fbpx
إعراب جزء عمّ

إعراب سورة نوح الآية (7): {وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا}

إعراب سورة نوح الآية (7): وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا

إعراب سورة نوح الآية (6): {فلم يزدهم دعائي إلا فرارا}

في الآتي إعراب سورة نوح الآية (7): وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا

وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا ﴿٧﴾

الكلمة إعراب الكلمة إعراب الجمل
{وَإِنِّي} {الواو}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و{إنَّ}: حرفُ توكيدٍ ونصبٍ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و(الياء): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ نصبِ اسمِ (إنَّ). جملةٌ اسميَّةٌ، في محلِّ نصبٍ، معطوفةٌ على الجُملةِ السَّابقةِ {إنِّي دَعَوْتُ}.
{كُلَّمَا} ظرفُ زمانٍ تضمَّن معنى الشَّرطِ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ نصبٍ مُتعلِّقٌ بجوابه (جَعَلُوا)، وهو مُضافٌ. جملةٌ فعليَّةٌ، شرطيَّةٌ، في محلِّ رفعِ خبرِ: إنَّ.
{دَعَوْتُهُمْ} {دَعَوْ}: فعلٌ ماضٍ فعلُ الشَّرطِ مبنيٌّ على السّكونِ الظّاهرِ، و{تُ}: ضميرٌ بارزٌ مُتصلٌ مبنيٌّ على الضّمِّ في محلِّ رفعِ فاعلٍ، وهاءُ الغيبةِ لجمعِ الذُّكورِ (هُمْ): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ. جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
{لِتَغْفِرَ} {لِـ}: حرفُ تعليلٍ وجرٍّ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و{تَغْفِرَ}: فعلٌ مُضارعٌ منصوبٌ بـ(أنْ) مُضمرةٌ بعدَ اللَّامِ، وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ وجوبًا تقديرهُ (أنت). لا محلَّ لها من الإعرابِ صلةُ الموصولِ الحرفيّ (أنْ)، والمصدرُ المؤوّلُ بإضمارِ أنْ، (أنْ تغفرَ)، في تأويلِ مصدرٍ في محلِّ جرٍّ بحرفِ الجرِّ اللَّام، والجارُّ والمجرورُ مُتعلِّقانِ بالفعلِ في {دَعَوْتُ}.
{لَهُمْ} {لَـ}: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، وهاءُ الغيبةِ لجمعِ الذُّكورِ {هُمْ}: ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ اسمٍ مجرورٍ بحرفِ الجرِّ (اللَّام)، والجارُّ والمجرورُ مُتعلِّقانِ بالفعلِ (تَغْفِرَ).
{جَعَلُوا} {جَعَلُ}: فعلٌ ماضٍ، جوابُ الشَّرطِ، مبنيٌّ على الضَّمِّ لاتِّصالهِ بواوِ الجمَاعةِ، و{ــوا}: ضميرٌ بارزٌ مُتّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل. جملةٌ فعليَّةٌ، جوابُ (كلَّما) لا محلَّ لها من الإعراب، جوابُ شرطٍ غيرُ جازمٍ.
{أَصَابِعَهُمْ} {أَصَابِعَ}: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ، وهو مُضافٌ، وهاءُ الغيبةِ لجمعِ الذُّكورِ (هُمْ): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
{فِي} حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ له مِنَ الإعرابِ.
{آذَانِهِمْ} {آذَانِ}: اسمٌ مجرورٌ بحرفِ الجرِّ (في) وعلامةُ جرِّه الكسرةُ الظَّاهرةُ في آخرهِ، وهو مُضافٌ، والجارُّ والمجرورُ مُتعلِّقانِ بالفعلِ في (جَعَلُوا) في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ ثانٍ، وهاءُ الغيبةِ لجمعِ الذُّكورِ {هُمْ}: ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
{وَاسْتَغْشَوْا} {الواو}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ. {اسْتَغْشَ}: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضَّمِّة المُقدَّرة على الألفِ المحذوفةِ لالتقاءِ السَّاكنين، و{ــوا}: ضميرٌ بارزٌ مُتّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل. جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، معطوفةٌ على جُملةِ جوابِ الشَّرطِ السَّابقةِ {جَعَلُوا}.
{ثِيَابَهُمْ} {ثِيَابَ}: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ، وهو مُضافٌ، وهاءُ الغيبةِ لجمعِ الذُّكورِ {هُمْ}: ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
{وَأَصَرُّوا} {الواو}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و{أَصَرُّ}: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ لاتِّصالهِ بواوِ الجمَاعةِ، و(وا): ضميرٌ بارزٌ مُتّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل. جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، معطوفةٌ على جُملةِ جوابِ الشَّرطِ السَّابقةِ {جَعَلُوا}.
{وَاسْتَكْبَرُوا} {الواو}: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و{اسْتَكْبَرُ}: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الضَّمِّ لاتِّصالهِ بواوِ الجمَاعةِ، و(وا): ضميرٌ بارزٌ مُتّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل. جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، معطوفةٌ على جُملةِ جوابِ الشَّرطِ السَّابقةِ {جَعَلُوا}.
{اسْتِكْبَارًا} مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

لتحميل ملفّ إعراب سورة نوح الآية (7): وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا

ملفُّ التَّحميل

لمُشاهدة الإعراب:

YouTube video

كُنْ شخصًا إذا أتَوْا من بعدهِ يقولونَ مرَّ، وهذا الأثر!

# إعراب سورة نوح الآية (7): {وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا} By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مدقق لغوي، شاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى