نحو وإملاء

الممنوع من الصرف

الممنوع من الصرف

ينقسمُ الاسمُ إلى مُنوَّنٍ وغيرِ مُنوَّنٍ (الممنوع من الصرف).

المفعول به

الاسمُ المُنوَّنُ (المُنصرِفُ): ما لحقَ آخرَهُ التّنوينُ، وهو: نونٌ ساكنةٌ تُحذَفُ خطًّا، وتُثْبتُ لفظًا في غيرِ الوقف. مثل: رَجُلٍ، رجلًا.

الاسمُ غير المُنوَّنِ (الممنوعُ من الصّرفِ): لا تنصرفُ إلى الجرِّ، فتكونُ في الجرِّ والنصبِ مفتوحةً وفي الرّفعِ مضمومةً بغيرِ تنوينٍ، مثل: الرَّجُلُ، وقد يُسمّى التّنوينُ صرفًا.

سببُ المنعِ: لأنّها زادت على بناءِ الأسماءِ التّامةِ فاستثقلوها.
الأسماءُ التّامّة: ما كانت على ثلاثةِ أحرفٍ، أو أربعةِ أحرفٍ، فإذا زادت على ذلك كانت زائدةً.

  • يَمتنِعُ العلمُ من الصّرفِ إذا كان:

  1. مُؤنّثًا لفظًا أو معنىً: فاطمةَ، وآمنةَ، وزينبَ، وسُعادَ، وحمزةَ وطلحةَ ومُعاويةَ (لفظًا)، ومريمُ (معنى)، ونَبيهةُ (لفظًا ومعنىً). أمّا إذا كان المعنويُّ ثُلاثيًّا ساكن الوسطِ وليسَ أعجميًّا جازَ الصّرفُ والمنعُ: هِندٌ/هِندُ.
  2. أعجميًّا زائدًا على ثلاثةِ أحرفٍ: إدريسَ، وبَطليموسَ، وإسحاقَ، ويعقوبَ، وإبراهيمَ، ونيسكون، وتشرشل، وهتلر. أمّا إذا كانَ ثُلاثيًّا ساكنَ الوسطِ وجَبَ صرفهُ: نوحٌ.
  3. مُركّبًا مزجيًّا: حضرَموتَ، ومَعدِ يكربَ، وبعلبكَ، وبيتَ لحمُ، ونيويورك. المختومُ بويه، نحو: سيْبَوَيْهِ.
  4. مزيدًا فيهِ ألفٌ ونونٌ: عُثمانَ، رِضوانَ، سلمانَ، عِمرانَ، زيدانَ، بشرطِ أن يتقدّمها ثلاثةُ أحرفٍ أصولٍ. إذا كان (حَسَّانُ) من أصلِ (حَسُنَ) فهي مُنصرفة.
  5. على وزنِ الفعلِ: أحمدَ، ويعلى، ويزيدَ، وتَغْلِبَ، وتَدْمرَ. أمّا لأسماء المُشتركةِ بين الاسم والفعل مثل (حَسَنَ) لا تُمنعُ.
  6. معدولًا بهِ عن لفظٍ آخر، وزنُ فُعَل: عُمرَ، وزُفَرَ، وزُحَلَ، وقُزَحَ، وعُصَمُ، ومُضَرُ، وهُبَلُ، وهُدَلُ، وبُلَع، وثُعَل، وجُثم، وجُمَح، ودُلَف، وزُمَر، وقُتَم.

فائدة: الأعجمي هو ما ليسَ من وضعِ العربِ، وشرطهُ أن يكونَ علمًا في اللّغةِ الأجنبيّةِ.

  • تَمتِنعُ الصّفةُ المُفردةُ من الصّرفِ إذا كانت:

  1. فَعْلانَ الّذي لهُ فَعلى، نحو: سَكْرانَ وسَكرى، وعَطْشانَ وعَطشى، وجوْعانَ جوعى، وشَبْعانَ شَبعى. لا يُمنع صفوانَ لأنّه اسمٌ لا صفة.
  2. أفْعَلَ: أفضلَ، وأحسنَ، وأكثرَ، وأقلَّ، وأصغرَ، وأكبرَ؛ وما مُؤنّثهُ فعلاء: أحمر وحمراء. لا يُمنعُ أربع، وأرنب لأنّهما اسمان.
  3. معدولًا بها عن لفظٍ آخر، وزنُ فُعال ومَفْعَلَ من العَددِ: ثُلاثَ وأُحَادَ، ومثنى ومَوحَد؛ وفُعَلَ: أُخَرَ.
  • مُنتهى الجموع

  1. على وزنِ مفاعِل: مساجدُ، وأَكارمُ، ودراهِمُ. بشرط أن يكونَ مُجرّدًا من التّاءِ وإلّا انصرفت: تلامذةٌ، وأساتذةٌ. أمّا منقوصهُ تُحذَفُ ياؤهُ رفعًا وجرًّا ويُنوّنُ: جوارٍ، وعَواشٍ.
  2. على وزنِ مفاعيل: مَصابيحُ، وأناشيدُ، ودنانيرُ. 
  • المقصورُ والممدود

  1. ألفٌ زائدةٌ مقصورة: حُبْلى، وبُشرى، وذِكْرى، ويُسرى. بشرط أن تُسبَقَ بأكثرِ من أصلينِ وإلّا لا تُمنَعُ: معنىً، ومُستشفى، وهدى.
  2. ألفٌ زائدةٌ ممدودةٌ: حسناءُ، وصحراءُ، وكِبرياءُ، وأشياءُ (لأنّ أصلها شَيْئاءٌ)، ولا تُمنَعُ: استِقصاءٌ، وأسماءٌ لأنّهما من (قصا يقصو) و (سما يسمو) فالألف أصليّة وليست زائدة.

كلُّ ما لا ينصرفُ إذا أدخلتَ عليه الألفُ واللّامُ، أو أضفتَهُ إلى شيءٍ انصرفَ وجُرَّ بالكسرةِ، نحو: مَرَرتُ بأفضَلِ العُلَماءِ.

# الممنوع من الصرف By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock