fbpx
إعراب جزء عمّ

إعراب سورة عبس

إعراب سورة عبس

﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

عَبَسَ وَتَوَلَّى ﴿١﴾ أَن جَاءَهُ الْأَعْمَى ﴿٢﴾ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى ﴿٣﴾ أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى ﴿٤﴾ أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى ﴿٥﴾ فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى ﴿٦﴾وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى ﴿٧﴾ وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى ﴿٨﴾ وَهُوَ يَخْشَى ﴿٩﴾فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى ﴿١٠﴾ كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ ﴿١١﴾ فَمَن شَاءَ ذَكَرَهُ ﴿١٢﴾فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ ﴿١٣﴾ مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ ﴿١٤﴾ بِأَيْدِي سَفَرَةٍ ﴿١٥﴾كِرَامٍ بَرَرَةٍ ﴿١٦﴾ قُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ ﴿١٧﴾ مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴿١٨﴾ مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ ﴿١٩﴾ ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ ﴿٢٠﴾ ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ ﴿٢١﴾ ثُمَّ إِذَا شَاءَ أَنشَرَهُ ﴿٢٢﴾ كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ ﴿٢٣﴾فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ ﴿٢٤﴾ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا ﴿٢٥﴾ ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا ﴿٢٦﴾ فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا ﴿٢٧﴾ وَعِنَبًا وَقَضْبًا ﴿٢٨﴾ وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا ﴿٢٩﴾ وَحَدَائِقَ غُلْبًا ﴿٣٠﴾ وَفَاكِهَةً وَأَبًّا ﴿٣١﴾ مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ﴿٣٢﴾ فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ ﴿٣٣﴾ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ﴿٣٤﴾ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ ﴿٣٥﴾ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ ﴿٣٦﴾ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ﴿٣٧﴾ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ﴿٣٨﴾ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ﴿٣٩﴾ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ ﴿٤٠﴾ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ ﴿٤١﴾ أُولَـئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ ﴿٤٢﴾

عَبَسَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
وَتَوَلَّى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(تَوَلَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

أَن: حرف مصدري ونصب مبني على السّكون.
جَاءَهُ: (جَاءَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(هُ): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
الْأَعْمَى: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة للتّعذّر.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
يُدْرِيكَ: (يُدْرِي): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (مَا)، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
لَعَلَّهُ: (لَعَلَّ): حرفُ ترجٍّ ونصب مبني على الفتح، و(ـهُ): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب اسم (لَعَلَّ).
يَزَّكَّى: فعلُ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر (لَعَلَّ).

أَوْ: حرفُ عطفٍ مبني عل السّكون.
يَذَّكَّرُ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضمير مُستتر تقديره هو.
فَتَنفَعَهُ: (الفاء): للسّببيّة حرف مبني على الفتح، و(تَنْفَعَ): فعلٌ مُضارعٌ منصوب بـ(أن) المُضمرة وعلامة نصبه الفتحة، و(ـهُ): ضميرٌ مُتّصل مبن على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
الذِّكْرَى: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة للتّعذّر، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول الحرفي (أَن).

أَمَّا: حرفُ تفصيل وشرط مبني على السّكون.
مَنِ: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون الّذي حُرِّك إلى الكسر حتّى لا يلتقي ساكنان، في محلّ رفع مُبتدأ.
اسْتَغْنَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو. والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.

فَأَنتَ: (الفاء): واقعة في جواب (أمَّا) حرف مبني على الفتح، و(أَنْتَ): ضميرٌ مُنفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
لَهُ: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ باللّام.
تَصَدَّى: فعلُ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره أنت، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر المُبتدأ (أنتَ)، والجمُلة الاسميَّة من المُبتدأِ والخبرِ (أنتَ لهُ تصدَّى) في محلِّ رفع خبر المُبتدأ (مَنِ).

وَمَا: (الواو): استئنافيّة حرف مبني على الفتح أو واو للحال، (مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ أو حرف نفي مبني على السّكون.
عَلَيْكَ: (عَلَى): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ بـ(عَلَى)، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
أَلَّا: حرف مصدريّ ونصب ونفي. أصلها: (أن لا).
يَزَّكَّى: فعلُ مُضارع منصوب بـ(أن) وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو،

وَأَمَّا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أَمَّا): حرفُ تفصيل وشرط مبني على السّكون.
مَن: اسمٌ موصول بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
جَاءَكَ: (جَاءَ): فعلُ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
يَسْعَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

وَهُوَ: (الواو): واو الحال حرف مبني على الفتح، و(هو): ضميرٌ مُنفصل مبني على الفتح في محلّ رفع مُبتدأ.
يَخْشَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للتّعذر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ رفع خبر.

فَأَنتَ: (الفاء): واقعة في جواب (أمَّا) حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ، و(أَنْتَ): ضميرٌ مُنفصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعِ مُبتدأ.
عَنْهُ: (عَنْ): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(الهاء): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ جرِّ بـ(عَنْ).
تَلَهَّى: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ المُقدَّرِ للتَّعذُّرِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ أنت، والجُملةُ الفعليَّةُ في محلِّ رفعِ خبر المُبتدأ (أنتَ).

 كَلَّا: حرفُ ردعٍ وزجرٍ ووعيدٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.
إِنَّهَا: (إنَّ): حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(ها): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبِ اسم إنَّ.
تَذْكِرَةٌ: خبرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ تنوينُ الضَّمِّ.

فَمَن: (الفاء): استئنافيَّةٌ، حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ، و(مَنْ): اسمُ شرطٍ جازمٍ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ مُبتدأ.
شَاءَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ جزمِ فعلِ الشَّرطِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديرهُ هو.
ذَكَرَهُ: فعلٌ ماضٍ في محلِّ جزمِ جوابِ الشَّرطِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ تقديرهُ هو، و(هُ): ضميرٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.

فِي: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.
صُحُفٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ(في) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، والجار والمجرور مُتعلّقانِ بمحذوفِ نعت إلى (تَذْكِرَةٌ).
مُّكَرَّمَةٍ: نعتٌ لـ(صُحُفٍ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ.

 مَّرْفُوعَةٍ: نعتٌ ثانٍ لـ(صُحُفٍ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ.
مُّطَهَّرَةٍ: نعتٌ ثالثٌ لـ(صُحُفٍ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ.

بِأَيْدِي: (بـِ): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ، و(أَيْدِي): اسمٌ مجرورٌ بـ(الياء) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ المُقدَّرةُ على آخرهِ للثِّقَلِ، والجارُ والمجرورُ مُتعلِّقٌ بـ(مَّرْفُوعَةٍ) أو بمحذوفِ نعتٍ لـ(صُحُفٍ)، و(أَيْدِي) مُضاف.
سَفَرَةٍ: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ.

كِرَامٍ: نعتٌ أوَّلٌ لـ(سَفَرَةٍ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ.
بَرَرَةٍ: نعتٌ ثانٍ لـ(سَفَرَةٍ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ.

قُتِلَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، مبنيٌّ للمجهولِ.
الْإِنسَانُ: نائبُ فاعلٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، والجُملةُ من الفعلِ والفاعلِ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ استئنافيَّة.
مَا: اسمُ استفهامٍ للإنكارِ والتَّوبيخِ، أو اسمُ تَعجُّبٍ، مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ مُبتدأ.
أَكْفَرَهُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديرهُ هو، يعودُ على (مَا)، و(هُ): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ، والجُملةُ من الفعلِ والفاعلِ لا محلَّ لها مِنَ الإعرابِ استئنافيَّة.
مِنْ: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ.
أَيِّ: اسمُ استفهامٍ مجرورٌ بـ(مِنْ) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ، والجارُ والمجرورُ مُتعلِّقٌ بالفعلِ (خَلَقَ)، و(أي) مُضاف.
شَيْءٍ: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ الظَّاهرةُ على آخرهِ.
خَلَقَهُ: (خَلَقَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديرهُ هو، والجُملةُ لا محلَّ لها منَ الإعرابِ استئنافيَّة، و(ـهُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ به.

مِن: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ.
نُّطْفَةٍ: اسمٌ مجرورٌ بـ(مِنْ) وعلامةُ جرِّه الكسرةُ، والجار والمجرور مُتعلِّقٌ بـ(خَلَقَ).
خَلَقَهُ: (خَلَقَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديرهُ هو، و(ـهُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ به.

مِن: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ.
فَقَدَّرَهُ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(قَدَّرَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعل): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو، و(هُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.

ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ.
السَّبِيلَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة لفعلٍ محذوفٍ يُفسِّره ما بعده؛ أي: (ثُمَّ يسَّرَ السّبيلَ للإنسان).
يَسَّرَهُ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مستترٌ جوازًا تقديره هو، و(هُ): ضميرٌ مُتَّصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.

ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ.
أَمَاتَهُ: (أَمَاتَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو، و(ـهُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.
فَأَقْبَرَهُ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(أَقْبَرَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو، و(هُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.

ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ.
إِذَا: ظرفٌ لما يُستقبَلُ مِنَ الزَّمانِ تضمَّنَ معنى الشَّرطِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبٍ مُتعلِّقٌ بجوابهِ (أَنْشَرَ)، وهو مُضاف.
شَاءَ: فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ وهو فعلُ الشَّرطِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو.
أَنشَرَهُ: (أنْشَرَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ جواب الشَّرطِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو، والجُملةُ لا محلَّ لها من الإعراب جواب شرطٍ غير جازمٍ، و(هُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.

كَلَّا: حرفُ ردعٍ وزجرٍ ووعيدٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.
لَمَّا: حرفُ نفيٍ وجزمٍ وقلبٍ مبنيٌّ على السُّكونِ لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ.
يَقْضِ: فعلٌ مُضارعٌ مجزومٌ بـ(لَمَّا) وعلامةُ جزمهِ حذف حرفِ العِلَّةِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو (الإنسان).
مَا: اسمٌ موصولٌ بمعنى (الَّذي)، مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.
أَمَرَهُ: (أَمَرَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو، و(هُ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.

فَلْيَنظُرِ: (فَـ): حرفُ استئنافٍ، و(اللَّام): لامُ الأمرِ حرفٌ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(يَنْظُرِ): فعلٌ مُضارعٌ مجزومٍ بلامِ الأمرِ وعلامةُ جزمهِ السُّكونِ الَّذي حُرِّكَ إلى الكسرِ منعًا لالتقاءِ السَّاكنَيْن.
الْإِنسَانُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.
إِلَى: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ.
طَعَامِهِ: (طَعَامِ): اسمٌ مجرورٌ بـ(إلى) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ، وهو مُضافٌ، و(ـهِ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

أَنَّا: (أَنَّ): حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبنيٌّ على الفتحِ على النُّونِ المحذوفةٍ منعًا لتوالي الأمثال، و(نَا): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبِ اسم (أَنَّ).
صَبَبْنَا: (صَبَبْ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(نَا): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل، والجُملةُ الفعليَّةُ في محلِّ رفعِ خبرِ (أَنَّ).
الْمَاءَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ.
صَبًّا: مفعولٌ مُطلقٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ.

ثُمَّ: حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ.
شَقَقْنَا: (شَقَقْ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(نَا): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل، والجُملةُ الفعليَّةُ في محلِّ رفعٍ معطوفةٍ على جُملةِ (صَبَبْنَا).
الْأَرْضَ: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ.
شَقًّا: مفعولٌ مُطلقٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ.

فَأَنبَتْنَا: (فَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(أَنْبَتْ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(نَا): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ رفعِ فاعل، والجُملةُ الفعليَّةُ في محلِّ رفعٍ معطوفةٍ على جُملةِ (شَقَقْنَا).
فِيهَا: (فِي): حرفٌ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(هَا): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ بـ(فِي).
حَبًّا: مفعولٌ بهِ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ.

وَعِنَبًا: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(عِنَبًا): اسمٌ معطوفٌ على (حَبًّا) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.
وَقَضْبًا: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(قَضْبًا): اسمٌ معطوفٌ على (عِنَبًا) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.

وَزَيْتُونًا: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(زَيْتُونًا): اسمٌ معطوفٌ على (قَضْبًا) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.
وَنَخْلًا: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(نَخْلًا): اسمٌ معطوفٌ على (زَيْتُونًا) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.

وَحَدَائِقَ: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(حَدَائِقَ): اسمٌ ممنوعٌ منَ الصَّرفِ معطوفٌ على (نَخْلًا) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.
غُلْبًا: نعتٌ لـ(حَدَائِقَ) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.

وَفَاكِهَةً: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(فَاكِهَةً): اسمٌ معطوفٌ على (حَدَائِقَ) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.
وَأَبًّا: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(أَبًّا): اسمٌ معطوفٌ على (فَاكِهَةً) منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحة.

مَّتَاعًا: مفعولٌ مُطلقٌ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ لفعلٍ محذوفٍ (مَتَّعكم بكلِّ ذلك متاعًا).
لَّكُمْ: (لَّ): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الفتحِ، و(كُمْ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ بـ(اللَّام).
وَلِأَنْعَامِكُمْ: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(لِ): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسر، و(أَنْعَامِ): اسمٌ مجرورٌ بـ(اللَّام) وعلامةُ جرِّهِ الكسرة، وهو مُضاف، و(كُمْ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

فَإِذَا: (فَ): استئنافيَّةٌ، حرفٌ مبنيٌّ على الفتحِ، و(إِذَا): ظرفٌ لما يُستقبَلُ مِنَ الزَّمانِ تضمَّنَ معنى الشَّرطِ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصب مُتعلِّق بجوابهِ المحذوف.
جَاءَتِ: (جَاءَ): فعلٌ ماضٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(تِ): للتَّأنيثِ، حرفٌ مبنيٌّ على السُّكونِ الَّذي حُرِّكَ إلى الكسرِ منعًا لالتقاءِ ساكنَيْن، وهو فعلُ الشَّرطِ.
الصَّاخَّةُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمةُ، والجُملةُ الفعليَّةُ (جَاءَتِ الصَّاخَّةُ) في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

يَوْمَ: ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ، وهو مُضافٌ.
يَفِرُّ: فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.
الْمَرْءُ: فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمةُ، والجُملةُ الفعليَّةُ (يَفِرُّ الْمَرْءُ) في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

مِنْ: حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ.
أَخِيهِ: (أَخِي): اسمٌ مجرورٌ بـ(مِنْ) وعلامةُ جرِّهِ الياء؛ لأنَّهُ مِنَ الأسماءِ السِّتَّة، وهو مُضافٌ، و(ـهِ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

وَأُمِّهِ: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(أُمِّ): اسمٌ معطوفٌ على (أَخِيهِ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ، وهو مُضافٌ، و(ـهِ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
وَأَبِيهِ: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(أَبِي): اسمٌ معطوفٌ على (أُمِّهِ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياءُ، وهو مُضافٌ، و(ـهِ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

وَصَاحِبَتِهِ: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(صَاحِبَتِ): اسمٌ معطوفٌ على (أَبِيهِ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ، وهو مُضافٌ، و(ـهِ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
وَبَنِيهِ: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(بَنِي): اسمٌ معطوفٌ على (صَاحِبَتِهِ) مجرورٌ وعلامةُ جرِّهِ الياء؛ لأنَّهُ مُلحقٌ بجمعِ المُذكَّرِ السَّالم، وهو مُضافٌ، و(ـهِ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.

لِكُلِّ: (لِ): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على الكسرِ، و(كُلِّ): اسمٌ مجرورٌ بـ(اللَّامِ) وعلامةُ جرِّهِ الكسرةُ، والجارُّ والمجرور مُتعلِّقانِ بمحذوفٍ خبرٍ مُقدَّم، وهو مُضافٌ.
امْرِئٍ: مُضافٌ إليهِ مجرورٌ وعلامةُ جرِّه الكسرة.
مِّنْهُمْ: (مِنْ): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(هُمْ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ بـ(مِنْ)، والجارُّ والمجرورُ مُتعلِّقٌ بمحذوفِ نعتٍ لـ(امْرِئٍ).
يَوْمَئِذٍ: (يَوْمَ): ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ، وهو مُضافٌ، و(ئِذٍ): اسمٌ مبنيٌّ على السُّكونِ الَّذي حُرِّكَ إلى الكسرِ منعًا لالتقاءِ ساكنَيْن، في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
شَأْنٌ: مُبتدأٌ مُؤخَّرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.
يُغْنِيهِ: (يُغْنِي): فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ المُقدَّرةُ للثِّقلِ، و(الفاعلُ): ضميرٌ مُستترٌ جوازًا تقديره هو، والجُملةُ الفعليَّةُ (يُغْنِيهِ) في محلِّ رفعِ نعتٍ لـ(شَأْن)، و(ـهِ): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.

وُجُوهٌ: مُبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.
يَوْمَئِذٍ: (يَوْمَ): ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ، وهو مُضافٌ، و(ئِذٍ): اسمٌ مبنيٌّ على السُّكونِ الَّذي حُرِّكَ إلى الكسرِ منعًا لالتقاءِ ساكنَيْن، في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
مُّسْفِرَةٌ: خبرٌ أوَّلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.

ضَاحِكَةٌ: خبرٌ ثانٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.
مُّسْتَبْشِرَةٌ: خبرٌ ثالثٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.

وَوُجُوهٌ: (وَ): حرفُ عطفٍ مبنيٌّ على الفتحِ، و(وُجُوهٌ): مُبتدأٌ أوَّلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ.
يَوْمَئِذٍ: (يَوْمَ): ظرفُ زمانٍ منصوبٌ وعلامةُ نصبهِ الفتحةُ، وهو مُضافٌ، و(ئِذٍ): اسمٌ مبنيٌّ على السُّكونِ الَّذي حُرِّكَ إلى الكسرِ منعًا لالتقاءِ ساكنَيْن، في محلِّ جرِّ مُضافٍ إليهِ.
عَلَيْهَا: (عَلَى): حرفُ جرٍّ مبنيٌّ على السُّكونِ، و(ـها): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ جرِّ بـ(عَلَى)، والجارُّ والمجرورُ مُتعلِّقٌ بمحذوفِ خبرٍ مُقدَّم للمُبتدأِ (غَبَرَةٌ).
غَبَرَةٌ: مُبتدأٌ مُؤخَّرٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ، والجُملةُ منَ المُبتدأِ والخبرِ في محلِّ رفعِ خبر المُبتدأ الأوَّل (وُجُوهٌ).

تَرْهَقُهَا: (تَرْهَقُ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ، و(ـهَا): ضميرٌ مُتَّصِلٌ مبنيٌّ على السُّكونِ في محلِّ نصبِ مفعولٍ بهِ.
قَتَرَة:ٌ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ، والجُملةُ الفعليَّةُ (تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ) في محلِّ رفعِ خبرٍ ثانٍ للمُبتدأ (وُجُوهٌ).

أُولَـئِكَ: (أُولَاءِ): اسمُ إشارةٍ مبنيٌّ على الكسرِ في محلِّ رفعِ مُبتدأ، أو، في محلِّ رفعِ مُبتدأ أوَّل، و(الكاف): حرفُ خطابٍ مبنيٌّ على الفتحِ.
هُمُ: ضميرٌ فصلٍ مبنيٌّ على السُّكونِ الَّذي حُرِّكَ إلى الضَّمِّ منعًا لالتقاء ساكنَيْن لا محلَّ لهُ مِنَ الإعرابِ، أو، ضميرٌ مُنفصلٌ مبنيٌّ على الضَّمِّ في محلِّ رفعِ مُبتدأٍ ثانٍ.
الْكَفَرَةُ: خبرٌ أوَّلُ للمُبتدأِ الأوَّلِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ، أو، خبرٌ للمُبتدأِ الثَّاني (هُمُ).
الْفَجَرَةُ: خبرٌ ثانٍ للمُبتدأِ الأوَّلِ مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضَّمَّةُ، أو، نعتٌ للكفرةِ.

# إعراب سورة عبس By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. يعطيكم العافية وندعو الله ان تتيسر لك الفرصة لانهاء الاعراب
    سؤالي: اين خير مَنْ في آية أما من استغنى؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock