نحو وإملاء

حالات جر الاسم: المجرور بالإضافة

حالات جر الاسم: المجرور بالإضافة

الإضافة

الإضافة هي نِسبةُ اسمٍ أو ضميرٍ  إلى اسمٍ سابقٍ.
[عَامِلُ المحطَّةِ]. (عاملُ): مُبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ، وهو مُضاف، و(المحطَّةِ): مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرة.

حُكمُ المُضاف

يُجرَّدُ المُضافُ من (ألْ) و (التَّنوين) و (نونيِّ التَّثنيةِ والجمعِ وما أُلحقَ بهما)، وهو -عادةً- نكرة ويُعرَبُ بحسبِ موقعهِ من الجُملةِ، أمَّا المُضافُ إليهِ فيُجَرُّ دائمًا.

  • [غابَ مُدرِّسا المَدرسةِ].
  • [جاءَ مُديرو المَدرسةِ].

قاعدة: تُحذَفُ النَّونُ من المُضافِ إذا كان مُثنَّى أو جمعَ مُذكَّرٍ سالمٍ. فعلى سبيل المثالِ كُلمةُ (مُديرو) -وهي فاعلٌ- هي في الأصلِ (مُديرون) وهي جمعٌ مُذكَّرٌ سالمٌ، وجمعُ المُذكَّرِ السَّالمِ ينتهي بواوٍ ونون، أو ياءٍ ونون؛ ولكن لأنَّها جاءت مُضافة فحُذِفتِ النَّون.

فائدةُ الإضافةِ

  • تُفيدُ الإضافةُ التَّعريف إذا كانَ المُضافُ إليهِ معرفةً. [قرأتُ مَطلعَ القصيدةِ].
  • تُفيد التَّخصيص إذا كانَ المُضافُ إليهِ نكرةً. [مزَّقتُ قميصَ رجُلٍ].

أسماء تلزمُ الإضافةِ

  • ثمَّة أسماء لا تُستعملُ مُفردة وتكون مُضافةً دائمًا، وما بعدَها مُضافًا إليهِ، مثل: [عندَ – لدَى – سِوى – قُصارى- ذو – بَعْض – كلا وكلتا – حوالَيْ – وَحْد – أيُّ – لَدُنْ – لبَّى – كل – إزاء – أوَّل – بعدَ – بين – تُجاه – تلقاء – جميع – حذاء – حَسْبُ – سُبحانَ – سائر – شِبْه – عَلُ – عِنْد – غَيْر – قَبْل – قُبالَةَ – لعمرُ – مِثْل – مَعاذَ – نَحْو – وَسْطَ – (أمام -وَراء: وما تبقَّى من الجهاتِ السِّتِّ وما هو في معناها]. مثل: [ضربتُ كلا الوَلدينِ وكلتا الفتاتينِ].
  • تُعربُ الكلماتُ [قبل – بعد – غير – حسْب – أوَّل – دون] بحسب موقعها من الجُملةِ إذا كانت مُضافةً، وعادةً يأتي بعدها مُضافٌ إليهِ، وإذا لم يأتِ بعدها اسمٌ لا تكونُ هذه الكلمات مُعربة فتُبنى على الضَّمِّ. [للهِ الأمرُ من قبلُ ومن بعدُ]. بُنيَت (قبلُ) و (بعدُ) على الضَّمِّ لأنَّها لم تكُن مُضافة.

تعدُّدُ المُضافِ

قد يتعدَّدُ المُضاف، أمَّا المُضافُ إليهِ يظلُّ واحدًا، ويُعَدُّ كل من المُضافاتِ مُضافًا إلى المُضاف المذكور، كأن تقول: [جاءَ طُلَّابُ ومُدَرِّسو ومُديرو المَدرسةِ]. إنَّما يُعَدُّ تعدُّد المعطوفاتِ بعد كلمةٍ مُضافة في جُملةٍ من الأخطاءِ اللُّغويَّةِ الشَّائعة، والصَّواب أن يأتي المُضافُ إليهِ مُضافًا إلى أوَّلِ كلمةٍ ثُمَّ تتالى بعدئذٍ المعطوفات ويُلحقُ بها ضمير يعودُ إلى المُضافِ إليه، فصواب الجُملة المذكورة آنفًا: [جاءَ طُلَّابُ المَدرسةِ ومُدرِّسوها ومُديروها].

الأسماءُ الممنوعةُ من الإضافةِ

تُمتنعُ: (الضَّمائر، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة إلَّا «أي»، وأسماء الشَّرط إلَّا «أي» وأسماء الاستفهام إلَّا «أي».

المجرور بحرف جر

المُضافُ إليهِ

  • يكونُ المُضافُ إليهِ إمَّا اسمًا ظاهرًا وإمَّا ضميرًا، فإذا كان المُضافُ إليهِ اسمًا ظاهرًا فهو -عادةً- معرفة ومجرور، وإذا كان المُضافُ إليهِ ضميرًا مُتَّصلًا فإنَّهُ يكونُ مُتَّصلًا بالمُضافِ ويُعرَبُ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ. [حضرتُ زفافكَ]. (كتابَ): مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة، وهو مُضاف، و(الكاف): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
  • قد يأتي المُضافُ إليهِ نكرة: [لنْ أعيشَ في مدينة عِهرٍ].

أحكامُ المُضاف إلى ياء المُتكلِّمِ

  • يُكسَرُ آخر الاسم المُضاف إلى ياء المُتكلِّم للمُناسبة: قَلَمي.
  • إذا أُضيفتْ ياءُ المُتكلِّمِ إلى اسمٍ آخره ألف (مقصور)؛ كُتِبتْ ياء مفتوحة: عسى: عسايَ.
  • أمَّا إذا كان آخر الاسم ياء (منقوص)؛ فإنَّ ياءَ المُتكلِّمِ تُدغَمُ بها وتُكتبُ ياء مفتوحة ومُشدَّدة. القاضي: قاضيَّ.

من أشكال المضاف إليه

  • اسمُ نكرةٍ + اسمُ معرفةٍ  =  مضافٌ إليهِ مجرور. [كِلابُ القريةِ]. [جمهوريَّةُ مِصرَ كبيرةٌ].
  • أيُّ ضميرٍ يتَّصلُ بالاسم: مضافٌ إليهِ في محلِّ جرٍّ. [أوراقي]. [أخوك]. [وطننا].

تطبيقاتٌ إعرابيَّةٌ عن المجرور بالإضافة

[اقتدى عمرُ بأبي بكرٍ].

اقتدى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ المُقدَّرِ على آخرهِ، منع من ظهره التَّعذُّر.
عُمرُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّة.
بأبي: (الباء): حرفُ جرٍّ مبنيٍّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ، و(أبي): اسمٌ مجرورٌ بـ(الباءِ) وعلامةُ جرِّهِ (الياء) لأنَّهُ من الأسماءِ السِّتَّةِ، وهو مُضاف.
بكرٍ: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرة.

[صلَّيتُ في مساجدِ المدينةِ].

صلَّيتُ: (صلَّى): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالهِ بتاء الفاعل المُتحرِّكةِ، و(التَّاء): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ رفعِ فاعل.
في: حرفُ جرٍّ مبنيٍّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ من الإعرابِ.
مساجدِ: اسمٌ مجرورٌ بـ(في) وعلامةُ جرِّه الكسرة، وهو مُضاف.
المدينةِ: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرة.

[قرأتُ كتابَ حُبٍّ].

قرأتُ: (قرأْ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لاتِّصالهِ بتاء الفاعل المُتحرِّكةِ، و(التَّاء): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ رفعِ فاعلٍ.
كتابَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة، وهو مُضاف.
حُبٍّ: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ تنوين الكسر.

حالات جر الاسم: المجرور بالإضافة By محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock