qahtan بعد أن كان (5000)، وما زالتِ التّصفية مُستمرّة.
💪 عدد مُتابعي صفحة Page محمود قحطان أكثر (150000) مُتابع. هل تابعتها؟
💪 شدّيت (السّيفون) على عددٍ كبيرٍ من أصدقائي وحتّى بعض الأقارب! وكلّ من أساءَ لي بقصدٍ أو بغيره؛ فما عادَ لديَّ المِزاجُ لأتحمَّل أحدًا، واستبعدتُ كلَّ من ينظرُ تحتَ قدميهِ ومن يجرُّني معهُ إلى الوراء، واقتنعتُ أنّ ذاتي هي الأهمّ. والحمدُ لله لم أشعر بتأنيب ضمير أو بالذّنبِ حيال ذلك.
💪 لم أمارسِ العادة السرية ولا مرَّة طَوال سنة (2022) ولا حتَّى في أحلامي!

هي ليست كلّ شيء إنّما هي ما أذكرهُ الآن.

 إنجازات لم أستطِعِ الوفاء بها:

أظنّ لا شيء. فكلّ ما خطّطتُ لهُ هذه السّنة نفّذته وللهِ الحمد.

 مشروعات أُخطّطُ لإنجازها:

💪 مُناقشة الرّسالة.
💪 كان مشروعي حفظ القرآن الكريم في مُدّة تقتربُ من الخمس سنوات، بمعدّل ربع واحد في الأسبوع، الآن، أُخطّط إلى حفظهِ كاملًا قبل نهاية سنة 2023؛ حتّى وإن كان حِفظًا مُتفلّتًا، المُعاهدة كفيلة بترسيخهِ بعدئذٍ.
💪 تجهيز كتاب «إعراب المُفرداتِ والجُمل في جزءِ عمّ» وطباعته والمُشاركة بهِ في  معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024.

خِتامًا، أشكرُ الأشخاص الَّذين أثْرُوا  سنة 2022 بدعمهم لي وتشجيعهم على المُضيِّ قدُمًا، وكلَّ من ساعدَني على التَّغلُّبِ على مساوئِ هذه الحياةِ التَّافهة ولعناتها، وكلّ من لم يستغلّ احتياجي له.

حتّى نهاية 2023 🌹
إنجازاتي في عام 2022 محمود قحطان

اظهر المزيد

محمود قحطان

مدقق لغوي، شاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. وفقكم الله في كل ما تسعون له في حياتكم،وهذه هي حياة الانسان يمكن ان يتعرض فيها للاحباط والفشل،ولكن طموحه وشجاعته وفراسته في مواجة كل ما يمكن ان يعترضه في حياته هي احدى الوسائل للسير بخطى ثابتة لبلوغ اهدافه ومراميه. نرجو لكم التوفيق والنجاح في كل اعمالكم ومهامكم الدنيوية والأخروية .

Average
5 Based On 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى