إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة الليل

سورة الليل سورة مكيّة، عدد آياتها: 21.

﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾

وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ﴿١﴾ وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى ﴿٢﴾ وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى ﴿٣﴾إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى ﴿٤﴾ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى ﴿٥﴾ وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى ﴿٦﴾فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ﴿٧﴾ وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى ﴿٨﴾ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى ﴿٩﴾فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى ﴿١٠﴾ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا تَرَدَّى ﴿١١﴾ إِنَّ عَلَيْنَا لَلْـهُدَى ﴿١٢﴾ وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى ﴿١٣﴾ فَأَنذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى ﴿١٤﴾لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى ﴿١٥﴾ الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى ﴿١٦﴾ وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى﴿١٧﴾ الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى ﴿١٨﴾ وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى﴿١٩﴾ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى ﴿٢٠﴾ وَلَسَوْفَ يَرْضَى ﴿٢١﴾

وَاللَّيْلِ: (الواو): حرفُ جرّ وقسم مبني على الفتح. (اللَّيْلِ): اسمٌ مجرور بالواو وعلامة جرّه الكسرة.
إِذَا: ظرفُ زمان مبني على السّكون، وهو مُضاف.
يَغْشَى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ مُضاف إليه.

وَالنَّهَارِ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (النَّهَارِ): اسمٌ معطوف على (اللَّيْلِ) مجرور وعلامة جرّهِ الكسرة.
إِذَا: ظرفُ زمان مبني على السّكون، وهو مُضاف.
تَجَلَّى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتحِ المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة في محلّ جرّ مُضاف إليه.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطف مبني على الفتح. (مَا): اسمٌ موصولٌ بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ جرّ معطوف على (اللَّيْلِ)، وهو في تقدير اسم الموصول (مَنْ). أو إنّها مصدريّة: أي: وخلقه الذّكر والأنثى، مبني على السّكون.
خَلَقَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل):ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
الذَّكَرَ: مفعولٌ بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وَالْأُنثَى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (الأُنثَى): اسمٌ معطوف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبني على الفتح.
سَعْيَكُمْ: (سَعْي): اسمُ إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، (كُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ مُضاف إليه.
لَشَتَّى: (اللّام): المُزحلقة حرف مبني على الفتح، و(شَتَّى): خبرُ إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر.

فَأَمَّا: (الفاء): استئنافيّة حرف مبني على الفتح. (أَمَّا): حرفُ تفصيل وشرط مبني على السّكون.
مَنْ: اسمٌ موصولٌ بمعنى الّذي مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
أَعْطَى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
وَاتَّقَى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (اتَّقَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

وَصَدَّقَ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح. (اتَّقَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
بِالْحُسْنَى: (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، (الحُسْنَى): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة المُقدّرة على الألف للتّعذّر.

 فَسَنُيَسِّرُهُ: (الفاء): واقعة في جوابِ (أَمَّا) حرفٌ مبني على الفتح، (السّين): حرفُ استقبال مبني على الفتح، و(نُيَسِّرُ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره نحن، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به.
لِلْيُسْرَى: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(اليُسْرَى): اسمٌ مجرور بـ(اللّام) وعلامة جرّه الكسرة المُقدّرة على الألف للتّعذّر.

وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى: اقرأ إعراب الآية: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى}.

 وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى: اقرأ إعراب الآية: {وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى}.

 فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى: اقرأ إعراب الآية: {فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى}.

 وَمَا: (الواو): حرفٌ عطفٍ مبني على الفتح، (مَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.
يُغْنِي: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل.
عَنْهُ: (عَنْ): حرفُ جرٍّ مبني على الفتح، (الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ بحرف الجرف.
مَالُهُ: (مَالُ): فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعهِ الضّمة، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مُضاف إليه.
إِذَا: ظرف لما يستقبل من الزّمان مبني على السّكون، وهو مُضاف.
تَرَدَّى: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والفعل والفاعل في محلّ جرّ مُضاف إليه.

إِنَّ: حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبني على الفتح.
عَلَيْنَا: (على): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرِّ بحرف الجر، والجار والمجرور في محلّ رفع خبر (إنَّ) مُقدّم.
لَلْـهُدَى: (اللّام): للتّوكيد حرف مبني على الفتح، (الهُدَى): اسم (إِنَّ) مُؤخّر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

 وَإِنَّ: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(إِنَّ): حرفُ توكيدٍ ونصبٍ مبني على الفتح.
لَنَا: (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(نَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرِّ بحرف الجر، والجار والمجرور في محلّ رفع خبر (إنَّ) مُقدّم.
لَلْآخِرَةَ: (اللّام): للتّوكيد حرف مبني على الفتح، (الآخِرَةَ): اسم (إِنَّ) مُؤخّر منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.
وَالْأُولَى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(الأُولَى): اسمٌ معطوف على (الآخِرَة) منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

فَأَنذَرْتُكُمْ: (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أَنذَرْ): فعلٌ ماضٍ مبني على السّكون، و(التّاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ رفع فاعل، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ نصب مفعول به أوّل.
نَارًا: مفعولٌ بهِ ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
تَلَظَّى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

لَا: حرفُ نفيٍ مبني على السّكون.
يَصْلَاهَا: (يَصْلَى): فعل مُضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة على الألف للتّعذّر، و(ها): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
إِلَّا: أداةُ حصرٍ مبنية على السّكون.
الْأَشْقَى: فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

الَّذِي: اسم موصول مبني على السّكون في محلّ رفع صفة لـ (الأَشْقَى).
كَذَّبَ: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
وَتَوَلَّى: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(تَوَلَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

وَسَيُجَنَّبُهَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(السّين): حرفُ استقبالٍ مبني على الفتح، و(يُجَنَّبُ): فعلٌ مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول بهِ.
الْأَتْقَى: نائبُ فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر.

الَّذِي: اسم موصول مبني على السّكون في محلّ رفع صفة لـ (الْأَتْقَى).
يُؤْتِي: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة للثّقل، و(الفاعل): ضمير مُستتر تقديره هو، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
مَالَهُ: (مَالَ): مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مُضاف إليه.
يَتَزَكَّى: فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

وَمَا: (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، (مَا): حرفُ نفي مبني على السّكون.
لِأَحَدٍ: (اللّام): حرف جرّ مبني على الكسر، و(أَحَدٍ): اسمٌ مجرور بـ(اللّام) وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم.
عِندَهُ: (عِنْدَ): ظرفُ مكانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الضّم في محلّ جرّ مُضاف إليه.
مِنْ: حرفُ جرّ زائد مبني على السّكون.
نِّعْمَةٍ: مُبتدأ مُؤخّر مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المُقدّرة منع من ظهورها اشتغال المحلّ بحركة حرف الجرّ الزّائد.
تُجْزَى: فعلٌ مُضارعٌ مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة على الألف للتّعذّر، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

إِلَّا: أداةُ استثناء مبنية على السّكون.
ابْتِغَاءَ: مُستثنى منقطع منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
وَجْهِ: مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
رَبِّهِ: (رَبِّ): مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(الهاء): ضميرٌ مُتّصل مبني على الكسر في محلّ جرّ مُضاف إليه.
الْأَعْلَى: صفة للرّب مجرورة وعلامة جرّها الكسرة المقدّرة على الألف للتّعذّر.

وَلَسَوْفَ: (الواو): استئنافيّة مبنية على الفتح، (اللّام): واقعة في جواب قسم مُقدّر حرف مبني على الفتح، و(سَوْفَ): حرف استقبال مبني على الفتح.
يَرْضَى: فعلٌ مُضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة المقدّرة على الألف للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.

 # إعراب سورة الليل By محمود قحطان،

محمود قحطان

مدقق لغوي، وشاعرُ فُصحى، ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. يسعدني ان اسمع منك ، وانا شاعر مثلك وناظم قبلك بزمن طويل ولي ديوان منشور ‘ وسنتكلم عن هذا إذا شئت ، لكن لي ملاحظة حول أعراب ( ما) في الاية ( وما خلق الذكر والأنثى ) وقد أعربتها : ما اسم موصول . اي والذي خلق الذكر والأنثى ، ولا اظن هذا الاعراب صحيحا.. لان ما لغير العاقل ، اما من فهي للعاقل ، والله تعالى هو اعظم العقلاء .. اذن ماهو إعرابها ؟ اظن انها زاءدة فيستقيم المعنى ….
    ولا يغرنك ان يقال انه لايوجد في القران حرفا زاءدا ، فأقول انه الاعراب الذي يقودنا الى فهم العبارة . ولاعلاقة للزيادة او النقصان في هذا المجال .

    1. أهلًا ومرحبًا بك.
      صحيح أنّه من معاني (ما) أن تكون زائدة؛ ولكنّني عدتُ إلى بعض الكتب الّتي أعربت القرآن فلم أجد فيها من عدّ (ما) زائدة. إنّما الغالب أنّها: (مصدريّة: أي وخلقه الذّكر والأنثى) أو موصول استُعمل للعاقل بمعنى (منْ) أي: الله، في محلّ جرّ معطوف على اللّيل. والله أعلم.

    2. كلامك يا سيدي صحيح، وهذا يطابق قول ابن مسعود بأن ” ما ” قد زيدت في القرآن وقوله ” وهؤلاء يريدوني” في اشاره منه لمصحف عثمان. تجدر الإشارة أن لابن مسعود ” اعتراضات مستفيضة على مصحف عثمان ” يمكن مراجعتها في الصحاح.

      قَدِمَ أصْحَابُ عبدِ اللَّهِ علَى أبِي الدَّرْدَاءِ فَطَلَبَهُمْ فَوَجَدَهُمْ، فَقَالَ: أيُّكُمْ يَقْرَأُ علَى قِرَاءَةِ عبدِ اللَّهِ؟ قَالَ: كُلُّنَا، قَالَ: فأيُّكُمْ أحْفَظُ؟ فأشَارُوا إلى عَلْقَمَةَ، قَالَ: كيفَ سَمِعْتَهُ يَقْرَأُ: {وَاللَّيْلِ إذَا يَغْشَى} ؟ قَالَ عَلْقَمَةُ: والذَّكَرِ والأُنْثَى، قَالَ: أشْهَدُ أنِّي سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ هَكَذَا، وهَؤُلَاءِ يُرِيدُونِي علَى أنْ أقْرَأَ: {وَما خَلَقَ الذَّكَرَ والأُنْثَى} واللَّهِ لا أُتَابِعُهُمْ.
      الراوي : أبو الدرداء | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 4944 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!