إعراب جزء عمّ وإعراب سورة نوح

إعراب سورة الانفطار

إعراب سورة الانفطار

سورة مكيّة، وعدد آياتها: 19.

﴿بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾

إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ ﴿١﴾ وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ ﴿٢﴾ وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ ﴿٣﴾ وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ ﴿٤﴾ عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ ﴿٥﴾ يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴿٦﴾ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ﴿٧﴾ فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ ﴿٨﴾ كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ ﴿٩﴾ وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ﴿١٠﴾ كِرَامًا كَاتِبِينَ ﴿١١﴾ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ﴿١٢﴾ إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿١٣﴾ وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ﴿١٤﴾ يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ ﴿١٥﴾ وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ ﴿١٦﴾ وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿١٧﴾ ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿١٨﴾ يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّـهِ ﴿١٩﴾.

مقالات ذات صلة
إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ ﴿١﴾
إِذَا ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان تضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب مُتعلّق بجوابه (عَلِمَتْ نَفْسٌ).
السَّمَاءُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة لفعل محذوف يُفسّره المذكور بعده.
انفَطَرَتْ (انْفَطَرَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتحِ، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): تاء التّأنيث حرف مبني على السّكون.
وَإِذَا الْكَوَاكِبُ انتَثَرَتْ ﴿٢﴾
وَإِذَا حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(إِذَا): ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان تضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب مُتعلّق بجوابه (عَلِمَتْ نَفْسٌ).
الْكَوَاكِبُ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه الضّمة لفعل محذوف يُفسّرهُ المذكور بعده.
انتَثَرَتْ (انْتَثَرَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): تاء التّأنيث حرف مبني على السّكون.
وَإِذَا الْبِحَارُ فُجِّرَتْ ﴿٣﴾
وَإِذَا (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(إِذَا): ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان تضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب مُتعلّق بجوابه (عَلِمَتْ نَفْسٌ).
الْبِحَارُ نائبُ فاعلٍ لفعلٍ محذوف يُفسّره المذكور بعده، مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضّمةُ الظّاهرة.
فُجِّرَتْ (فُجِّرَ): فعلٌ ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): تاء التّأنيث حرف مبني على السّكون.
إِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ ﴿٤﴾
وَإِذَا (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(إِذَا): ظرفٌ لما يستقبل من الزّمان تضمّن معنى الشّرط مبني على السّكون في محلّ نصب مُتعلّق بجوابه (عَلِمَتْ نَفْسٌ).
الْقُبُورُ نائبُ فاعلٍ لفعلٍ محذوف يُفسّره المذكور بعده، مرفوعٌ وعلامةُ رفعهِ الضّمةُ الظّاهرة.
بُعْثِرَتْ  (بُعْثِرَ): فعلٌ ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح، و(نائب الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): تاء التّأنيث حرف مبني على السّكون.
عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ ﴿٥﴾
عَلِمَتْ (عَلِمَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(التّاء): تاء التّأنيث ضميرٌ متّصل مبني على السّكون.
نَفْسٌ فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة رفعه تنوين الضّم، والجُملة لا محلّ لها من الإعراب جواب (إِذَا).
مَّا اسمٌ موصولٌ بمعنى (الّذي) مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
قَدَّمَتْ (قَدَّمَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): تاء التّأنيث ضميرٌ متّصل مبني على السّكون، والجملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
