أخطاء لغوية شائعة

كلُّ عامٍ وأنتُمْ بخيرٍ أم كلُّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ أم كلَّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ

هل نقولُ: كلُّ عامٍ وأنتُمْ بخيرٍ أم كلُّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ أم كلَّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ؟

أوَّلًا: كلُّ عامٍ وأنتُمْ بخيرٍ

الكلمة إعرابها
كلُّ فاعلٌ لفعلٍ محذوفٍ تقديره: (يُقْبٍلُ/يأتي/يَقْدُمُ كلُّ عامٍ وأنتم بخيرٍ)، مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرة على آخره، وهو مُضاف.

إعرابٌ آخر: مبتدأٌ لخبرٍ محذوفٍ تقديره: (كلُّ عامٍ قادمٌ/آتٍ/مُقبلٌ  وأنتم بخيرٍ)، مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، وهو مُضافٌ.

عامٍ مضافٌ إليهِ مجرورٌ بالإضافةِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ.
و واو الحالِ حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعراب.
أنتُمْ
ضميرٌ مُنفصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفع مُبتدأ.
بخيرٍ (الباء): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و(خيرٍ): اسم مجرور بـ(الباء) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، والجارُّ والمجرور مُتعلِّقُ بخبرٍ المُبتدأ المحذوف، وتقديره (كائنونَ أو موجودونَ أو مُستقرِّونَ)؛ أي: كلُّ عامٍ مُقبلٌ وأنتم كائنون بخيرٍ، والجملة الاسميّة (أنتم كائنون بخير) في محلِّ نصبِ حال للجُملةِ الّتي تسبقها، أي أنّ أصلَ هذه الجُملة: كُلُّ عامٍ مُقبلٌ وأنتم كائنونَ بخيرٍ.

ثانيًا: كلُّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ

الكلمة إعرابها
كلَّ مُبتدأ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، وهو مُضافٌ.
عامٍ مضافٌ إليهِ مجرورٌ بالإضافةِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ.
أنتُمْ ضميرٌ مبنيٌّ على السٌّكونِ في محلِّ رفع مُبتدأٍ ثانٍ.
بخيرٍ (الباء): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و(خيرٍ): اسم مجرور بـ(الباء) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، والجارُّ والمجرور مُتعلِّقَين بخبرٍ محذوفٍ تقديره (كائنون)، وهذا المحذوف خبرٌ للمُبتدأ الثَّاني، والجملةُ الاسميَّةُ مِنَ المُبتدأِ والخبرِ في محلِّ رفعِ خبر المُبتدأ الأوَّل.

ثالثًا: كلَّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ 

الكلمة إعرابها
كلَّ ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ على آخره، وهو مُضافٌ.
عامٍ مضافٌ إليهِ مجرورٌ بالإضافةِ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ.
أنتُمْ ضميرٌ مبنيٌّ على السٌّكونِ في محلِّ رفع مُبتدأٍ.
بخيرٍ (الباء): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و(خيرٍ): اسم مجرور بـ(الباء) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، والجارُّ والمجرور مُتعلِّقُ بخبرٍ المُبتدأ المحذوف، وتقديره: (كائنون أو موجودون)؛ أي: (أنتم كائنون بخيرٍ كلَّ عامٍ).

الخلاصة

الثَّالثة (كلَّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ) اتُّفِقَ على فصاحتها؛ لذلك هي الأولى بالاستخدام. أمّا الأُولى والثّانية فعليهما خلافٌ.

الأولى (كلُّ عامٍ وأنتُمْ بخيرٍ) مرفوضة لأنّ الواو وقعت بين المُبتدأ والخبر؛ ولكن يُمكنك قَبولها إذا اعتمدتَ إجازة مجمع اللّغة المصريّ لها.

مقالات ذات صلة

الثّانية (كلُّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ) مرفوضةٌ لأنَّه إذا كان الخبرُ جملةً لا تُعادل المبتدأ في المَعنى، فيجب أن يحتوي الخبرُ على ضميرٍ يعودُ على المبتدأ لربطهما معًا. هذا الضّمير يُسمّى «الرّابط» لأنّه يربطُ الخبرَ بالمبتدأِ ويُوضّحُ العَلاقةَ بينهما.

# كلُّ عامٍ وأنتُمْ بخيرٍ أم كلُّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ أم كلَّ عامٍ أنتُمْ بخيرٍ By محمود قحطان،

محمود قحطان

باحثُ دراساتٍ عُليا، وشاعرُ فُصحى، ومُدقّقٌ لغويُّ، ومُهندسٌ مِعماريٌّ استشاريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!