تطوير الذّات

طرائق تحسين الذاكرة وتقويتها والتخلص من النسيان تماما

طرائق تحسين الذاكرة وتقويتها والتخلص من النسيان تماما
طرائق تحسين الذاكرة وتقويتها والتخلص من النسيان تماما

طرائق تحسين الذاكرة وتقويتها والتخلص من النسيان تماما

طرائق تحسين الذاكرة وتقويتها والتخلص من مشكلة النسيان المُستمرّة الّتي تتسبّب في تعطيل إدارة أمور حياتك وعدم تذكّر أشياء مُهمّة كثيرة.
لا تقلق يا عزيزي، الأمر ليس بالخطورة الّتي تتوقّعها، بل يُمكن علاجه بطريقةٍ طبيعيّةٍ مع تغيير نمط الحياة إلى الأفضل حتّى لا يصل بك الحال –لا قدر الله–إلى مرحلة ألزهايمر.

موضوع مُميّز: التّشبيه

تعرّف إلى الطّرائق المُختلفة لتقوية الذّاكرة والتّخلّص تمامًا من النّسيان، ونمط الحياة السّلبيّ الّذي يُؤثّر في ذاكرتك، كلّ هذا وأكثر في هذه الجولة.

طرائق تحسين الذّاكرة

  • الحصول على قدرٍ كافٍ من النّوم

أمرٌ لا بدّ منه إذا كنت تبحثُ عن ذاكرةٍ قويّةٍ بعيدًا عن النّسيان لا بدّ من الحصول على القدر الكافي من النّوم للحصولِ على راحةِ الدّماغ واستعادة النّشاط مرّةً أُخرى. مثلًا: عندما يُذاكرُ الطّالبُ وينامُ بعدئذٍ فإنّهُ يستذكّر دروسه بعد الاستيقاظ تذكّرًا طبيعيًّا، أمّا عدم الحصول على النّوم الكافي يؤثّر بالسّلبِ في مدى استيعابهِ.
عددُ ساعاتِ النّوم الكافية تتراوحُ بين (6) إلى (8) ساعاتٍ تختلفُ من شخصٍ إلى آخر؛ ولكنّها ضروريّة للغايةِ كلّ يومٍ لاستعادةِ النّشاط البدنيّ والذّهنيّ والمُساعدة على تقويةِ الذّاكرة.

«من طرائق تحسين الذّاكرة دقّة المُلاحظة سبيلك إلى ذاكرةٍ جيّدةٍ جدًّا» ديل كارنيجي.

  • الوجباتُ الغذائيّة الصّحيّة

من طرائق تحسين الذّاكرة الحصول على الوجباتِ الغذائيّةِ الصّحيّةِ الّتي تحتوي على عناصر مُميّزة للجسم واستعادة النّشاط الذّهنيّ، مثل: الخَضْراوات، والفواكه الطّازجة، والأطعمة الّتي تحتوي على دهونٍ مُنخفضةٍ مُقابل نسب بروتين عالية.

  • التّخلّص من العاداتِ غير الصّحيّة

شربُ المشروباتِ الغازيّة بكثرةٍ والتّدخين وشرب الكحوليّاتِ وتناول الأطعمة السّريعة الّتي تحتوي على السّم الأبيض (الدّقيق والسّكر والمِلح). كلّ هذه الأمور تؤثّر بالسّلبِ في صحّة الجسم البدنيّة والذّهنيّة.

  • الرّياضة اليوميّة

لا بدّ من الاهتمام بمُمارسة الرّياضة يوميًّا في الأقلّ (45) دقيقة مثل: المشي المُنتظم والجري ورياضات التّأمّل، مثل: اليوجا؛ فهي تعملُ على زيادةِ ضخّ الدّمِ في كلّ أنحاء الجسم واستعادة النّشاط البدنيّ والذّهنيّ.
ستشعر بفارقٍ كبيرٍ عند مُمارسة الرّياضة ومُمارسة الأعمال الذّهنيّة ستجدُ نفسك أكثر نشاطًا، ولا بدّ من الاهتمام بالاستمراريّة.

«الصّوتُ أكثر من الصّورةِ يجعلُ الذّاكرة وفيّة بالأشياء والتّواريخ والأحداث» الطاهر بن جلوان.

من طرائق تحسين الذّاكرة أيضًا..

  • تنظيمُ الوقتِ

من طرائق تحسين الذّاكرة تنظيمُ الوقتِ لعدم نسيان الأشياء، ولا بأس بتسجيلِ المواعيدِ في نوتةٍ ورقيّةٍ تُوضع في الجيبِ لتذكّر المواعيد اليوميّة، وعليك التّخلّص –تمامًا- من أيّ شئٍ يُشتّتك ويُعطّل ذاكرتك مثل الجلوس في ضوضاءٍ مُستمرّة.

  • رائحةُ الخضرةِ

أثبتتِ الدّراساتُ العلميّةُ أنّ رائحةَ الخضرةِ يُؤثّرُ بالإيجابِ في الأفرادِ حيث تُنشط اثنين من أجزاء من الدّماغ، اللّوزة (الّتي تتعاملُ مع العواطف)، وقرن آمون (المُرتبطةِ بالذّاكرةِ)؛ ومن ثمّ تُخفّف التّوتّر وتُحسّن الذّاكرة.

«إنّ الذّاكرة بمعناها العميق الشّامل الباقي شيء لا يملكهُ إلّا الإنسان» مصطفى محمود.

  • مضغُ العلكةِ

من طرائق تحسين الذّاكرة؛ ولكن ما علاقة العلكة بالذّاكرة؟! في الحقيقةِ إنّها تُساعدُ على تقويةِ الذّاكرةِ والتّحسين من الحالةِ النّفسيّةِ والمزاجيّةِ طوال الوقتِ ومن ثمّ زيادة الانتاجيّة زيادةً ملحوظة؛ لأنّ مُعدّل ضربات القلبِ يزيد فتعملُ على زيادة تدفّق الدّم في الدّماغ.

  • شربُ الكافيين

من طرائق تحسين الذاكرة؛ ولكن عليك شرب الكافيين بحذر! يكفي كوبًا واحدًا في اليوم من المشروبات المعروفة بأنّها غنيّة بالكافيين، مثل: القهوة والشّاي لأنّها تعملُ على تحسينِ الذّاكرةِ بطريقةٍ ملحوظةٍ؛ ولكن لا بدّ من الاهتمام بعدم الزّيادة في شرب الكافيين حتّى لا تُدمنه تجنّبًا لأضرارهِ السّلبيّة.

# طرائق تحسين الذاكرة وتقويتها والتخلص من النسيان تماما By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

أضف تعليقًا

اضغط هنا لكتابة تعليق

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

اشترك في الموقع لتحصل على المقالات الأخيرة فور صدورها، ولتحصل على كُتبي جميعها، مجّانًا!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والتّصميم الدّاخلي
%d مدونون معجبون بهذه: