مقالات

الأنواع المهددة بالانقراض

الأنواع المهددة بالانقراض
الأنواع المهددة بالانقراض

الأنواع المهددة بالانقراض

الأنواع المهددة بالانقراض هي أنواع الحيوانات والنباتات الّتي تُواجه خطر الانقراض. ويقدّر العلماء أنّ أكثر من (8300) نوع نباتي و (7200) نوع حيواني حول الكوكب مُهدّدة بالانقراض. توجد غالبيّة هذه الأنواع في المناطق الاستوائيّة والبلدان النّامية، وهناك آلاف أخرى تنقرض كلّ سنة قبل أن يكتشفها علماء الحياة.

نمور التاميل Tiger

نمور التاميل Tiger
نمور التاميل Tiger

التّامل أو الببر Panthera Tigris حيوان ضخم من طائفة الثّدييات ومن رُتبة اللّواحم وفصيلة السنوريّات وهو أكبر أعضاء الفصيلة والأفراد المُنتمية لجنس النّمر.

وفقًا According للتّقويم الصّيني، بدأ عام البَبر في (14) فبراير، سنة (2010). يَرمي الصّندوق العالمي للطّبيعة أو للحياة البريّة World Wildlife Fund إلى مُضاعفة عدد الببر في العالم بحلول عام (2022). في عام (2010) كان هناك ما يُقدّر Estimated بنحو (3200) ببر في العالم، خاصّة في الهند؛ إنّما يوجد في تايلاند، والصّين، وبنغلاديش، وميانمار، وفييتنام، وماليزيا، ونيبال، أيضًا. البُبُور هي أكبر من جميعِ القططِ الكبيرةِ في آسيا، وواحدة من أجمل الحيواناتِ على كوكبِ الأرض.

يمكن أن يقفز leap الببر أفقيًّا بقدر (10) أمتار. تتغذّى feed حيوانات الببر في الغالب على الحيواناتِ الكبيرة والمتوسّطةِ الحجم، وعند عمر (11) شهرًا يُمكنها قتل فريسة Prey. دورة حياة الببر Lifespan تتراوح بين (10-15) سنة في البريّة.

الباندا العملاقة The Giant Pand

الباندا العملاقة The Giant Pand
الباندا العملاقة The Giant Pand

بين عامي (1974 -1977)، في أوّل مسح ميداني Survey على الإطلاق، أشارت التّقديرات إلى أنّ هناك نحو (1000) باندا عملاقة في البريّة، وفي الاستطلاع الثّالث في عام (2004) أُحصي (1600) باندا عملاقة.

مع أنّ الباندا ليست نباتيّة؛ فإنّ (99%) من نظامها الغذائي يتكوّن من: جذوع الخيزران Bamboo Shoots، والسّيقان Stems والأوراق. من أجل تلبية حاجتها من الطّاقة يجب أن تأكل (12-38) كجم من الخيزران يوميًّا. لقد تكيّف نظام جهازهم الهضمي Digestive كآكلات لحوم Carnivore بوجهٍ رئيس على النّظام الغذائي النّباتي.

من أجل العثور على دببة الباندا في البريّة، يحتاجُ المرء إلى الذّهاب في رحلاتٍ مضنيةٍ Trekking إلى المناطقِ الجبليّةِ والبحثِ عن الرّوث Dung! مجرّد أن تجده، تحتاجُ إلى فرزه واختيار قطع من الخيزران المهضوم. يُمكن تحديد الباندا بوساطة عضّة Bite إلى يسار الخيزران، فهي مثل بصمات الأصابع Fingerprints.

يزن دبّ الباندا الشّبل Cub حديث الولادة Newborn (90-130) جرام، أي: (1/900) من حجم أمّه. نسبة Relative إلى حجم الأم، فهو واحد من أصغر الثّدييات Mammals حديثي الولادة. يُفطم Weaned الباندا بالكامل في الشّهر الثّامن أو التّاسع، ويُغادرون أمّهاتهم عندما تحبل Conceives مرّة أخرى، عادةً في الشّهر الثامن عشر. مُتوسّط عمر دب الباندا في البريّة (14-20) عامًا؛ ولكن يُمكن يعيش إلى ثلاثين سنة في الأسر Captivity أي: في قفص حديقة الحيوانات.

# الأنواع المهددة بالانقراض By محمود قحطان،

نُبذة من سيرة الكاتب

محمود قحطان

مِعماري وشاعر مثّل اليَمن ضمن 200 شاعر في مسابقة أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعري في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وصدر له 3 دواوين. مؤمن بالفكر الإبداعي وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

اكتب إيميلك للاشتراك في قائمتنا البريديّة