مقالات

بيتكوين Bitcoin

بيتكوين Bitcoin

كثيرٌ من النّاسِ يتحدّثون عن بيتكوين Bitcoin كنوعٍ جديدٍ من العُملة ولكن تجاهل هذا الكلام. بيتكوين Bitcoin هو عملة سيّئة لا يُمكن لمسها، الدّولار هو عملة جيّدة.

الثّورة الحقيقيّة من بيتكوين Bitcoin هو أنّه نوعٌ جديد من شبكة الدّفع في الإنترنت. شيءٌ مثل الفيزا Visa أو الباي بال PayPal. أنظمة الدّفع التّقليديّة –فيزا وباي بال- تتحكّم فيها وتملكها شركات تسعى للحصول على المال والرّبح؛ لذلك يأخذون مبلغًا ماليًّا لقاء أيّ مُعاملة تُجريها باستخدامها؛ في حين أنّ بيتكوين Bitcoin غير ذلك فهو يعمل ضمن شبكة الإنترنت وليس له شركة مالكة، وأجهزة الحاسب الآلي تُجري مُعاملات البيتكوين التّجاريّة بإضافتها إلى سجلٍّ عامٍ ومُشترك. بمعنى: الحاسبات الّتي تستخدم البيتكوين مُرتبطة ببعضها بعضًا، وباجتماعها مع بعضها تُكوّن مثل حساب شركة كبير. على سبيل المثال: إذا أرسلتُ بيتكوين لشراء بيض، كلّ الحاسبات المُرتبطة تقول: حسنًا، يُريد محمود إرسال هذا البيتكوين لشراء البيض؛ عندئذٍ تُرسل البيتكوين من حسابي إلى الحساب الآخر؛ لذلك من المُستحيل استنساخ الحساب، أي من المُستحيل نسخ معلومات الحساب، يُمكن مُشاركتها ولكن من المُستحيل نسخها. إضافةً إلى أنّك في الأساس لا تستطيع أن ترى اسمي، ربّما بطريقةٍ ما يُمكنك معرفة الاسم في النّهاية؛ ولكنّه ليس سهلًا في الإطلاق.

موضوع مُميّز: جهاز المشي آلة التّعذيب المحبوبة!

رُبّما تتساءل: ما المغزى؟ لماذا نحتاجُ إلى بيتكوين؟ لماذا لا أدفع ثمن الأشياء باستخدام باي بال أو ماستركارد مثل أيّ شخصٍ عادي؟ هذا سؤال جيّد؛ ولكن بيتكوين لديه ميزة كبيرة واحدة تُميّزه عن شبكات الدّفع التّقليديّة. إنّها منصّةٌ مفتوحة. عندما تشتري شيئًا باستخدام باي بال مثلًا، هل يُمكنك أن تدخل إلى سجلّات باي بال وترى ماذا يحدث؟ لا. هل تستطيع أن ترى ما يحدث مع الفيزا؟ لا. أنت تعلم ماذا يحدث ولكنّك لا تستطيع رؤيته. إنّما بيتكوين يُريك كلّ شيء. هل تحتاجُ إلى ذلك؟ في الغالب: لا؛ ولكن أحيانًا قد ترغب به.

لكي تُصبح تاجر ماستركارد تحتاجُ إلى التّقدّم بأوراقك للحصول على إذنٍ، ودفع رسومٍ كثيرة، والامتثال إلى مئاتٍ من الأوراق القانونيّة. بيتكوين Bitcoin مُختلفة. يُمكن لأيّ شخصٍ استخدامه. إنّهُ مجّاني ولا تُوجد قواعد تحدّ من الخِدْمات الّتي يُمكن أن يُقدّمها بيتكوين. على سبيل المثال: هل يُمكنك شراء الأسلحة باستخدام باي بال؟ بالتّأكيد لا. بيتكوين يُتيح لك شراء أيّ شيءٍ غير قانوني.

منصّة التّكنولوجيا المفتوحة مثل هذه يُمكن أن تُصبح بؤرة الابتكار. فكّر في الإنترنت. كان النّاسُ حائرين ومُرتبكين حين ظهر في الثّمانينيّات، وهذا ما يحدث اليوم مع بيتكوين. كان النّاسُ يظنّون الإنترنت غير صالح للاستعمال. بدا شيئًا سخيفًا كيف يُمكن لأيّ شخص أن يجد شيئًا مُفيدًا في الإنترنت. أمّا اليوم فمُعظمنا يفعل كلّ شيء بوساطة الإنترنت.

في النّهاية، سمحت تلك الحريّة (النّظام المفتوح) للنّاس ببناء شركات كبيرة مثل: أمازون Amazon، وجوجل Google، وفيس بوك Facebook. يُمكنك فعل أشياء لطيفة من دون أيّ سلطةٍ مركزيّة تقولُ لك: لا.

بالطّريقةِ ذاتها، يُمكن أن يُصبح بيتكوين Bitcoin منصّة لبناء جيلٍ جديدٍ من الخِدْمات الماليّة، مثل: التّحويلات الماليّة الدّوليّة الّتي هي أسرع وأرخص من ويسترن يونيون، وتحسين أمن المُشتريات اليوميّة، وربّما الخِدمات الجديدة الّتي لا يُمكن التّعامل معها بوساطة شبكات الدّفع التّقليديّة.

نحنُ لا نعرف ما ستؤول إليه الأمور في المُستقبل؛ ولكن ما دام البيتكوين هنا الآن، فسنكتشف ذلك.

# بيتكوين Bitcoin بوساطة: محمود قحطان،

الوسوم
اظهر المزيد

محمود قحطان

مُهندسٌ مِعماريٌّ وشاعرٌ. سُعوديّ المولدِ والنّشأةِ والمُقام، يمنيّ الأب ومصريّ الأم. مثّل اليَمن ضمن أفضل (200) شاعر في مسابقةِ أمير الشّعراء في دورتها الأولى. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ ثلاثة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock