تطوير الذّات

الوقت اللذيذ Delicious Time

الوقت اللذيذ Delicious Time

تخيّل أيّام حياتك كحبّاتِ السّكاكر (جيلي بين jelly beans)، ولنفترض أنّ مُتوسّط عمرك هو (79) سنةً، تقريبًا لديك (28,835) حبّة. في هذه الكومة pile هناك حبّة جيلي واحدة لكلِّ يومٍ تعيشُ فيه. قد يكون لديك مزيدٌ من الحبّاتِ في حياتك أو ربّما أقل؛ ولكن في المتوسّطِ، هذا هو الوقتُ المتاحُ لدينا.

خذْ حبّةً واحدة (28,835). إنّهُ يومك الأوّل. هو يومٌ خاص؛ ولكنّهُ يومٌ عصيبٌ على جميعِ المعنيّين. هو يومُ ميلادك، أنت تبكي، والأمّ تُعاني آلام الولادة، والأبُ عصبيٌّ وقلقٌ ويُراقبُ الوضع… كلّ شخصٍ مشدود الأعصاب في يومك الأوّل. أضف (364)؛ الآن لديك السّنةُ الأُولى من حياتك. خذْ (5475) حبّةً، ها هي أوّل (15) سنة الّتي تُوصلنا إلى عتبة threshold مرحلةِ البلوغ adulthood. في تلك اللّحظةِ ذلك هو الوقت الّذي تركته (23,360)؛ بعدئذٍ هذا -في المُتوسّطِ- ما سنفعلهُ مع الحبّات الأُخرى طوال أيّامنا المُتبقيّة:

  • سنكون نائمين لما مجموعه (8477) يومًا. إذا كُنّا محظوظين، فسوف ننامُ -بعضَ الوقتِ- بجوارٍ شخصٍ نُحبّه.
  • سنكون بصدد الأكل أو الشّرب أو إعداد الطّعام لمُدّةِ (1635) يومًا.
  • سنكونُ في العملِ نأملُ في أداءِ شيءٍ مُرضٍ بما يُعادلُ (3202) يومًا.
  • سنقضي (1099) يومًا في التّنقّلِ أو السّفرِ من مكانٍ إلى آخر. رُبّما أكثر من ذلك بقليلٍ إذا كنت تعيشُ في مدينةٍ كبيرة ومُزدحمة.
  • سنُشاهدُ التّفازَ أو الشّاشات عمومًا -في المُتوسّطِ-  لما مجموعه (2676) يومًا.
  • سوف تستغرقُ أنشطة المنزل مثل الأعمال المنزليّة، ورعاية الحيوانات، والتسوّق، ما يُعادل (1576) يومًا.
  • سوفُ نهتمُّ باحتياجاتِ الآخرين من أصدقائنا وعائلتنا ورفاهيّتهم لمُدّةِ (564) يومًا.
  • سوف نمضي (671) يومًا في الاغتسال، والتّبرّج، وتأدية جميع الأنشطة الأُخرى الخاصّة بالحمّامات.
  • ستذهبُ (720) يومًا في الأنشطة المُجتمعيّة مثل: الجمعيّات الخيريّة، والواجبات الدّينيّة، والواجبات المدنيّة (التّصويت والامتثال للقوانين، ودفع الضّرائب…)، وأخذ الدّروس.

بعد أن نُزيل كلّ تلك الحبوب، هذا ما تبقّى (2,740).

هذا هو الوقتُ الّذي تركناه، وقت الضّحك، والسّباحة، وصنع الفنّ، والمشي لمسافاتٍ طويلة، والرّسائل النّصيّة، والقراءة، والتّحقّق من الفيس بوك، ولعب التّنس، وربّما تعليم نفسك كيفيّة العزف على الجيتار.
ما الّذي ستفعلهُ في هذا الوقت؟ في رأيك كم تظنّ أنّك استهلكت بالفعل؟ إذا كان لديك نصف هذه الكميّة فحسب (1,370)، ماذا ستفعل بوجهٍ مُختلف؟ ماذا عن نصف هذا (685)؟ كم من الوقتِ قضيته في القلق بدلًا من فعلِ شيءٍ تُحبّه؟ ماذا لو كان لديك يومٌ واحدٌ فحسب، ماذا ستفعل فيه؟

اخترْ أحد الأسئلة المذكورة سلفًا وأجب عنها في التّعليقات!

# الوقت اللذيذ Delicious Time بوساطة: محمود قحطان، 

اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock