fbpx
إعراب جزء عمّ

إعراب سورة نوح الآية (5): {قال رب إني دعوت قومي ليلًا ونهارًا}

إعراب سورة نوح الآية (5): قال رب إني دعوت قومي ليلًا ونهارًا

إعراب سورة نوح الآية (4): {يغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى إن أجل الله إذا جاء لا يؤخر لو كنتم تعلمون}
في الآتي إعراب سورة نوح الآية (5): قال رب إني دعوت قومي ليلًا ونهارًا

قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا ﴿٥﴾

الكلمة إعراب الكلمة إعراب الجمل
{قَالَ} فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ الظَّاهرِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديرُهُ (هو). جملةٌ فعليَّةٌ، لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ، استئنافيَّةٌ.
{رَبِّ} مُنادى بحرفِ نداءٍ محذوفٍ، منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ المُقدَّرةُ على ما قبلِ (ياءِ المُتكلِّمِ المحذوفة) للتَّخفيفِ، وهو مُضافٌ، و(ياءُ المُتكلِّم المحذوفةِ): ضميرٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ جرٍّ مُضافٍ إليه. جملةٌ فعليَّةٌ، ندائيَّةٌ في محلِّ نصبٍ مَقُولُ القَولِ.
{إِنِّي} {إِنِّ}: حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبنيٌّ على الكسرِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و{الياءُ}: ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ نصبِ اسمِ (إنَّ). جملةٌ اسميَّةٌ، جوابُ النِّداءِ، في محلِّ نصبٍ مَقُولُ القَولِ.
{دَعَوْتُ} {دَعَوْ}: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكُونِ الظَّاهرِ، و{تُ}: ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ رفعِ فاعل. جملةٌ فعليَّةٌ، في محلِّ رفعِ خبرِ (إِنَّ).
{قَوْمِي} (قومِ): مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة المُقدَّرة، وهو مُضاف، و(ياء المُتكلِّم): ضميرٌ بارزٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على السُّكُونِ في محلِّ جرٍّ بالإضافةِ.
{لَيْلًا} ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ، مُتعلِّقٌ بالفعلِ في (دَعَوْتُ).
{وَنَهَارًا} (الواو): حرفُ عطفٍ مبنيُّ على الفتحِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، و(نهارًا): ظرفُ زمانٍ معطوفٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ الظَّاهرةُ.

لتحميل ملفّ إعراب سورة نوح الآية (5): قال رب إني دعوت قومي ليلًا ونهارًا

ملفُّ التَّحميل

لمُشاهدة الإعراب:

YouTube video

# إعراب سورة نوح الآية (5): {قال رب إني دعوت قومي ليلًا ونهارًا} By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

مدقق لغوي، شاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock