الممنوع من الصرف
الممنوع من الصرف
ينقسمُ الاسمُ إلى مُنوَّنٍ وغيرِ مُنوَّنٍ (الممنوع من الصرف).
الاسمُ المُنوَّنُ (المُنصرِفُ): ما لحقَ آخرَهُ التّنوينُ، وهو: نونٌ ساكنةٌ تُحذَفُ خطًّا، وتُثْبتُ لفظًا في غيرِ الوقف. مثل: رَجُلٍ، رجلًا.
الاسمُ غير المُنوَّنِ (الممنوعُ من الصّرفِ): لا تنصرفُ إلى الجرِّ، فتكونُ في الجرِّ والنصبِ مفتوحةً وفي الرّفعِ مضمومةً بغيرِ تنوينٍ، مثل: الرَّجُلُ، وقد يُسمّى التّنوينُ صرفًا.
سببُ المنعِ: لأنّها زادت على بناءِ الأسماءِ التّامةِ فاستثقلوها.
الأسماءُ التّامّة: ما كانت على ثلاثةِ أحرفٍ، أو أربعةِ أحرفٍ، فإذا زادت على ذلك كانت زائدةً.
-
يَمتنِعُ العلمُ من الصّرفِ إذا كان:
- مُؤنّثًا لفظًا أو معنىً: فاطمةَ، وآمنةَ، وزينبَ، وسُعادَ، وحمزةَ وطلحةَ ومُعاويةَ (لفظًا)، ومريمُ (معنى)، ونَبيهةُ (لفظًا ومعنىً). أمّا إذا كان المعنويُّ ثُلاثيًّا ساكن الوسطِ وليسَ أعجميًّا جازَ الصّرفُ والمنعُ: هِندٌ/هِندُ.
- أعجميًّا زائدًا على ثلاثةِ أحرفٍ: إدريسَ، وبَطليموسَ، وإسحاقَ، ويعقوبَ، وإبراهيمَ، ونيسكون، وتشرشل، وهتلر. أمّا إذا كانَ ثُلاثيًّا ساكنَ الوسطِ وجَبَ صرفهُ: نوحٌ.
- مُركّبًا مزجيًّا: حضرَموتَ، ومَعدِ يكربَ، وبعلبكَ، وبيتَ لحمُ، ونيويورك. المختومُ بويه، نحو: سيْبَوَيْهِ.
- مزيدًا فيهِ ألفٌ ونونٌ: عُثمانَ، رِضوانَ، سلمانَ، عِمرانَ، زيدانَ، بشرطِ أن يتقدّمها ثلاثةُ أحرفٍ أصولٍ. إذا كان (حَسَّانُ) من أصلِ (حَسُنَ) فهي مُنصرفة.
- على وزنِ الفعلِ: أحمدَ، ويعلى، ويزيدَ، وتَغْلِبَ، وتَدْمرَ. أمّا لأسماء المُشتركةِ بين الاسم والفعل مثل (حَسَنَ) لا تُمنعُ.
- معدولًا بهِ عن لفظٍ آخر، وزنُ فُعَل: عُمرَ، وزُفَرَ، وزُحَلَ، وقُزَحَ، وعُصَمُ، ومُضَرُ، وهُبَلُ، وهُدَلُ، وبُلَع، وثُعَل، وجُثم، وجُمَح، ودُلَف، وزُمَر، وقُتَم.
فائدة: الأعجمي هو ما ليسَ من وضعِ العربِ، وشرطهُ أن يكونَ علمًا في اللّغةِ الأجنبيّةِ.
-
تَمتِنعُ الصّفةُ المُفردةُ من الصّرفِ إذا كانت:
- فَعْلانَ الّذي لهُ فَعلى، نحو: سَكْرانَ وسَكرى، وعَطْشانَ وعَطشى، وجوْعانَ جوعى، وشَبْعانَ شَبعى. لا يُمنع صفوانَ لأنّه اسمٌ لا صفة.
- أفْعَلَ: أفضلَ، وأحسنَ، وأكثرَ، وأقلَّ، وأصغرَ، وأكبرَ؛ وما مُؤنّثهُ فعلاء: أحمر وحمراء. لا يُمنعُ أربع، وأرنب لأنّهما اسمان.
- معدولًا بها عن لفظٍ آخر، وزنُ فُعال ومَفْعَلَ من العَددِ: ثُلاثَ وأُحَادَ، ومثنى ومَوحَد؛ وفُعَلَ: أُخَرَ.
-
مُنتهى الجموع
- على وزنِ مفاعِل: مساجدُ، وأَكارمُ، ودراهِمُ. بشرط أن يكونَ مُجرّدًا من التّاءِ وإلّا انصرفت: تلامذةٌ، وأساتذةٌ. أمّا منقوصهُ تُحذَفُ ياؤهُ رفعًا وجرًّا ويُنوّنُ: جوارٍ، وعَواشٍ.
- على وزنِ مفاعيل: مَصابيحُ، وأناشيدُ، ودنانيرُ.
-
المقصورُ والممدود
- ألفٌ زائدةٌ مقصورة: حُبْلى، وبُشرى، وذِكْرى، ويُسرى. بشرط أن تُسبَقَ بأكثرِ من أصلينِ وإلّا لا تُمنَعُ: معنىً، ومُستشفى، وهدى.
- ألفٌ زائدةٌ ممدودةٌ: حسناءُ، وصحراءُ، وكِبرياءُ، وأشياءُ (لأنّ أصلها شَيْئاءٌ)، ولا تُمنَعُ: استِقصاءٌ، وأسماءٌ لأنّهما من (قصا يقصو) و (سما يسمو) فالألف أصليّة وليست زائدة.
كلُّ ما لا ينصرفُ إذا أدخلتَ عليه الألفُ واللّامُ، أو أضفتَهُ إلى شيءٍ انصرفَ وجُرَّ بالكسرةِ، نحو: مَرَرتُ بأفضَلِ العُلَماءِ.
# الممنوع من الصرف By محمود قحطان،