وَأَخَّرَتْ (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(أَخَّرَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هي، و(التّاء): تاء التّأنيث ضميرٌ متّصل مبني على السّكون.
يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ ﴿٦﴾
يَا حرفُ نداءٍ مبني على السّكون.
أَيُّهَا (أَيُّ): مُنادى مبني على الضّم في محلّ نصب نكرة مقصودة، و(الهاء): حرفُ تنبيه مبني على السّكون.
الْإِنسَانُ صفةٌ مرفوعة وعلامة رفعها الضّمة.
مَا اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
غَرَّكَ (غَرَّ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة في محلّ رفع خبر (مَا)، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
بِرَبِّكَ
(الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(رَبِّ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ جرّ مُضاف إليه.
الْكَرِيمِ
صفةٌ مجرورة وعلامة جرّها الكسرة.
الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ ﴿٧﴾
الَّذِي اسمٌ موصولٌ مبني على السّكون في محلّ جرّ صفةٍ ثانية لـ(رَبِّكَ).
خَلَقَكَ (خَلَقَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به، والجُملة الفعليّة لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول.
فَسَوَّاكَ (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(سَوَّى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المُقدّر للتّعذّر [التّعذّر: أي لا يُمكن ظهور الحركة على الألف المقصورة]، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، (الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
فَعَدَلَكَ (الفاء): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(عَدَلَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ ﴿٨﴾ 
فِي حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
أَيِّ اسمٌ مجرور بـ(فِي) وعلامة جرّه الكسرة، وهو مُضاف.
صُورَةٍ مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
مَّا حرفٌ زائد للتّأكيد مبني على السّكون.
شَاءَ فعلٌ ماضٍ مبني عل الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو.
رَكَّبَكَ (رَكَّبَ): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ ﴿٩﴾
كَلَّا حرفُ ردعٍ وزجرٍ مبني على السّكون.
بَلْ حرفٌ للإضراب الانتقالي مبني على السّكون.
تُكَذِّبُونَ فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
بِالدِّينِ (الباء): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(الدِّينِ): اسمٌ مجرور بـ(الباء) وعلامة جرّه الكسرة.
وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ﴿١٠﴾ 
وَإِنَّ (الواو): واو الحال أو استئنافيّة مبني على الفتح، و(إِنَّ): حرفُ توكيد ونصب مبني على الفتح.
عَلَيْكُمْ (عَلَى): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(كُمْ): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بـ(عَلَى)، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر مُقدّم لـ(إِنَّ).
لَحَافِظِينَ (اللّام) للتّوكيد حرف مبني على الفتح، و(حَافِظِينَ): اسمُ (إِنَّ) مؤخّر منصوب وعلامة نصبه الياء؛ لأنّه جمع مُذكّر سالم.
كِرَامًا كَاتِبِينَ ﴿١١﴾ 
كِرَامًا صفةٌ أولى لـ(حَافِظِينَ) منصوبة وعلامة نصبها تنوين الفتح.
كَاتِبِينَ صفةٌ ثانية لـ(حَافِظِينَ) منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنّها جمع مذكّر سالم.
يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ﴿١٢﴾
يَعْلَمُونَ فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل.
مَا اسمٌ موصولٌ بمعنى (الّذي) مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
تَفْعَلُونَ فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، والجملة الفعليّة صلة الموصول لا محلّ لها من الإعراب.
إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ ﴿١٣﴾
إِنَّ حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
الْأَبْرَارَ اسمُ (إِنَّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لَفِي (اللّام): المُزحلقة حرف مبني على الفتح، و(فِي): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
نَعِيمٍ اسمٌ مجرور بـ(فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر (إِنَّ).
وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ﴿١٤﴾ 
وَإِنَّ (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(إِنَّ): حرفُ توكيدٍ ونصب مبني على الفتح.
الْفُجَّارَ اسمُ (إِنَّ) منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
لَفِي (اللّام): المُزحلقة حرف مبني على الفتح، و(فِي): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون.
جَحِيمٍ اسمٌ مجرور بـ(فِي) وعلامة جرّه تنوين الكسر، والجار والمجرور مُتعلّق بمحذوف خبر (إِنَّ).
يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ ﴿١٥﴾
يَصْلَوْنَهَا (يَصْلَوْنَ): فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النّون، و(واو الجماعة): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ نصب مفعول به.
يَوْمَ ظرفُ زمانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
الدِّينِ مُضافٌ إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ ﴿١٦﴾
وَمَا (الواو): حرفُ عطفٍ مبني على الفتح، و(مَا): حجازيّة عاملة عمل (ليس)، حرف مبني على السّكون.
هُمْ ضميرٌ مُنفصل مبني على السّكون في محلّ رفع اسم (مَا).
عَنْهَا (عَنْ): حرفُ جرٍّ مبني على السّكون، و(هَا): ضميرٌ مُتّصل مبني على السّكون في محلّ جرّ بحرف الجر (عَنْ).
بِغَائِبِينَ (الباء): زائدة حرف مبني على الكسر، و(غَائِبينَ): خبر (مَا) منصوب بياء مقدّرة منع ظهورها اشتغال المحلّ بحركة حرف الجرّ الزّائد.
وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿١٧﴾
وَمَا (الواو): استئنافيّة حرف مبني على الفتح، و(مَا): اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
أَدْرَاكَ (أَدْرَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة من الفعل والفاعل في محلّ رفع خبر، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
مَا اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
يَوْمُ خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الدِّينِ مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ ﴿١٨﴾
ثُمَّ حرفُ عطفٍ مبني على الفتح.
مَا اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
أَدْرَاكَ (أَدْرَى): فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح المقدّر للتّعذّر، و(الفاعل): ضميرٌ مُستتر تقديره هو، والجُملة من الفعل والفاعل في محلّ رفع خبر، و(الكاف): ضميرٌ مُتّصل مبني على الفتح في محلّ نصب مفعول به.
مَا اسمُ استفهامٍ مبني على السّكون في محلّ رفع مُبتدأ.
يَوْمُ خبرٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة، وهو مُضاف.
الدِّينِ مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة.
يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِّلَّـهِ ﴿١٩﴾
يَوْمَ ظرفُ زمانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف.
لَا حرفُ نفي مبني على السّكون.
تَمْلِكُ فعلٌ مُضارعٌ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
نَفْسٌ فاعلٌ مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضّم، والجملة الفعلية في محلّ جرّ مُضاف إليه.
لِّنَفْسٍ (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(نَفْسٍ): اسمٌ مجرور بـ(اللّام) وعلامة جرّه تنوين الكسر.
شَيْئًا مفعولٌ به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
وَالْأَمْرُ (الواو): استئنافيّة حرف مبني على الفتح، و(الْأَمْرُ): مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة.
يَوْمَئِذٍ (يَوْمَ): ظرفُ زمانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة، وهو مُضاف، و(إِذٍ): مُضاف إليه مجرور وعلامة جرّه تنوين الكسر، وقد لحقه تنوين العِوَض.
لِّلَّـهِ (اللّام): حرفُ جرٍّ مبني على الكسر، و(اللهِ): لفظ الجلالة اسمٌ مجرور بـ(اللّام) وعلامة جرّه الكسرة، والجار والمجرور متعلق بمحذوف خبر.

إعراب سورة الانفطار By محمود قحطان،

محمود قحطان

استشاريٌّ مِعماريٌّ باحثُ دراساتٍ عُليا في التّصميم البيئيّ وكفاءة الطّاقة في المباني. مُدقِّقٌ لُغويٌّ، وشاعرُ فُصحى. أحد الشُّعراء الَّذين شاركوا في موسم مُسابقة أمير الشُّعراء الأوّل في أبوظبي، حيثُ اختير ضمن أفضل مئتي شاعر من ضمن أكثر من (7500) شاعرٍ من جميع أنحاء العالم. نُشِرت عنه رسالة ماجستير، ونُشر عددٌ من إنتاجه الشّعريّ في الصّحفِ المحليّة والعربيّة، وتُرجِم بعضها. أصدرَ أربعة دواوين شعريّة وكتابًا نقديًّا. مؤمنٌ بالفكرِ الإبداعيّ وأنّ كلّ ذي عاهةٍ جبّار!

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

    1. السلام عليكم
      جزاك الله خيرا وجعله شفيعاً لك يوم القيامة
      بسأل عن الاية (٩) اعراب بالدين هل هي مفعول به

Average 
 5 Based On 4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!