fbpx
تطوير الذّات

عشر عادات لتبدأ بها يومك… الجزء الأول

عشر عادات لتبدأ بها يومك… الجزء الأول

يُجيب جيم كويك عن أحد الأسئلة الّتي وُجّهت له عن عاداته الصّباحيّة الّتي تُساعدُ على تنشيطِ العقلَ والوصولِ إلى مستوياتٍ أعلى من النّجاحِ، ومُستوى تركيزٍ أكبر، ومُستوياتٍ من الإنتاجيّةِ أوسع. في هذا المقال الجزء الأول من عشر عادات لتبدأ بها يومك الّتي قد يبدو بعضها غريبًا ولكنّها تستحقّ التّأمّل.

موضوع مُميّز: التّعامل مع الشّخصيّة المزاجيّة

# 1 تذكر أحلامك

أوّل شيءٍ عليك فعله عندما تستيقظ صباحًا هو مُحاولة تذكّر أحلامك! السّبب: أنّهُ في كثيرٍ من الأحيان، كما تقضي يومك في التّعلّم والعمل على حلّ المُشكلات (حلّ مُشكلات عملك، في حياتك، وكلّ شيءٍ آخر)، عند النّوم، فإنّ عقلك لا يتوقّف. عقلك اللّاوعي ما زال يعملُ على تلك المُشكلات، ويُمكنك بطريقةٍ لا تُصدّق أنْ تحصلَ على الحلّ! المُشكلة: أنّ مُعظم النّاس لا يتذكّرون أحلامهم، وعليك أن تجد طريقةً تُساعدك على تذكّرها.

SHADOW Hero min - عشر عادات لتبدأ بها يومك... الجزء الأول

# 2 رتّب سريرك

لماذا هذا يُفيدُ العقل؟ لسببين: الأوّل أنّ تنظيف البيئة المُحيطة بك وتنظيمها هو شيءٍ مُهمّ، كما تعلم، عند تنظيف سطح مكتبك من الملفّات الزّائدة والمُبعثّرة الّتي تُسبب فوضى عظيمة، أو تنظيف مكتبك، أو تنظيف غرفة نومك، فإنّ هذه الأفعال تُشعرك بالانتعاش وتجعل عقلك أكثر وضوحًا. السّبب الثّاني: أنّك تُريد أن تبدأ يومك بنجاح؛ لأنّ طريقتك في فعل شيءٍ هو –في الواقع- طريقتك في فعل أيّ شيء. فإذا لم تُنهِ شيئًا، أو تُنظّف شيئًا، أو لم تفعل شيئًا، ففي الغالب لن تُحقّق ما تُريد. هذه الأشياء تقودك إلى النّجاح؛ لذلك عليك أن تبدأ يومك بتفوّق. يستغرق هذا الأمر دقيقتين. رتّب سريرك، وهذا شيء مُهمّ فعلًا، فعندما تعود إلى منزلك في نهاية اليوم، ستتكرّر دائرة النّجاح. بدأت ناجحًا، وانتهيت ناجحًا. فكّرة جيّدة ومُثيرة، هذا نوع من خداع العقل؛ ولكنّهُ يعمل جيّدًا.

landscape 1436197006 making the bed index min - عشر عادات لتبدأ بها يومك... الجزء الأول

# 3 شرب كميّات كبيرة من الماء

يتكوّن مُعظم الدّماغ من 80% من الماء. أكثرُ النّاس لا يشربون الماء الكافي، ومن المُهمّ أن يكون عقلك رطبًا! المُشكلة هي: أنت تفقد ماءً كثيرًا في أثناء نومك؛ لذلك عندما تستيقظ في الصّباح هل تتوقّع أن يكون عقلك بكامل جاهزيّته؟ بالتّأكيد لا؛ لذلك تحتاجُ إلى شرب الماء عندما تستيقظ.

rvbdt3j4lvh8jtkglzqj min - عشر عادات لتبدأ بها يومك... الجزء الأول

# 4 فرّش أسنانك بيدك الأخرى

كيف يكون هذا جيّدًا للدّماغ؟ ما يجب عليك فعله هو استخدام يدك الأخرى عند فرش الأسنان! هذا سيُبيّن لك أنّهُ عند استخدام يدك الأخرى في الأكل أو فرش أسنانك، عندما يفعل جسمك شيئًا، فإنّ دماغك سيلتقطهُ ويضعه في عقلك. مثال: بعض النّاس غير المُعتادين على السّواقة عندما يسوقون من مكتبهم إلى البيت، يقولون لأنفسهم: أنا لا أتذكّر كيف أسوق! ما يحصل هنا أنّ عقلك يُلاحظ هذه التّحرّكات وكأنّها تحرّكات وأفعال شائعة لا تحتاجُ إلى التّفكير بها، فعقلك يعلم جيّدًا ما يحدث؛ لذلك عندما تفعل شيئًا بطريقةٍ مُختلفةٍ مثل فرش أسناك بيدك الأخرى، أي اليد الّتي لم يعتد عليها الدّماغ، سيبدأ عقلك بالاستيقاظ ويُصبح أكثر انتباهًا، وهذا ينتجُ مزيدًا من الاتّصالات العصبيّة داخل الدّماغ.

Feb Article Imagery 0012 Layer Comp 13 1 min - عشر عادات لتبدأ بها يومك... الجزء الأول

# 5 تمارين التّنفّس العميق

الشّيء الآخر المُهم إلى جانب شرب الماء الّذي هو جيّد لعقلك هو: الأكسجين. كثير من النّاس يتعبون ويُصابون بما يُسمّى ضباب الدّماغ mental fog، أي يُصاب عقلهم بالإجهاد؛ لذلك الماء وحده لا يكفي، تحتاجُ إلى الأكسجين، فهو بمنزلة الوقود. عندما تكون في مكتبك طوال اليوم مثلًا، فأنت تتنفّس الهواء من كلّ من حولك، ومُستوى الأكسجين لا يكون في أعلى مُستوياته، الأعلى هنا هو ثاني أكسيد الكربون CO2، وهذا يُبطّئ عقلك؛ لذلك التّنفّس العميق حتّى في بيئةٍ مثل هذه سيُساعدك على الحصول على مزيدٍ من الأكسجين في نظامك الحيويّ وسيصل إلى عقلك وسيُساعدك على الحصول على عقل نظيف. الشّيء المُهمّ هو أنّ الدّماغ يُمثّل 2% من وزن جسمك؛ ولكنّهُ يستهلك 20% من المواد الغذائيّة nutrients والأكسجين؛ لذا من المُهمّ جدًّا إجراء تمارين التّنفّس العميق.

Fitness deep breathing THS min - عشر عادات لتبدأ بها يومك... الجزء الأول

يُتبع…

# عشر عادات لتبدأ بها يومك… الجزء الأول By محمود قحطان،

اظهر المزيد

محمود قحطان

شاعرٌ ومُهندسٌ مِعماريٌّ. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وأصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock