مقالات

الاستخدام العادل للقصيدة

الاستخدام العادل للقصيدة

من الأشياء الّتي جعلتني أحمي الموقع من القدرةِ على النّسخ هي استيلاء غير الأمينين على المقالاتِ والقصائد ونشرها من دون الإشارةِ إلى المالك الفعليّ لهذه النّصوص. عانيتُ كثيرًا خاصّةً في مجال الشِّعرِ؛ ولأنّهُ لا يُمكنني مُلاحقة كلّ هؤلاء حميتُ الموقع. (سمحتُ الآن بالنّسخِ مع اشتراط ذكر المصدر). المُهمّ قبل أن تنشرَ مقالًا أو قصيدةً، تحتاجُ إلى النّظرِ في مسألةِ حقوق النّشرِ. الشِّعرُ مثل أيّ كتابةٍ، هو نتيجةُ عملِ شخصٍ آخر، عملٍ دؤوبٍ وشاق، ويجبُ أن تُعامله باحترامٍ وتقدير.

تختلفُ قوانين حقوق الطّبع والنّشرٍ من بلدٍ إلى آخر، ويحتفظُ  النّاشرونَ -أحيانًا- بحقوقِ الطّبعِ والنّشرِ ،لأسبابٍ مُختلفة. على سبيل المثال: إذا أُعيدَ طباعة قصيدةٍ في طبعةٍ جديدة. تحتاجُ إلى الحصول على إذنٍ كاملٍ من الشَّاعرِ إذا أمكن، والنّاشر أو الحوزة الأدبيّة ذات الصّلة.

لأنّ القصائد تندرجُ تحتَ تشريعاتِ حقوقِ التّأليف والنّشر نفسها مثل كلماتِ الأغنية، يُمكن أن تكون القواعدُ صارمة. يُمكنُ أن تقتبسَ من دون مُشكلة:

  1. العنوان.
  2. ما يصلُ إلى سطرينِ من القصيدةِ.

تحقّق من أن تذكرَ اسم الشَّاعرِ أو مجموعتهِ الشِّعريّة أو عنوان موقعهِ أو المكان الّذي اقتبستَ منهُ القصيدة.

من المُهمّ ألّا تُشارك قصيدةً بالكامل إذا كانت محميّة بحقوق الطّبعِ والنَّشرِ. قد يكون هذا مُحبطًا لك؛ ولكن كلّما أمكنك يجب تضمين رابط القصيدة إذا نشرتها في مكانٍ آخر. ثمّةَ حُجَجٌ تقولُ إنّهُ يُمكنك استخدام مزيدٍ من القصيدةِ ما دامت ضمن ضوابط الاستخدام العادل أو التّعامل العادل. يُمكنُ وصف الاستخدام العادل على النّحو الآتي:
الاستخدام العادل مُصطلحٌ قانونيٌّ يُستخدم لتحديد ما إذا كان استخدام مواد حقوق الطّبعِ والنَّشرِ قانونيًّا أم أنّه ينتهكُ حقوقها. لا يُوجدُ تعريفٌ قانونيّ للتّداول العادل، سيظلُّ دائمًا مسألةً واقعيّةً وله درجة انطباعٍ في كلّ حالة. السّؤال الّذي يجبُ طرحه: كيف سوف يتعامل الشَّخصُ المُنصف والأمين مع العمل؟

من بينِ العوامل الّتي حدّدتها المحاكم حول ما إذا كان التّعامل مع عمَلٍ ما عادلًا، ما يأتي:

  • هل يُؤثّرُ العمل في سوقِ العمل الأصلي؟ إذا كان استخدامُ العملِ بمنزلةِ البديل له؛ ما يُسبِّبُ خسارة المالك ربحه؛ فمن غيرِ المُحتملِ أن يكونَ ذلك عادلًا.
  • هل الجزءُ المأخوذ من العَملِ معقولٌ ومُناسب؟ أكان من الضّروري استخدام هذا الجزء أو كلّه؟

برأيك ، كيف يبدو «الاستخدام العادل» في القصيدة؟

# الاستخدام العادل للقصيدة By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock