العروض والقافية

بحور الشعر العمودي: بحر الرمل

بحر الرمل

الرّمَلُ بحرٌ أُحاديُّ التفعيلةِ يرتكزُ بناؤه على تَكرار (فَاْعِلاتُنْ)، وهي تفعيلةٌ تدخلُ في بناءِ بحورٍ أُخرى إضافةً إلى الرَّمَلْ.

وزن بحر الرمل

فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ *** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ

مفتاح البحر الرمل:

رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ

الضرورات الشعرية

حشو بحر الرَّمَل:

يدخلُ حشو بحر الرمل زُحاف واحدٌ فقط، وهو الْخَبْن (حذف الثّاني السّاكن)؛ لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).

عروض بحر الرمل وضربه:

  1. الحذفُ (سقوطَ السّبب الخفيف الأخير بأكمله من التّفعيلة)، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلا)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلا).
  2. القصر (سقوطَ آخَرِ السّبب الخفيفِ الأخيرِ وتسكينَ مَا قبله)، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتْ)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلاتْ).
  3. التّسبيغ (زيادةَ حرفٍ ساكنٍ إلى آخرِ التّفعيلةِ المختومةِ بسببٍ خفيف)، لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتَانْ)، وتُحيل (فَعِلاتُنْ) إلى (فَعِلاتَانْ).

أنواعُ بحر الرَّمَل:

  1. الرمل التام.
    صيغته: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ *** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ
    مثال: رُبّ ساعٍ مُبصرٍ في سعيه *** أخطأ التّوفيق فيما طلبا
    تقطيع: رُبْ ب ساعن/ مُبصرن في/ سعيهي *** أخطأتْ تو/ فيق فيما/ طلبا
    رموز: /ه//ه/ه – /ه//ه/ه – /ه//ه *** /ه//ه/ه – /ه//ه/ه – ///ه
    مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فاْعِلا*** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَعِلا
  2. مجزوء الرمل.
    صيغته: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ *** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ 
    مثال: رُبَّ أمرٍ تَرْتَجِيْهِ *** جرَّ أمْرًا تَتَّقِيْهِ
    تقطيع: رُبْ بَ أمرن/ ترتجيهِي *** جرْرَ أمرن/ تتقيهِي
    رموز: /ه//ه/ه – /ه//ه/ه *** /ه//ه/ه – /ه//ه/ه
    مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ *** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ

خلاصة بحر الرَّمَل:

  1. لبحر الرمل نوعان: تام ومجزوء.
  2. يطرأُ على (فَاْعِلاتُنْ) زُحافٌ واحدٌ؛ لتُصبح به  (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).
  3. يطرأُ على (فَاْعِلاتُنْ) ثلاثُ عِلَلٍ لتُصبح صور فاعلاتن في العروض والضّرب هي: (فَاْعِلا)،  (فَعِلا)، (فَاْعِلاتْ)، (فَعِلاتْ)، (فَاْعِلاتَانْ)، (فَعِلاتَانْ).

# بحر الرمل By محمود قحطان،

محمود قحطان

استشاريٌّ مِعماريٌّ باحثُ دراساتٍ عُليا في التّصميم البيئيّ وكفاءة الطّاقة في المباني. مُدقِّقٌ لُغويٌّ، وشاعرُ فُصحى. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشِرت عنه رسالة ماجستير، ونُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وتُرجِم بعضها. أصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار!

مقالات ذات صلة

‫37 تعليقات

  1. استفسار بسيط استاذي لو تكرمت
    لو استخدمت
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في العروض و
    فاعلاتن فاعلاتن في الضرب ، بالشكل ده
    /*//*/* /*//*/* /*//*/*
    /*//*/* /*//*/* /*//*/*
    فهل هذا خطئ ؟ أم يجب تحويل العرض الى فاعلن ؟؟؟
    ..
    والاخر استاذي محمود
    هل التصريع في الشعر العمودي ، في كل بيت ، لو كان الحرف مثلاً ” ي ” أخر حرف في العروض والضرب في كل بيت منفصل بحرف منفصل اليس هذا جائز؟
    وفي حالة الروي كمثلاً ” لن ” في العروض والضرب .. وانفصال كل بيت عن الاخر اليس جائز ، ؟
    ..
    استفساري الأخير لو تكرمت بخصوص الرباعيات..
    لو استخدمت تصريع بحرف واحد في الشطر الاول والثاني والرابع وخالفت التصريع في الثالث ، وكل رباعيه لها تصريع منفصل ، أليس جائز ؟
    نفس الحال للروي ، لو استخدمت الروي في الاول والثالث والرابع وخالفت ف الثالث ، واكملت القصيده كل 4 اشطر مختلفين ف الروي ، أليس جائز ؟
    ..
    أكرمك الله لو تفيديني ونفعنا بك
    كل الاحترام والتقدير

    1. 1. ليسَ خطأً.
      2. (التّصريع) من المُحسنّات اللّفظيّة، ولا يقعُ سوى في البيتِ الأوّل، وإذا صرّعتَ في بيتٍ آخر غير البيتِ الأوّل فهو (تقفية داخليّة).
      3. يجوز.

    1. بدايتها صحيحة (يظهر الكسر في بكتكَ في الظلّامِ)؛ لأنّه يدخلُ حشو بحر الرمل زُحاف واحدٌ فقط، وهو الْخَبْن (حذف الثّاني السّاكن)؛ لتُصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ).

      1. طيب .. التاء ساكنه في بكتْكَ
        يصير صحيح اليس كذلك؟

        بعدها عي ( فاعلاتن)
        ني بكتْك ( فاعلات)
        في الظلام ( فاعلات)

    1. بعض العروضيين يقولون ذلك؛ غير أنَّ هذا الزّحاف قبيحٌ وغير مُستساغ.
      يُمكنك أن تقرأ -أيضًا- قول الدُّكتور إبراهيم أنيس في كتابه «موسيقى الشِّعر» في صفحة (84)، بعد أنْ أقرَّ بزحاف الخبن في الحشو فحسب: «أمَّا ما ذكرهُ أهل العروض من جواز أحوالٍ أُخرى في حشو الأبيات فلم يرد في الأشعار قديمها وحديثها ما يُؤيِّد قولهم من قصائد صحيحة النِّسبة مُحقًّقة الرِّواية».

  2. بارك الله فيك على شرحك القيم الذي سهل هذا العلم لغير المختصين أمثالنا، وعندي ملاحظة وسؤال، أما الملاحظة فالبيت رب أمر تتقيه وليس ترتجيه فلعله انقلب عليك والله أعلم

    وأما السؤال فلم لا يكون تقطيع البيت فاعلاتن فاعلاتن بإشباع حركة الهاء في تتقيه وترتجيه، وليس فاعلات كما تفضلتم، ما هو الضابط لهذا الأمر؟

      1. هل يصح القول أن الضابط هنا هو إمكانية لزوم العلة في بقية الأبيات؟ مثلا في البيت الثالث “فاترك الأمر وسلمـ” على وزن فاعلاتن فعلاتن، فيلزم إذا إشباع الهاء.

        1. عفوًا يبدو أنّني أسأتُ فَهم السّؤال، بعد مُراجعة السّؤال إذا أشبعت الهاء سيُصبح لديك حرفين ساكنين وبهذا لا تصحّ فاعلاتن، أنا أحتاجُ إلى (فَاْعِلاتْ /ه//ه ه)،تحقيقًا لعلّة القصر الّتي حذفت السّبب الأخير الخفيف من (فاعلاتن /ه//ه/ه) لتُصبح (فاعلات /ه//ه ه)، أي أنّ فاعلاتن تفعيلة كاملة لكنّنا حذفنا منها السّبب الخفيف (مُتحرّك يليه ساكن /ه) لذلك لا يصحّ استخدامها.

          1. إذا أشبعت الهاء فلن يكون هناك ساكنان، سأقطعها بنفس طريقتك حتى تتضح الصورة

            رُبّ أمرٍ تتقيهِۦ*** جرَّ أمرًا ترتجيهِۦ
            تقطيع: رُبْ بَ أمرن – تت تقيهي *** جرْرَ أمرن – ترتجيهي
            رموز: /ه//ه/ه – /ه//ه/ه *** /ه//ه/ه – /ه//ه/ه
            مُقابلة: فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتْن*** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتْن

          2. النّسخة الّتي لديّ لهذه القصيدة الهاء ساكنة؛ ولكن بعد البحث وجدتُها مُتحرّكة، إذا كان الأمرُ كذلك فإنّ ما قُلتَهُ الصّوابُ. أشكرك. أضفتُ الكسرة للهاء.

  3. طلب اخوى لاخوك من مصر شرح التمديد لانه يكسر الوزن انا تعلمت منك الوزن واشهدلك بذلك
    واتابع مقالاتك
    ولله الفضل ثم انت
    فهل لك بشرح التمديد
    اكون شاكر لك

Average 
 5 Based On 15

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!