مقالات

صور ورسومات للزخارف والأحزمة الأصيلة في المباني التاريخية- صنعاء القديمة

صورٌ ورسومات للزَّخارفِ والأحزمةِ الأصيلة في المباني التاريخية- صنعاء القديمة

 شرائط الزَّخارف الآجرية The Bands of Decorative Brickwork…

يُعدّ هذا الأسلوب الزّخرفيّ من العناصر الأكثر تمييزًا للمنزلِ الصّنعاني، وهذه الشَّرائط أو الأفاريز -وتُسمَّى حزام- إمَّا أنَّها أفقيّة –وهي السَّائدة- تفصلُ ما بين الطوابق، خاصَّة الطَّوابق المبنية من الآجر؛ وإمّا إنَّها شرائط رأسيّة تسير على جانبي النَّوافذ وما يعلوها من قمريات. نُفِّذَ الأسلوبان بوساطة لبنات الآجر البارزة، وبأوضاعٍ ينتجُ عنها هذا النَّمط من الزّخرفة، ثُمَّ يلي ذلك تكسية هذه البروزات بطبقةٍ خصية بيضاء؛ وذلك إمعانًا في ظهور الزّخارف. إضافةً إلى أنَّه تأكيدًا لبداياتِ الطوابق ثم نهايتها كالإفريز الّذي يتوّج المفرج العلوي الّذي قد يُوجد في شكل شريطين مُتجاورين.

بوجهٍ عام فإنّ الزّخارف النّاتجة عن هذا الأسلوب، وخاصّة في الأفاريز الأفقية؛ لا يخرجُ عن كونه خطوطًا متعرِّجة (زج زاج Zigzag)، إمّا مفردة وإمّا ثُنائيّة وإمّا ثُلاثيّة، وإمّا خطوط لا مُتداخلة؛ ينتجُ عنها زخرفة تجريديّة. أمّا الأفاريز الرّأسيّة، فهي قليلة في المنازل بوجهٍ عام، وإذا ما وُجدت فتكون في أشكالٍ مختلفة، إمَّا على شكل خطّين متقاطعين ينتجُ عنهما شكل المعين، وإمّا في شكل (7) المتكرِّر بطولِ الشَّريط، وأحيانًا؛ ما يتألف من نجمةٍ سُداسيّة أو مجموعة من المُعيّنات داخل بعضها.

IMG_0058

زخارف في أوضاعٍ رأسيّة، تتوسَّطُ الجدار الفاصل بين الفتحاتِ:

زخارف رأسيةزخارف رأسية زخارف رأسية

نماذجٌ من الأحزمةِ التي تعمل كشريطٍ تُحزِّم المبنى. بالإضافةِ إلى زخارف جدارية رأسية في أوضاعٍ مُحدَّدة مُتَّصلة بالفتحاتِ:

أحزمة

أحزمة

أحزمة

أحزمة

IMG_0001

نماذج لأشكالِ فتحاتٍ مُحدَّدة بالزَّخارفِ:

فتحات مُحدَّدة بالزَّخارف

فتحات مُحدَّدة بالزَّخارف

فتحات مُحدَّدة بالزَّخارف

IMG_0071

# صور ورسومات للزخارف والأحزمة الأصيلة في المباني التاريخية- صنعاء القديمة By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. روعه تسلم ايدك انا عايزه اشوف نمازج للزخرفه المعماريه وكيفيته تصميمها على الاوتوكاد انا لسه مبتدئه وبتعلم من حضرتك وحبه اتعلم الاتوكاد واحترفه وانا خريجه نظم ومعلومات وحد معرفتى بالجرفك هو الفوتو شوب والاكن انا اتمنى ان اتعلم الاتوكاد الانى احب هذا المجال جدا 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

اشترك في نشرة الموقع البريديّة وكُن على الجانب المُشرق من الحياةِ

لن تُشارك معلوماتك مع أيّ طرفٍ ثالثٍ مطلقًا!

أغلق هذه النّافذة.

كن متابعًا أوّلًا بأوّل. خطوةٌ يسيرةٌ وتكون ممّن يطّلعون على المقالِ في بداية ظهوره، اشترك الآن في القائمة البريديّة!

يهتمُّ الموقع بالآتي:

  • أساسيّات الشّعر وتقنياته، وعلمي العروض والقافية
  • أفكار ونصائح في الكتابةِ الإبداعيّة وقواعد النّحو والإملاء وعلامات التّرقيم
  • مقالات في العِمارة والأدب والحياة
  • تنمية بشريّة وتطوير الذّات والإنجاز الشّخصي
  • تدقيق لغوي وأخطاء شائعة
  • إعراب جزء عمّ، والبلاغة وعلومها
  • دروس فيديو في الريفيت والأتوكاد والوورد وغيرها
  • التّصميم المِعماري والبيئي والتّصميم الدّاخلي

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock